التعاون الإسلامي تدعو لعدم رفع الشعارات في الحج

الثلاثاء 9 يوليو 2019 10:09 ص

دعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي "يوسف بن أحمد العثيمين"، حجاج المجتمعات الإسلامية إلى الابتعاد عن كل ما يشوش الشعائر الدينية، مشيرا إلى أن الحج  "اجتماع إيماني، وليس محفلا سياسيا لرفع الشعارات".

وطالب "العثيمين"، الدول الأعضاء في المنظمة، وحجاج المجتمعات الإسلامية، على التعاون مع الحكومة السعودية، والأجهزة القائمة على تنظيم شؤون وحماية أمن الحجيج.

كما حث على الاستفادة من مرافق الحج ومشاعره فيما خصصت له.

وقال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إن "مؤتمر عمان أكد خلال توصياته في حينها على أن المملكة لا تسمح أن تقوم فئة من الحجاج برفع شعارات سياسية، أو مذهبية، تعكر صفو سكينة بقية الحجاج والمعتمرين والزوار".

وأشار "العثيمين" في السياق ذاته، إلى مقررات إعلان المؤتمر 17 لوزراء خارجية المنظمة والذي عقد في العاصمة الأردنية عمان، وبين حرص الحكومة في السعودية على توفير الأمن والاستقرار والهدوء لقاصدي المشاعر المقدسة.

وأشاد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي بما هيأته المملكة للحجاج من تسهيلات، معربا عن تهانيه للمسلمين الذين أكملوا استعدادهم لحج هذا العام.

واعتادت السعودية أن تصدر سنويا، تحذيرا لحجاج إيران من إقامة مراسم يطلقون عليها "البراءة من المشركين"، وهو شعار ألزم المرشد الإيراني الراحل، "الخميني"، حجاج بيت الله الحرام برفعه وترديده في مواسم الحج، معتبرا أن هذا الإعلان "واجب عبادي سياسي".

ورغم المطالبة السعودية المتكررة بعدم رفع شعارات سياسية في الحج، فإن المملكة تواجه اتهامات بتسييس عملية الحج برمتها عبر منع حجاج قطر والمعارضين لسياسات النظام السعودي من الحج والعمرة بشكل ممنهج.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر تطلب ضم تسييس الحج للانتهاكات الدينية بتقرير الخارجية الأمريكية

صحف الخليج تبرز ملاحقة قتلة خاشقجي وشكاوى تسييس الحج

قطر تلجأ لإجراءات قانونية لوقف تسييس الحج

السعودية: نرحب بكل المسلمين لأداء الحج ونرفض تسييسه

السعودية تجدد التحذير من إطلاق شعارات سياسية بالحج