«الدولة الإسلامية» يفاوض عشائر الرمادي لوقف دعمها للجيش العراقي

السبت 10 يناير 2015 06:01 ص

كشفت مصادر عشائرية عراقية أن تنظيم «الدولة الإسلامية» يفاوض عددا من شيوخ عشائر الرمادي، لوقف دعمها للجيش، مقابل مبالغ كبيرة والعفو عن أبنائهم، لكنها رفضت العرض.

وقد استعرض رئيس أركان الجيش العراقي الفريق «بابكر زيباري» مع قائد العمليات المشتركة في العراق وسوريا، الجنرال «جيمس تيري» التحضيرات الجارية لتحرير الموصل، بالتزامن مع اجتماع تنسيقي مهم لوزيري الدفاع والداخلية في الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان بحضور السفير الأميركي في بغداد.

وقال أحد شيوخ العشائر في الرمادي، طالباً عدم نشر اسمه لصحيفة «الحياة» اللندنية أمس، إن تنظيم الدولة الإسلامية حاول «رشوة عدد من رجال عشائر المدينة التي تقاتل الى جانب القوات الأمنية فعرض عليهم مبالغ مالية كبيرة، وعفواً عن أبنائهم مقابل تخليهم عن السلاح والانسحاب من مواقعهم القتالية، ولكن العشائر رفضت هذا العرض بشدة».

وأشار إلى أن «أبرز العشائر التي تقف الى جانب القوات الأمنية وتحمي مجلس المحافظة عشيرتا البوعلوان والبوفهد، وقد حاول داعش رشوتهما بعدما فشل في السيطرة على الرمادي».

على الجانب الآخر، واصل التنظيم هجماته على قضاء حديثة وناحية البغدادي التابعة لقضاء هيت لليوم الخامس على التوالي، في محاولة لتوسيع نفوذه في المحافظة التي يسيطر بالفعل على ثلثي مساحتها.

وصرح «شعلان النمراوي»، أحد شيوخ عشائر هيت بحسب ذات المصدر، إن «القوات الأمنية وعشائر البونمر والجغايفة صدت هجوماً لداعش على منطقة البوحياة شرق حديثة، وتم إجبار المهاجمين على الانسحاب». مضيفًا أن «قوات من عمليات الجزيرة والبادية تمكنت من السيطرة على الجسر الوحيد الذي يربط ناحية البغدادي بالقرى الواقعة شمال الناحية وشرقها حيث يحاول التنظيم منذ أيام السيطرة عليها».

من جانبه، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية أمس إحكام سيطرته على منطقة «وادي حوران» الواقعة بين جنوب حديثة وقرية جبة، شرق الرمادي، وقال إنه يحاصر ناحية البغدادي وقاعدة عين الأسد، حيث المستشارون الأميركيون وآلاف الجنود العراقيين.

في غضون ذلك، التقى «زيباري» الجنرال «تيري»، واستعرضا التحضيرات لتحرير الموصل والتنسيق الأمني لمواجهة الدولة الإسلامية. وأوضح لوزارة الدفاع أمس الجمعة أن «الاجتماع ركز على استكمال استعدادات الفرق الخاصة بتحرير الموصل، من حيث التسليح والتجهيز والتدريب بإشراف أميركي». وأضاف أن «زيباري ثمّن الجهود التي يقدمها التحالف الدولي للعراق في محاربة تنظيمات داعش ، كما ثمن التعاون والتنسيق بين الجانبين في كل المجالات التي تهدف إلى تطوير قدرات الجيش العراقي القتالية والاستفادة من الخبرات الأميركية في المجالات التسليحية والتدريبية».

بدورها، عقدت اللجنة الوزارية الأمنية المشتركة بين الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان اجتماعها التنسيقي الأول في مقر وزارة الدفاع في بغداد لتفعيل وتنسيق العمل الأمني في حضور وزيري الدفاع والداخلية و السفير الأميركي لدى العراق.

وأوضح بيان لوزارة الدفاع أن «الاجتماع بحث في تفعيل التنسيق الأمني بين الجانبين لمواجهة عصابات داعش، كما تم خلاله الاتفاق على محاور مهمة وضرورية من أجل تحقيق مصلحة الشعب العراقي بأكمله».

جدير بالذكر أيضًا أن وزير الدفاع العراقي «خالد العبيدي»، ونائب رئيس الجمهورية «أسامة النجيفي» قد قاما أمس، بزيارة قوات «البيشمركة» المرابطة في محور كوير/مخمور، جنوب الموصل، للاطلاع على المعارك الدائرة هناك.

المصدر | الخليج الجديد + الحياة اللندنية

  كلمات مفتاحية

الدولة الأإسلامية

البرلمان العراقي يُحقق فى أحداث سقوط الموصل بيد «الدولة الاسلامية»

«الجبوري» يبحث مع «ماكين» في بغداد زيادة تسليح العشائر السنية لمواجهة «داعش»

العشائر العراقية تعلن عن قرب تشكيل «جيش عشائري» لمواجهة «الدولة الإسلامية»

"مجتهد" يكشف تفاصيل "تحرير" الموصل

"الفيصل" يعترف: داعش لا تملك القوة و"المالكي" يحارب العشائر وجماعات المقاومة

«العبادي» يطالب التحالف الدولي بزيادة الدعم الجوي وتدريب وتسليح القوات العراقية

العراق: مقتل قيادي بارز بـ«الدولة الإسلامية» في قصف للتحالف الدولي بالرمادي

تحديات تجنيد العشائر السنية في العراق

«الدولة الإسلامية» يستهدف مدينة الرمادي تعويضا لخسارته في تكريت

حظر تجوال في الرمادي عقب مقتل 50 بينهم رجال أمن في منطقة «البوفراج»

إصابة قائد عمليات الجيش العراقي في الرمادي و«الدولة الإسلامية» يسيطر على مساحات جديدة

«الدولة الإسلامية» فجّر جسر «البوفراج» الاستراتيجي شمال الرمادي

الاجهزة الأمنية تشترط حصول نازحي الرمادي على كفيل لدخول بغداد

«الدولة الإسلامية» يحكم قبضته علي الرمادي ويسيطر علي مقر قيادة عمليات الأنبار

«البنتاغون» يعد بمساعدة القوات العراقية في استرجاع الرمادي من تنظيم «الدولة الإسلامية»

الحكومة العراقية توجه «الحشد الشعبي» إلى الرمادي بعد سيطرة تنظيم «الدولة» عليها

«أسوشيتد برس»: الرمادي ”نكسة جديدة“ تعيد إلى الأذهان ”سقوط الموصل“

«العبادي»: «الدولة الإسلامية» لا يستطيع الحفاظ على مكاسبه

أكاديمية أمريكية: تنظيم الدولة يقتات على جرائم الميليشيات الشيعية في العراق

«السيستاني» يدعو لخطة حكيمة لتطهير العراق من «الدولة الإسلامية»

رسائل أردنية ”ملغومة“ إلى السعودية و«الدولة الإسلامية» والسلطتين السورية والعراقية