"مجتهد" يكشف تفاصيل "تحرير" الموصل

السبت 14 يونيو 2014 08:06 ص

الخليج الجديد

كشف المغرد السعودي «مجتهد» فى تغريدات له عبر «تويتر»، حقيقة الأطراف التي شاركت في القتال الأخير بالعراق، وخاصة بالنسبة لما وصفه بـ«تحرير الموصل».

كما أكد أن التطورات شملت ثلاث مراحل وهي: العملية الأولى وتم فيها تحرير الموصل، وثانيا ضبط الأوضاع داخل المدن المحررة، وثالثا تحرير المدن التالية.

وتابع «مجتهد» موضحا: «العملية الأولى لتحرير الموصل عمل فصيل واحد فقط، وهذا يوافق رأي الخبراء العسكريين الذين يرون استحالة نجاح عمل عسكري خاطف إذا تعدد المشاركون»، أما مرحلة ضبط الأوضاع داخل الموصل أولا ثم بقية المدن، أكد «مجتهد» أنه تم بمشاركة قيادات دينية وعشائرية بالتنسيق مع الفصيل الأول، لافتًا إلى أنه كان هناك تفاهم كبير على خلاف المتوقع.

وحول مرحلة «تحرير المدن التالية»، أوضح «مجتهد» أن نسبة مشاركة العشائر فى هذه العملية زادت عن 50%، بالتعاون مع شتات بقايا المقاومة العراقية، بينما بقيت المشاركة النوعية للفصيل الأول.

كما أكد «مجتهد» أن فصائل المقاومة العراقية تتكون من «جماعات صغيرة لها نشاط إعلامي جيد لكن حجمها العسكري محدود جدا ونفعت من خلال المساهمة في تنظيم العشائر وليس من ذاتها». مضيفًا أن بقايا ضباط الجيش ليسوا فصيلا مستقلا، وإنما توزعوا بين الفصيل الأول -الدولة- وبين العشائر، وقد حققوا إنجازات واسعة بسبب خبرتهم العسكرية الممتازة، على حد قوله. 

وبرهن «مجتهد» على صحة تغريداته بأن أمريكا كانت قد أكدتها للمملكة العربية السعودية في اللجنة الاستخباراتية المشتركة، كما أكدتها مصادر مستقلة للحكومة السعودية في المعارضة العراقية.

يذكر أن «مجتهد» كان قد كشف قبل أيام أنه بعد التشاور مع السعودية ودراسة الخيارات وأهمية التصرف السريع، اضطر الأمريكان لاتخاذ قرار (اعتبروه مثل تجرع السم) وافقت عليه السعودية بشروط، وهو بأن يتم السماح لإيران بالتدخل عسكريا بكل الثقل الذي تريد، تحت شروط، وضحها «مجتهد» قائلا: «ألا يكون التدخل مُعلنا، أن يستخدم الإيرانيون لباس المليشيات العراقية، ألا يقتربوا من الحدود السعودية، وأن يتم إحاطة أمريكا بكل التفاصيل».

  كلمات مفتاحية

كيف هي الحال في الموصل؟

الدولة الإسلامية تُكفر إخوان العراق وتدعو لقتلهم ومصادرة أموالهم

«الدولة الإسلامية» وجيش صدام ”الشبح“

البرلمان العراقي يُحقق فى أحداث سقوط الموصل بيد «الدولة الاسلامية»

«الدولة الإسلامية» يفاوض عشائر الرمادي لوقف دعمها للجيش العراقي

60 يوما قابلة للتجديد لكشف المسؤولين عن سقوط مدينة الموصل بيد «الدولة الإسلامية»

مصادر استخباراتية: تنسيق دولي وعربي لمحاربة «الدولة الإسلامية» في الموصل

لجنة تحقيق الموصل تبحث استجواب «المالكي» حول تورطه في سقوط المدينة

«الدولة الإسلامية» يغير اسم جامعة الموصل بالعراق