السعودية تسمح للمعتمرين بالتنقل بين مدن المملكة

الثلاثاء 16 يوليو 2019 06:02 م

قرر مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، رفع الحظر المفروض على تنقل المعتمرين خارج حدود مدن مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة، والسماح لهم بزيارة كل مناطق المملكة، في خطوة يتوقع أن تجلب مزيدا من العوائد الاقتصادية.

وقال مجلس الوزراء في بيان: "قرر مجلس الوزراء استثناء القادمين للعمرة وزيارة المسجد النبوي من حكم حظر التنقل خارج نطاق مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة".

وجاء الاستثناء بمرسوم ملكي وفق تنظيم معاملة القادمين للمملكة بتأشيرات دخول للحج أو العمرة وغيرها، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

ويستفيد من القرار الجديد ملايين المعتمرين الذين ستتاح لهم زيارة مختلف المدن السعودية خلال مدة التأشيرة الممنوحة لهم، بعد أن كان ذلك ممنوعًا عليهم في الماضي.

وزار السعودية هذا العام أكثر من 8 ملايين معتمر من مختلف دول العالم. وتسعى المملكة إلى تنشيط السياحة الداخلية عبر تنويع برامج المعتمرين لتشمل  زيارة مدن المملكة ومعالمها السياحية.

ويحصل المعتمر القادم للسعودية على تأشيرة مدتها 30 يوما، فيما لا تتجاوز أيام أداء مناسك العمرة في أطول حالاتها الأسبوعين؛ ما يضطر المعتمرين إلى مغادرة المملكة قبل انتهاء تاريخ تأشيراتهم لعدم قدرتهم على زيارة مدن جديدة غير مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة.

ويأتي قرار الحكومة السعودية بالتزامن مع بدء استقبال المملكة للمعتمرين والحجاج لموسم حج 2019 الذي يبدأ خلال أقل من شهر من الآن.

وبدأت طلائع الحجاج بالوصول إلى المملكة، مطلع يوليو/تموز الجاري، وسط استعدادات الحكومة بكل أجهزتها لموسم الحج، بهدف تأمين سلامة الحجاج وراحتهم.

 وستستقبل المملكة حوالي مليوني حاج من جميع العالم هذا العام.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

فريضة الحج مكة والمدينة الحجاج

السعودية تجدد التحذير من إطلاق شعارات سياسية بالحج

السعودية تعتزم إنشاء مطار خاص بالحج والعمرة

السعودية تنهي أعمال الصيانة للكعبة قبل موسم الحج