فنانون ومثقفون جزائريون بفرنسا يعلنون دعمهم للاحتجاجات

الاثنين 11 مارس 2019 11:03 ص

أعرب مثقفون وفنانون جزائريون مقيمون في فرنسا أو الحاملين لجنسية البلدين، عن اعتزازهم برؤية الجزائريين، منذ 22 فبراير/شباط، يرفضون فترة رئاسية خامسة للرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة" والعمل من أجل تحقيق حلمهم بجزائر حرة وديمقراطية.

واعتبر الموقعون، على عريضة بصحيفة "ليبراسيون" الفرنسية، أن "جيلا جديدا من الجزائريين، يظهر اليوم بكرامة وشجاعة تثير الإعجاب؛ مما يتركنا نستنشق رياح ثورة سلمية مثالية. لكنّ العالم يعيق الإرادة الشديدة للجزائريين، لوضع حد لنظام تم حشره عن طريق الاحتجاج المدني والمسؤول".

ومن بين الموقعين على العريضة: "الفنان قادر عطية والكاتب سليم باشي وليندا أميري محاضرة في التاريخ المعاصر، والمخرج مالك كلو والمصور المحترف برونو بو جلال، والكوميدي المخرج رضا بلغيات والمؤرخة بيغي ديردير".

وأضاف الموقعون على العريضة أن "الرئيس بوتفليقة وشركاءه المقربين، قد يقررون من تلقاء أنفسهم، الانسحاب والقطيعة مع الماضي، بحيث يمكنه تفنيد التنبؤات المشؤومة".

لذلك، يقول الموقعون، إنهم "اختاروا دعم أولئك الذين يتظاهرون سلميا في الجزائر من أجل تحول سياسي واجتماعي كبير؛ وإنهم يأملون في أن يكون هذا التغيير السلمي ما زال ممكنا وإن الرأي العام الدولي بإمكانه التأثير على السلطات الجزائرية".

ودعا الموقعون على العريضة كافة المؤسسات الثقافية والشخصيات العامة والفنانين والرياضيين وجميع أصحاب الرأي في فرنسا وأوروبا؛ إلى دعم الشعب الجزائري وشبابه في سعيهم للحرية، ومطالبة الجيش الجزائري بعدم استخدام القوة والقمع.

وفي وقت سابق الإثنين، أعلن أكثر من ألف قاض جزائري، رفضهم الإشراف على الانتخابات الرئاسية، المزمع إجراؤها في أبريل/نيسان المقبل، حال مشاركة "بوتفليقة"، موضحين أنهم سيشكلون اتحادا جديدا.

والأحد، عاد "بوتفليقة" (81 عاما) إلى الجزائر بعد أن خضع للعلاج في سويسرا. 

ورغم اعتلال صحته، قدم "بوتفليقة" أوراق ترشحه في الانتخابات عبر مدير حملته الانتخابية، متجاهلا الاحتجاجات التي بدأت قبل أكثر من أسبوعين ضد سعيه لتمديد ولايته.

  كلمات مفتاحية

مهرجان دولي يمنح جائزة الشجاعة لرسام كاريكاتير ينتقد النظام الجزائري

اتهام 3 ضباط بالقتل في واقعة فلويد الفرنسي