السعودية تطالب دول أوبك+ بمواصلة خفض إنتاج النفط

الاثنين 18 مارس 2019 10:03 ص

قال وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح" إن دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها من الدول النفطية أمامها عمل كبير من أجل استعادة توازن أسواق النفط العالمية، وأن تستعد لاتخاذ ما يلزم من خطوات للوصول إلى هذا الهدف خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وأضاف الوزير أن تجمع (أوبك+) الذي يضم 24 دولة مصدرة للنفط وهي دول أوبك ومعها 10 دول نفطية أخرى في مقدمتها روسيا يحتاج إلى مواصلة خفض الإنتاج النفطي حتى يونيو/حزيران المقبل نظر لأن المهمة التي يستهدفها من قرار خفض الإنتاج منذ بداية العام الجاري لم تقترب من الاكتمال من حيث استعادة التوازن في السوق.

وأشار "الفالح" في مؤتمر صحفي بالعاصمة الآذربيجانية باكو في وقت متأخر من مساء الأحد إلى استمرار المخزون النفطي الكبير لدى الولايات المتحدة مع وجود خطر زيادة المعروض على الطلب في الأسواق العالمية على المدى القريب.

وأشارت "بلومبرغ" إلى أن الدعوة السعودية لا تحظى بدعم كامل من جانب دول "أوبك+"، مضيفة أن وزير الطاقة الروسي "ألكسندر نوفاك" قال على هامش اجتماع "أوبك+" في باكو إن الغموض الذي يحيط بإنتاج النفط في فنزويلا وإيران على خلفية العقوبات الأمريكية على الدولتين يجعل من الصعب على دول التجمع تحديد خطوتها المقبلة قبل مايو/أيار أو يونيو/حزيران المقبلين.

جاءت تصريحات الوزراء قبل انطلاق اجتماعات لجنة مراقبة الإنتاج الخاصة بدول "أوبك+" في باكو الإثنين، لمراجعة مدى التزام الدول باتفاق خفض الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا منذ بداية العام الجاري، حيث تواصل دول "أوبك" وحلفاؤها من خارج المنظمة التحرك منذ 3 سنوات لوقف تراجع الأسعار العالمية نتيجة زيادة المعروض على الطلب في الأسواق.

وذكرت "بلومبرغ" أنه رغم ارتفاع سعر خام برنت وهو الخام القياسي للنفط العالمي بنسبة 25% منذ بداية العام الجاري، فما زال سعر الخام في حدود 67 دولارا للبرميل وهو ما يقل كثيرا عن المستويات التي تحتاجها الدول المنتجة والمصدرة للنفط لتغطية الإنفاق الحكومي لديها.

من ناحيته، قال وزير الطاقة السعودي "تقييمي هو أن المهمة (استعادة التوازن بين العرض والطلب في سوق النفط العالمية) لم تتحقق بعد.. ما زلنا نرى تراكما في المخزون" في الوقت نفسه يتراجع استثمار الشركات في التنقيب عن النفط وإنتاجها بسبب الغموض الذي يحيط بالسوق"، مضيفا "أن دول أوبك+ لا تريد رفع أسعار النفط إلى مستويات عالية جدا، نحن مازلنا مستعدين لمراقبة العرض والطلب والقيام بما يلزم في النصف الثاني من 2019 من أجل المحافظة على الأسواق متوازنة".

وقال "نوفاك" في مؤتمر صحفي في باكو "اتفقنا اليوم على الحاجة إلى مواصلة مراقبة الموقف ويمكن أن نناقش القرار بشأن النصف الثاني من العام الجاري خلال مايو/أيار أو يونيو/حزيران المقبلين".

وكانت روسيا قد خفضت متوسط إنتاجها النفطي خلال مارس/آذار الجاري بما يتراوح بين 140 و150 ألف برميل يوميا، مقارنة بمستوى الإنتاج في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

السعودية النفط أوبك+ أوبك

إيران تتهم أمريكا بإثارة التوترات بسوق النفط

أسعار النفط تصعد لأعلى مستوى في 4 أشهر

تغريدات ترامب تربك أسواق النفط العالمية

النفط يرتفع لـ65 دولارا للبرميل مع تراجع أنشطة الحفر الأمريكية

السعودية: أوبك لن تغير سياستها خلال الاجتماع المقبل

وزير الطاقة السعودي: سلطنة عمان قررت الخروج من أوبك+

تراجع صادرات النفط السعودي في يناير

السعودية تشيد بقرار تمديد خفض إنتاج النفط