إيران تتهم أمريكا بإثارة التوترات بسوق النفط

الأحد 17 مارس 2019 07:03 ص

اتهمت إيران، الولايات المتحدة، بإثارة التوترات في سوق النفط الدولي، محذرة من توترات أكبر في المستقبل.

ونقل موقع وزارة النفط الإيرانية عن وزيرها "بيجن زنغنه"، قوله إن "الأمريكيين يتحدثون كثيرا وأنصحهم بالحد من أحاديثهم.. أثاروا التوترات في سوق النفط لما يزيد عن عام، وحتى الآن، وهم المسؤولون عن ذلك (التوتر)، وإذا استمر هذا الاتجاه فإن السوق سيصبح أكثر توترا".

ودأب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الذي جعل الاقتصاد الأمريكي أحد أهم قضاياه، على نشر تغريدات عن أسعار النفط ومنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك".

وبلغت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي أعلى مستوى لها في عام 2019 يوم الجمعة الماضي، لكنها تراجعت لاحقا مع خام القياس العالمي "مزيج برنت"، بعد أن أدت المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي ونمو الإنتاج الأمريكي إلى كبح ارتفاع الأسعار.

واتفقت "أوبك"، وحلفاؤها مثل روسيا فيما يعرف باسم "أوبك+" العام الماضي، على خفض الإنتاج ردا على زيادة إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري.

وقال الوزير الإيراني: "لا نعرف ما إذا كان سيتم تمديد الإعفاءات الأمريكية أم لا. سنؤدي مهمتنا لكنها (الولايات المتحدة) تقول شيئا جديدا كل يوم".

ومنحت واشنطن إعفاءات لثماني دول من المشترين للنفط الإيراني بعد فرض عقوبات على قطاع النفط الإيراني في نوفمبر/تشرين الثاني بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي أبرم مع إيران عام 2015.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

النفط إيران الولايات المتحدة أسواق النفط أوبك

السعودية تطالب دول أوبك+ بمواصلة خفض إنتاج النفط

رفع الحد الأدنى للأجور 36% مع بداية العام الإيراني الجديد