«بايدن» يتعهد لـ«العبادي» بتعجيل المساعدات العسكرية عقب تقدم «الدولة الإسلامية»

السبت 16 مايو 2015 08:05 ص

قال نائب الرئيس الأمريكي، «جو بايدن»، إن واشنطن سوف «تعجل» بشحنات أسلحة إلى العراق على ضوء التقدم الميداني لتنظيم «الدولة الإسلامية» الذي استهدفه طيران التحالف بسلسلة غارات جوية بعد استيلائه على مقار حكومية ومناطق بالرمادي عاصمة الأنبار، حيث الأوضاع «ضبابية للغاية» على حد قول مسؤول أمريكي.

وأكد «بايدن»، خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء العراقي، «حيدر العبادي»، الجمعة، «الدعم الأمريكي المستمر للمساعدة في مواجهة الدولة الإسلامية وتسريع المساعدات الأمنية الأمريكية».

ويشمل هذا تسليم أسلحة ثقيلة منها صواريخ ايه.تي-4 المحمولة على الكتف للتصدي للشحنات الناسفة محلية الصنع التي تحمل بالعربات وذخيرة إضافية وإمدادات للقوات العراقية.

وقال مصدر عسكري أمريكي مطلع على مجريات الأوضاع في مدينة الرمادي لـCNN : «إن تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر على 50% من المدينة وبالتحديد في المناطق المحيطة، في حين أن قوات الجيش العراقي تتركز وسط المدينة، ولا تزال الأوضاع غير واضحة».

واقتحم «الدولة الإسلامية» المدينة باستخدام الجرافات المدرعة والانتحاريين حيث استهدف ما لا يقل عن عشرة انتحاريين بوابات المدينة، وأسفرت المواجهات عن مصرع أكثر من 47  من عناصر الأمن العراق و26 مدنيا، طبقا لمصادر أمنية.

وكان مسلحو تنظيم «الدولة الإسلامية» قد سيطروا على المجمع الحكومي في الرمادي بمحافظة الأنبار، ما يعني أنهم سيطروا فعليا على كل المدينة تقريبا، حسبما أكد مسؤولون عراقيون والتنظيم نفسه.

وفي بيان أصده التنظيم، أكد أن مسلحيه «اقتحموا مجمع الحكومة الصفوية في مركز الرمادي»، مضيفا أن الهجوم أسفر عن سيطرة مسلحي التنظيم على المجمع بعد «قتلهم المرتدين وتفجير مبنيي محافظة الأنبار وقيادة شرطة الأنبار».

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن مسؤول بالشرطة قوله إن مسلحي «الدولة الإسلامية» سيطروا على المجمع في الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الجمعة (11 صباح غرينتش)، ورفعوا عليه علمهم الأسود.

وأفادت تقارير أن مسلحي التنظيم هاجموا المجمع الحكومي الذي يقع وسط الرمادي بثلاث مركبات مفخخة ما أدى إلى انهيار أجزاء من بناية الشؤون داخل المجمع الحكومي الذي يضم قيادة شرطة الأنبار ومجلس محافظة الأنبار وديوان المحافظة.

  كلمات مفتاحية

الأنبار الدولة الإسلامية الجيش العراقي جو بايدن

العراق: «الدولة الإسلامية» يسيطر على المقرات الحكومية في الرمادي

«المونيتور»: «الدولة الإسلامية» يلتقط أنفاسه ويصعّد هجماته .. وخصومه بلا رؤية لما بعد تكريت

الاجهزة الأمنية تشترط حصول نازحي الرمادي على كفيل لدخول بغداد

«الدولة الإسلامية» يستهدف مدينة الرمادي تعويضا لخسارته في تكريت

الرمادي تحت حصار مقاتلي «الدولة الإسلامية»

«العبادي» يتجه إلى موسكو خلال أيام لتعزيز العلاقات العراقية الروسية