«العبادي» يتجه إلى موسكو خلال أيام لتعزيز العلاقات العراقية الروسية

الأحد 17 مايو 2015 05:05 ص

يتجه رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» إلى موسكو في زيارة رسمية يوم الأربعاء المقبل، الموافق 20 مايو/أيار، وذلك في إطار تعزيز العلاقات العراقية الروسية.

وقال المتحدث باسم رئيس وزراء العراق، «سعد الحديثي» لوكالة «سبوتنيك» في وقت سابق إنه في إطار زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى روسيا ستتم مناقشة ثلاثة محاور رئيسية: الاستثمارات الروسية في العراق، والتعاون العسكري والتقني بين البلدين، بالإضافة إلى التعاون على الساحة الدولية فيما يتعلق بأهم القضايا الدولية.

وكشف «الحديثي» أنه من المخطط مناقشة الدعم العسكري والمعلوماتي للعراق، ومسائل إمدادات الأسلحة إلى قوات الأمن العراقية، مضيفا أن العراق يتطلع للاستثمارات الروسية وبشكل خاص في قطاعات النفط والطاقة والنقل والبناء.

وكان الخبير الأمني العراقي «هشام الهاشمي» قد كشف الأسبوع الماضي عن اهتمام العراق في شراء مروحيات هليكوبتر وأسلحة متطورة من روسيا، مشيرا إلى أن قيمة الصفقة قد تصل إلى 3 مليارات دولار.

وفي السياق ذاته، تتطلع شركات الطاقة الروسية إلى زيادة حجم تواجدها في العراق ومنها شركة «لوك أويل» ثاني أكبر شركة نفطية روسية، حيث أعرب وزير النفط العراقي «عادل عبد المهدي» ورئيس شركة «لوك أويل» الروسية «وحيد الكبيروف» نهاية شهر مارس/اَذار الماضي عن الاهتمام المتبادل بتوسيع التعاون بين الجانبين.

  كلمات مفتاحية

حيدر العبادي العلاقات العراقية الروسية العراق

«بايدن» يتعهد لـ«العبادي» بتعجيل المساعدات العسكرية عقب تقدم «الدولة الإسلامية»

موسكو بين طهران والرياض

«العبادي» يزور واشنطن لبحث صققات التسليح وطلب طائرات بدون طيار

«البنتاغون» يعد بمساعدة القوات العراقية في استرجاع الرمادي من تنظيم «الدولة الإسلامية»