الجمعة 15 مارس 2019 02:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، إعلان الشرطة الدولية "الإنتربول"، إدراج 20 متهما سعوديا في جريمة اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" ضمن قائمتها الحمراء، في وقت أعلنت فيه السعودية رفضها بشكل قاطع أي حديث عن تدويل القضية.

واهتمت الصحف، بتوجيه اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان، مخاطبات لـ3 جهات بالأمم المتحدة، بشأن حصار قطر، ومنع القطريين من الحج، داعية إلى رفع العراقيل التي وضعتها السلطات السعودية في وجه الحجاج القطريين.

ونقلت الصحف، توقع وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، أن دول الخليج ستواجه في 2019، ضغوطاً فيما يتعلق بعجز ميزانياتها وإضعاف مراكزها المالية خارجياً، بسبب انخفاض إنتاجها النفطي مقارنة بـ2018 بسبب تخفيضات "أوبك" وتراجع أسعار النفط.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلنت الشرطة الدولية "الإنتربول"، إدراج 20 متهما سعوديا في جريمة اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" ضمن قائمتها الحمراء، بناء على طلب تقدمت به تركيا رسميا. (العرب)

أعلن رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية "بندر العيبان"، أن بلاده ترفض بشكل قاطع أي حديث عن تدويل قضية مقتل الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي". (الشرق)

أقر البرلمان الأوروبي، اليوم الخميس، مشروع قرار يطالب مؤسسات الاتحاد الأوروبي، بعدم الرضوخ للضغوط الدبلوماسية التي مارستها بعض الدول المدرجة في القائمة السوداء للدول المقصرة في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بينها السعودية. (الوطن)

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، إن حل الأزمة السورية سيؤدي إلى انسحاب القوات الإيرانية وميليشياتها، لافتا إلى أن "هناك إجماعا على بدء العملية السياسية في سوريا بعد تشكيل اللجنة الدستورية". (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، القبض على 825 متهما في تهريب سلاح ومخدرات، خلال الشهور الثلاثة الأخيرة. (عكاظ)

أصدر النائب العام السعودي، "سعود المعجب"، قرارا بفصل المتابعة في النيابة العامة عن دائرة التفتيش، وجعلها دائرة مستقلة مرتبطة به وتحت إشرافه مباشرة. (الرياض)

دشنت الخطوط السعودية، خدمات تقنية الاتصالات الفضائية المتقدمة على متن طائراتها، والتي تشمل خدمات الإنترنت بسرعات عالية تتجاوز 50 ميغابايت في الثانية، والاتصال الهاتفي والبيانات باستخدام الجوال بتقنية (G3,5) والبث التليفزيوني المباشر لثمان قنوات. (الحياة)

أعربت السعودية، عن إيمانها بأن المرأة عنصر مهم من عناصر قوة المجتمع، مؤكدةً الأهمية القصوى لمشاركة المرأة في تكوين اقتصاد حيوي ومزدهر. (الرياض)

الإمارات

شهد ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، ورئيس كازاخستان "نور سلطان نزار باييف"، مراسم توقيع مذكرة "إعلان نوايا" بشأن التعاون في مجال الاستثمار بقطاعي الطاقة والصناعات بكازاخستان. (الإمارات اليوم)

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، مع الرئيس السنغالي "ماكي سال"، علاقات الصداقة والتعاون، وسبل دعمها وتنميتها في المجالات كافة خاصة الاقتصادية والاستثمارية والتنموية. (الخليج)

قررت شركة "مبادلة" للاستثمار، التابعة لحكومة أبوظبي، تعليق أي معاملات جديدة مع بنك "جولدمان ساكس"، بعد أن أقامت وحدة لها، دعوى قضائية في نوفمبر/تشرين الثاني بحق البنك الأمريكي وآخرين؛ لاسترداد خسائر نتجت عن معاملات مع صندوق "وان.ام.دي.بي" الحكومي الماليزي. (البيان)

انخفض المؤشر السنوي العام لأسعار المستهلك (التضخم) في دبي، بنسبة 3.91% في فبراير/شباط الماضي، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2018. (الاتحاد)

أفادت مجموعة "موانئ دبي" العالمية، بأنها حققت صافي أرباح خلال عام 2018، بقيمة بلغت 1.27 مليار دولار (نحو 4.67 مليارات درهم)، وبنمو 5.1%. (الإمارات اليوم)

افتتحت في الإمارات، دورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص 2019 التي تحتضنها مدينة أبوظبي. (الخليج)

قطر

كشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "خالد العطية"، عن دخول طائرات الأباتشي "سجيل" إلى الخدمة في القوات المسلحة القطرية. (الشرق)

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، أن إنهاء الإفلات من العقاب من خلال تحقيق العدالة والمساءلة، جزء أساسي من السلام المستدام في سوريا وضمان لحماية حقوق الإنسان. (الوطن)

بلغ حجم الاستثمارات القطرية في البورصة الأردنية، بنهاية فبراير/شباط الماضي، نحو 1.49 مليار دولار، محتلة بذلك المرتبة الثانية في قائمة الاستثمارات العربية بالبورصة الأردنية، من جهة ملكية الأوراق المالية حسب الجنسية. (العرب)

قررت الخطوط الجوية القطرية، تعليق جميع رحلاتها من وإلى السودان، اعتبارا من بداية أبريل/نيسان المقبل، بسبب أزمة النقد الأجنبي التي يمر بها السودان. (الراية)

توقعت وزارة البلدية والبيئة القطرية، افتتاح قرابة 75 مشروع إنتاج زراعي، منها 50 مشروعاً لإنتاج اللحوم الحمراء والدواجن والألبان والبيض والأعلاف خلال العام الجاري. (الشرق)

الكويت

وسط مخاوف من العزوف وضعف الإقبال، يتوجه نحو 160 ألف كويتي، صوب 38 مركزا انتخابيا صباح السبت، لاختيار عضوين في مجلس الأمة في الانتخابات التكميلية لشغل مقعدي النائبين السابقين "جمعان الحربش" و"وليد الطبطبائي". (السياسة)

وصف النائب الكويتي "رياض العدساني"، تخصيص مبلغ يتراوح بين 600 إلى 1000 دينار، تعويضاً عن "كارثة الأمطار"، بأنه "مبلغ متواضع"، كاشفاً عن أن "الحكومة وعدت بأن يكون الصرف بعد أبريل/نيسان المقبل". (القبس)

استقبلت بورصة الكويت، أكثر من 600 مليون دولار، عبارة عن تدفقات أجنبية استهدفت أسهم البورصة المنضمة لمؤشر "فوتسي"، وذلك في إطار مراجعة مارس/آذار الجاري. (الأنباء)

أكد نائب المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لمكتب غرب آسيا "عبدالمجيد حداد"، أن "احتمال غمر المياه لمناطق ساحلية كويتية بحلول 2050 وارد، بحسب النماذج التي تم إعدادها للتنبؤ بتأثير التغير المناخي". (الراي)

البحرين

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، عن تعيين الدبلوماسية البحرينية "خولة مطر"، نائبة للمبعوث الخاص لسوريا. (الوطن)

أصدرت محكمة بحرينية أحكاما بالسجن على 167 معارضا، تتراوح بين 6 أشهر و10 سنوات. (البلاد)

قال وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، إن اقتصاد بلاده يتميز بالفرص الواعدة والمتعددة والمتجددة. (الأيام)

بلغ إجمالي الواردات السلعية غير النفطية في البحرين، حوالي 349.9 مليون دينار خلال فبراير/شباط الماضي، مقابل 440.4 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من عام 2018، بانخفاض مقداره 20.5%. (أخبار الخليج)

بلغ إجمالي الصادرات غير النفطية البحرينية 248 مليون دينار خلال فبراير/شباط الماضي. (الوطن)

فازت مملكة البحرين، بجائزة دولية جديدة، بعدما تم تصنيفها الثانية على قائمة أفضل 10 دول لعمل النساء في إحصاء مجلة "فوربس" الأمريكية للأعمال. (البلاد)

عمان

قال رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشورى العماني "صالح بن مسن الكثيري"، إن تطبيق الضريبة الانتقائية سوف يوسّع الوعاء الضريبي وسيؤدي إلى حصيلة ضريبية تصل إلى حدود 100 مليون ريال عماني سنويا للخزينة. (الشبيبة)

أعربت وزارة المالية العمانية، عن أسفها لإدراج السلطنة ضمن قائمة الدول التي لم تستكمل إجراءات تبني معايير ضريبية دولية متعلقة بتبادل المعلومات والشفافية. (الرؤية)

شؤون خليجية

وجهت اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان، مخاطبات لـ3 جهات بالأمم المتحدة، بشأن حصار قطر، ومنع القطريين من الحج، داعية إلى رفع العراقيل التي وضعتها السلطات السعودية في وجه الحجاج القطريين. (الشرق)

رأت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، أن دول الخليج ستواجه في 2019، ضغوطاً فيما يتعلق بعجز ميزانياتها وإضعاف مراكزها المالية خارجياً، بسبب انخفاض إنتاجها النفطي مقارنة بـ2018 نتيجة تخفيضات "أوبك" وتراجع أسعار النفط. (القبس)

قال الملك البحريني "حمد بن عيسى"، إن الدعم الإماراتي للبحرين "هو موضع تقديرنا دائمًا ويعكس عمق العلاقات التاريخية الوثيقة القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين". (الأيام)

توقع تقرير "هيرمس"، أن تؤدي مراجعة أوزان "مؤشرات فوتسي"، التي دخلت حيز التنفيذ إلى دخول تدفقات بأكثر من 1.3 مليار دولار إلى الأسواق الخليجية. (السياسة)

شؤون عربية

شن الجيش الإسرائيلي، ضربات عسكريّة ضدّ مواقع لحركتَي "حماس" و"الجهاد" في غزّة، ردّاً على صاروخين تمّ إطلاقهما على تل أبيب انطلاقاً من القطاع الفلسطيني، وهو ما ردت عليه المقاومة بصواريخ على المستوطنات بغلاف القطاع. (الشرق الأوسط)

أكدت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) إحباط هجوم مضاد شنه مسلحو تنظيم "الدولة الإسلامية" المحاصرين في بلدة الباغوز قبل أن تعلن مقتل نحو 15 عنصراً. (الحياة)

عشية الذكرى الثامنة لانطلاق الثورة السورية، تجد دمشق صعوبة في ترجمة "الانتصار العسكري" الذي تراكم خلال السنة الأخيرة، ولم يصل للاكتمال الجغرافي، إلى "انتصار سياسي"، ما يترك الباب مشرعاً حول مستقبل سوريا القلق وسط احتدام التنافس الروسي - الإيراني، وانخراط 5 جيوش في البلاد. (الشرق الأوسط)

كشف تحالف "الفتح" العراقي، بزعامة "هادي العامري"، جاهزية أكثر من 10 مسودات قوانين للتصويت عليها في البرلمان خلال الأيام المقبلة، أبرزها قانون إخراج القوات الأجنبية. (الحياة)

أدت الحكومة السودانية الجديدة، اليمين الدستورية، بعد 20 يوماً عاشتها البلاد من دون وزراء، وسط سيل من السخرية والتهكم والانتقادات. (الشرق الأوسط)

أعفت وزارة الصحة التونسية، 3 من كبار مسؤولي الوزارة، على خلفية أزمة وفاة 15 رضيعا، بمستشفى حكومي بالعاصمة. (الحياة)

تعهد رئيس الوزراء الجزائري الجديد "نورالدين بدوي"، بتشكيل حكومة خبراء، ستشمل الشبان والشابات الذين يخرجون في مظاهرات حاشدة، للضغط من أجل تحولات سياسية سريعة. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد