مسافرو الحرب.. أفضل فيلم آسيوي بمهرجان شرم الشيخ

السبت 9 مارس 2019 06:03 ص

حصد  فيلم "مسافرو الحرب" جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان شرم الشيخ (شرق مصر) للسينما الآسيوية الذي أسدل الستار على دورته الثالثة الجمعة.

ويتناول الفيلم قصة موظف يتقاعد ويترك مدينة حلب شمالي سوريا ويقرر العودة إلى مسقط رأسه ويستقل حافلة نقل ركاب للوصول هناك، لكن الرحلة التي يشاركه فيها مجموعة من المسافرين الآخرين تتحول إلى بانوراما لاستعراض ما أحدثته الحرب في سوريا عبر كل مكان يمرون به.

الفيلم للمخرج السوري "جود سعيد" ومن بطولة "أيمن زيدان".

وفي المهرجان ذاته، فاز الفيلم الأفغاني "رونا.. أم عظيم" للمخرج "جامشيد محمودي" بجائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

كما فاز الفيتنامي "ليون لي" بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه "سونج لانج".

وحصلت "كيم سي آه" على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الكوري الجنوبي "الأنسة بايك"، بينما فاز الصيني "هوانغ جين يي" بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "الضلع".

ونوهت لجنة تحكيم المسابقة بالفيلم الأفغاني "بايجال" للمخرج "إيدار ياجافاروف".

وفي مسابقة أفلام الرسوم المتحركة بالمهرجان، فاز الفيلم الإيراني "الخيال الأخير" للمخرج "أشكان راجوزار" بجائزة أفضل فيلم.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، فاز بالجائزة الأولى الفيلم الإيراني "نسيان" للمخرجة "فاطمة محمدي"، وبالجائزة الثانية الفيلم السوري "نخب ثاني" للمخرج "أسامة عبيد الناصر"، وبالمركز الثالث الفيلم الفلسطيني "العبور" للمخرج "أمين نايفة".

حملت الدورة الثالثة من مهرجان شرم الشيخ للسينما الآسيوية اسم الفنانة الراحلة "سعاد حسني"، بينما كانت السينما الصينية ضيف الشرف.

وكرم المهرجان في حفل الختام المخرج الصيني "تشي في" والناقد المصري "يوسف شريف رزق الله" الذي لم يستطع الحضور بسبب ظروفه الصحية.

  كلمات مفتاحية

الحرب في سوريا سينما

السياحة المظلمة.. شركات تروج لرحلات إلى مناطق الدمار في سوريا

"إلى سما".. فيلم سوري يحصد 4 جوائز في بريطانيا

فيلمان سوريان يتنافسان على الأوسكار.. تعرف عليهما