نيويورك تايمز: اكتشافات الغاز تقوي مصر اقتصاديا وجيوسياسيا

الثلاثاء 12 مارس 2019 09:03 ص

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن اكتشاف حقول غنية بالغاز الطبيعي في مصر سيقوي اقتصاد الأخيرة، وسيتيح للقاهرة تكوين تحالف اقتصادي جديد مع (تل أبيب)، وربما مع دول أخرى بالمنطقة.

وتشير الصحيفة إلى أن وجود الغاز بمصر، يعد جزءا من تحول في الطاقة والجغرافيا السياسية؛ فالغاز كالنفط بات وسيلة مهمة لتحسين وضع الدول اقتصاديا، كما أن التطور الحاصل في طرق نقل الغاز خاصة المسال منه، حوله إلى وقود عالمي، وهو ما من شأنه أن يضفي مكانة للدولة المصدرة.

وشكلت اكتشافات الغاز الحديثة بمصر، خبرا سيئا للمصدرين التقليديين، كروسيا، التي اضطرت إلى خفض أسعارها للحفاظ على مستوى مبيعاتها إلى أوروبا، والتي –حسب الصحيفة– تحرص على تقليص اعتمادها على الغاز الروسي، والبحث عن موردين جدد، كمصر وقطر.

وخلال الأعوام الأخيرة، أصبح شرق المتوسط أحد أهم مناطق الحفر البحرية في العالم، بعد اكتشافات الغاز الكبرى في المياه الإقليمية للبنان وقبرص و(إسرائيل)، وهو ما حصل عام 2015 مع مصر، باكتشاف خزان عملاق يعرف باسم "ظهر"، الذي يعد أحد أكبر حقول الغاز الفردية في الشرق الأوسط.

وتنتج مصر يوميا 6.3 مليارات قدم مكعب من الغاز يوميا، وسجلت زيادة 30% عن العام 2016؛ مما يجعلها أحد أكبر المنتجين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وحسب الصحيفة، صدرت مصر في يناير/كانون ثاني الماضي، كمية من الغاز أكبر من تلك التي استوردتها، وهي سابقة لم تحصل منذ سنوات، إلا أن المصريين لم يشعروا بمردودية هذه الخطوة.

وتسعى شركات النفط لزيادة انتاج الغاز بنسبة 40% خلال هذا العام، مع نظرة تفاؤلية بخصوص الثروات التي يحتويها شرق المتوسط.

ونقلت "نيويورك تايمز" عن الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية للطاقة "كلاوديو ديسكالزي" قوله إن "مصر تعتبر من أفضل الأماكن المناسبة للتنقيب، كما الحال مع قبرص اليونانية و(إسرائيل)، ليس فقط لما تم اكتشافه، بل وأيضا لقربها من أوروبا، التي يزداد اعتمادها على الغاز بشكل مستمر".

وما يجعل موقف مصر قويا في هذا المجال، امتلاكها محطتي تصدير الغاز الوحيدتين في شرق البحر.

وحسب ما أوردته الصحيفة الأمريكية، فإنه من المفترض مع هذه الاكتشافات أن يتحسن وضع مصر الاقتصادي والسياسي والجغرافي في آن واحد، وأن تتقوى روابطها الاقتصادية مع (إسرائيل) والأردن لتشكيل شراكة تمد أوروبا بالغاز.

والعام الماضي، وقعت (إسرائيل) ومصر اتفاقا قيمته 15 مليار دولار لإيصال الغاز الإسرائيلي إلى محطات التصدير المصرية، الأمر الذي تراه الصحيفة، "سيساهم في ترسيخ السلام في المنطقة".

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل حقول الغاز نيويورك تايمز

ديليك الإسرائيلية تبحث شراء حصة بمرفأي غاز مسال مصريين

ملياردير إسرائيلي يدرس شراء حصة بمحطة مصرية لتسييل الغاز الطبيعي