«الدولة الإسلامية» يستهدف مدينة الرمادي تعويضا لخسارته في تكريت

الخميس 2 أبريل 2015 09:04 ص

تعرضت مدينة الرمادي إلى هجوم واسع من تنظيم «الدولة الإسلامية» بعد ساعات من تحقيق القوات العراقية تقدما حيويا في معركة تحرير تكريت وطرد التنظيم منها، مما أدى إلى صدور نداءات استغاثة من الرمادي لإنقاذها من هجوم واسع شنه التنظيم عليها.

وذكرت مصادر في وزارة الدفاع العراقية في تصريحات صحفية، أن مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار تتعرض لهجوم واسع من تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي تمكن من السيطرة على مواقع مهمة في المدينة، بينما تبذل القوات الحكومية جهودا مضنية للحفاظ على مواقعها من الاختراق.

وأكد المصدر وهو ضابط في وزارة الدفاع طلب عدم ذكر اسمه، أن القوات الحكومية المدافعة ومقاتلي العشائر المساندة لها يخوضون منذ أمس معارك عنيفة لصد هجوم التنظيم الذي شنه من ثلاثة محاور واستطاع السيطرة على منطقتي طوى والبو جليب بعد انسحاب القوات الحكومية منها نتيجة قوة الهجوم وعدم وجود غطاء جوي. كاشفا أن عناصر التنظيم تمكنت من فرض السيطرة على طريق المرور السريع شمال المدينة الرابط بين العراق والأردن وسوريا، وأصبحوا يتحكمون بمنطقة واسعة من الطريق المذكور تمتد بين الكيلو 18 والكيلو 7. 

وكشف المصدر أن «تنظيم داعش تمكن خلال المعارك من قتل وإصابة عدد من الجنود وأسر ثلاثة جنود آخرين». كما «تم تدمير دبابتين وسيارة، إضافة إلى تدمير عدد كبير من الآليات ومقتل وإصابة عدد من الجنود وعناصر الصحوة بعد مواجهات واشتباكات عنيفة وقعت على الطرق الدولي السريع شمال الرمادي وبعض أحياء المدينة».

وتشهد أحياء متفرقة من المدينة اشتباكات عنيفة بين المسلحين والقوات الأمنية المدعومة بأبناء العشائر والحشد الشعبي. وبحسب المصدر فقد وجهت القوات الحكومية ومجلس المدينة نداءات استغاثة إلى الحكومة المركزية لنجدة المقاتلين بقوات إضافية وغارات جوية لمنع التنظيم من تحقيق المزيد من التقدم والسيطرة على مناطق جديدة، خاصة وأن المعارك ما تزال على أشدها في محاولة من التنظيم للتوغل نحو مركز الرمادي.

وكانت قيادة شرطة الانبار، قد فرضت حظراً شاملاً للتجوال في مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار غربي البلاد، عقب هجوم واسع شنّه تنظيم «الدولة الإسلامية» على مركز المدينة عبر عدة محاور.

وحول ذلك، صرّح اللواء «كاظم الفهداوي»، قائد شرطة محافظة الأنبار، أن «القطعات العسكرية ومقاتلي العشائر الموالين للحكومة يخوضون بمختلف أنواع الأسلحة مواجهات عنيفة مع عناصر «داعش» لمنع تقدمهم في الرمادي»، مشيراً إلى أن «المواجهات مستمرة بعد منتصف ليلة أمس». ووصف الوضع في الرمادي بـ«الحرج جدا» وذلك لغياب الدعم الجوي من طيران التحالف أو الطيران العراقي للقوات الحكومية على الأرض».

بدوره، طالب النائب عن الأنبار «محمد الكربولي»، رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي »ووزير الدفاع «خالد العبيدي»، بالتدخل الفوري لإنقاذ مدينة الرمادي من السقوط بيد تنظيم «الدولة الإسلامية». 

وقال في بيان رسمي صادر عنه إن «تنظيم داعش الإرهابي استطاع ان يستعيد السيطرة على مناطق (طوى والبو جليب) شمال الرمادي بسبب انسحاب القوات الأمنية منها نتيجة قلة الدعم والاسناد لهم وانعدام الغطاء الجوي لطيران الجيش والقوة الجوية المساند لهم، مما تسبب بسيطرة عناصر التنظيم الإرهابي على الطريق الدولي السريع شمال المدينة»، محذرا من «مغبه التراخي والتهاون والتقاعس في دعم المقاتلين الذين يقفون على خطوط المواجهة الأمامية المتصدين للإرهابيين في الرمادي وباقي مناطق الأنبار».

 وأشار اللواء المتقاعد «هلال الشمري» إلى أن تنظيم «الدولة الإسلامية» وبعد خسارته موقعه الحصين في تكريت، يحاول تعويضه بالهجوم الجديد على الرمادي للحصول على مناطق جديدة في المدينة التي يسيطر على أجزاء منها منذ أشهر، وذلك بهدف رفع معنويات عناصره.

ونوه «الشمري» إلى أن التنظيم يستخدم أسلوب الهجمات المتكررة على مدن الأنبار بين وقت وآخر بهدف استنزاف قدرات القوات الحكومية والعشائر في الرمادي، إضافة إلى محاولة الإيحاء بأنه ما زال قادرا على التحرك وشن الهجمات.

جدير بالذكر أن تنظيم «الدولة الإسلامية» لا يزال يفرض سيطرته على أغلب مدن ومناطق الأنبار غرب العراق، والتي سيطر عليها منذ مطلع عام 2014، فيما يسعى لاستكمال سيطرته على باقي المناطق التي ما تزال تحت سيطرة القوات الحكومية وأبرزها الرمادي، كما أنه يتحكم بالطريق البري الرئيسي والوحيد الذي يربط العراق بسوريا والأردن.

  كلمات مفتاحية

الرمادي تكريت الحشد الشعبي الدولة الإسلامية العراق

«العبادي» من تكريت: خطة حكومية لإعادة إعمار المدينة وسرعة إعادة الأسر النازحة

«الحشد الشعبي» يقرر الانسحاب إلى أطراف تكريت وتسليم ملفها الأمني للشرطة

خبراء: الطيران الأمريكي أنقذ الميليشيات الشيعية من إبادة مؤكدة في تكريت

العراق: مقتل قيادي بارز بـ«الدولة الإسلامية» في قصف للتحالف الدولي بالرمادي

«الدولة الإسلامية» يفاوض عشائر الرمادي لوقف دعمها للجيش العراقي

«العبادي» من تكريت: خطة حكومية لإعادة إعمار المدينة وسرعة إعادة الأسر النازحة

موجة أعمال نهب وإعدامات بعد سيطرة القوات العراقية على تكريت

«صنداي تايمز»: أدلة مفزعة على ارتكاب «الدولة الإسلامية» لمذابح في تكريت

حظر تجوال في الرمادي عقب مقتل 50 بينهم رجال أمن في منطقة «البوفراج»

إصابة قائد عمليات الجيش العراقي في الرمادي و«الدولة الإسلامية» يسيطر على مساحات جديدة

«الدولة الإسلامية» فجّر جسر «البوفراج» الاستراتيجي شمال الرمادي

«الدولة الإسلامية» يتمكن من السيطرة على كبرى مصافي النفط في العراق

مقتل قائد حماية مصفاة بيجي النفطية في مواجهات مع «الدولة الإسلامية»

مسؤول بالأنبار يهدد بسحب القوات العراقية من الرمادي في حال عدم دعمها عسكريا

الاجهزة الأمنية تشترط حصول نازحي الرمادي على كفيل لدخول بغداد

مطالب بإقالة وزير الدفاع العراقي بعد مقتل 150 جنديا على يد «الدولة الإسلامية»

«الدولة الإسلامية» يستولي على صواريخ «كورنيت» الروسية خلال معارك بتكريت

«بايدن» يتعهد لـ«العبادي» بتعجيل المساعدات العسكرية عقب تقدم «الدولة الإسلامية»

«الدولة الإسلامية» يحكم قبضته علي الرمادي ويسيطر علي مقر قيادة عمليات الأنبار

«البنتاغون» يعد بمساعدة القوات العراقية في استرجاع الرمادي من تنظيم «الدولة الإسلامية»

الحكومة العراقية توجه «الحشد الشعبي» إلى الرمادي بعد سيطرة تنظيم «الدولة» عليها

«أسوشيتد برس»: الرمادي ”نكسة جديدة“ تعيد إلى الأذهان ”سقوط الموصل“

«كيري» يتعهد بقلب الأوضاع ضد «الدولة الإسلامية» بعد سيطرته على الرمادي

وزير دفاع إيران من بغداد: هدفنا القضاء علي «داعش» وأمن العراق من أمننا

«العبادي»: «الدولة الإسلامية» لا يستطيع الحفاظ على مكاسبه

«الإندبندنت»: سقوط الرمادي يغير المشهد السياسي في العراق وسوريا

البيت الأبيض: التحالف الدولي سيدعم القوات البرية العراقية لاستعادة الرمادي

مسؤول أمني: «الحشد الشعبي» فوق المساءلة والحكومة غائبة في تكريت