السعودية تجدد التحذير من إطلاق شعارات سياسية بالحج

الثلاثاء 9 يوليو 2019 07:36 م

جددت السعودية، الثلاثاء، تحذيراتها لحجاج بيت الله الحرام، خلال الموسم الحالي، للابتعاد عن رفع أية شعارات سياسية أو مذهبية، متوعدة بإجراءات فورية ضد المخالفين.

وأصدر مجلس الوزراء السعودي، اليوم، بيانا باسم وزير الإعلام "تركي الشبانة"، دعا فيه حجاج بيت الله الحرام "ليتفرغوا لأداء شعائر الحج ومراعاة إخوانهم وخصوصية الأماكن المقدسة وروحانيتها والابتعاد عن كل ما يعكر صفو الحج وسكينته برفع أي شعارات سياسية أو مذهبية"، حسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وشدد البيان، الذي صدر بعد جلسة عقدها مجلس الوزراء السعودي في قصر السلام بمدينة جدة (غرب)، على أن "مثل هذه التصرفات لن تُقبل بأي حال من الأحوال وسيُتخذ بشأنها الإجراءات اللازمة كافة، مع تطبيق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات، حيال من يقدم على ذلك".

واعتادت السعودية أن تصدر سنويا تحذيرا لحجاج إيران من إقامة مراسم يطلقون عليها "البراءة من المشركين"، وهو شعار ألزم المرشد الإيراني الراحل، "الخميني"، حجاج بيت الله الحرام برفعه وترديده في مواسم الحج، معتبرا أن هذا الإعلان "واجب عبادي سياسي".

ورغم المطالبة السعودية المتكررة بعدم رفع شعارات سياسية في الحج، فإن المملكة تواجه اتهامات بتسييس عملية الحج برمتها بشكل ممنهج عبر منع حجاج قطر والمعارضين لسياسات النظام السعودي من الحج والعمرة.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

ـ السعودية وزارة الحج والعمرة شعارات سياسية منع حجاج

التعاون الإسلامي تدعو لعدم رفع الشعارات في الحج

صحف الخليج تبرز ملاحقة قتلة خاشقجي وشكاوى تسييس الحج

قطر تلجأ لإجراءات قانونية لوقف تسييس الحج

السعودية: نرحب بكل المسلمين لأداء الحج ونرفض تسييسه

قرقاش يتهم قطر بتسييس الحج ووضع عقبات أمام مواطنيها

قطر تعلق على مطالبة السعودية لها بتسهيل إجراءات حجاجاها

السعودية تسمح للمعتمرين بالتنقل بين مدن المملكة

السعودية: ادعاءات وضعنا عراقيل أمام حجاج قطر تنافي الحقيقة

وصول نحو نصف مليون حاج للسعودية

السعودية تعتزم افتتاح مكتب لرعاية مصالح الإيرانيين