مصادر استخباراتية: تنسيق دولي وعربي لمحاربة «الدولة الإسلامية» في الموصل

الأحد 1 مارس 2015 05:03 ص

أفاد تقرير نقلا عن مصادر استخباراتية خليجية أن هناك تنسيقا كاملا يجري بين دول الخليج العربي وأمريكا وأوروبا والعراق وإيران والأردن، استعدادا لخوض معركة بالموصل ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»؛ وهو السيناريو الذي جزم المغرد السعودي الشهير «مجتهد» بصحته في وقت سابق.

وبحسب المصادر الاستخباراتية فسيكون توقيت المعركة، ما بين نهاية مارس/آذار الجاري وحتى منتصف مايو/أيار المقبل، لأن التحالف الدولي لا يرغب التأخير خوفا من تأثير الصيف على المقاتلين الغربيين، ولا يستطيع تقديمها لأن الاستعدادات لم تكتمل بعد، حسبما نشر موقع «شؤون خليجية».

كما أوضحت المصادر أن القوات السعودية والإماراتية ودول الخليج ستشارك مشاركة رمزية، لإعطاء المعركة شرعية دينية ودولية، مشيرة إلى أن دول الخليج ستتحمل تكاليف القوات الغربية والعربية والأردنية.

وأشارت إلى أن المعركة ستكون عبارة عن حملة متكاملة من العمليات الجوية والمواجهة البرية الشاملة، بهدف إخراج عناصر «الدولة الإسلامية» من الموصل، ويتبعها إخراجها من المدن الأخرى مثل تكريت.

وأضافت أن القوات المشاركة سيكون الزخم القتالي الأساسي فيها من القوات العراقية و«البشمركة» والصحوات السنية، بالإضافة إلى قوات خاصة من أمريكا وكندا وأوربا واستراليا والأردن.

وقالت المصادر، بحسب «شؤون خليجية»، إنه لم يحدد العدد الخاص بالقوات العراقية، مرجحة أن تصل إلى عشرات الآلاف، مشيرة إلى أن أمريكا رفضت مشاركة «الحشد الشعبي»، وأصرت على قوات مدربة جيدًا فقط، فيما سيتجاوز عدد قوات «البشمركة» والقوات الغربية والعربية الـ30 ألف عنصر.

وأشارت إلى أن تكاليف عمليات الجيش العراقي و«البشمركة» ستتحملها الحكومة العراقية، أما تكاليف القوات الغربية والعربية والأردن تتحمله دول الخليج، موضحة أن التحالف يجري استعدادات ضخمة للمعركة، حيث ناقش في الاجتماع الذي جرى في الرياض قبل أيام مهمة كل دولة، على أن يكون التخطيط العسكري الأساسي أمريكيًا بمساعدة أوربية، والتنفيذ تقوم به القوات العراقية والبشمركة والعربية.

وأفادت المصادر الاستخباراتية، أن المصادر الاستخباراتية العربية والغربية تؤكد أن «الدولة الإسلامية متأهبة منذ وقت طويل لهذا الهجوم، وأخذت احتياطاتها العسكرية، لكن التحالف قلق من أي إجراءات مفاجئة لم تخطر في بال المخططين العسكريين الغربيين تربك الخطة بالكامل.

وقالت المصادر الاستخباراتية، إن واضعي الخطة يتوقعون عدة سيناريوهات، الأول أن تنجح المعركة ولن تستغرق أكثر من شهر بنسبة 60%، والثاني أن تستغرق وقتًا طويلًا لكن تنجح في النهاية وهذا بنسبة 20%، والثالث أن تفشل الخطة تمامًا لكن بخسائر محدودة وهذا بنسبة 10%، والأخير أن تفشل الخطة بخسائر كبيرة ويقع أسرى غربيين لدى «الدولة الإسلامية» وهو ما نسبته لدى واضعي الخطة 10%.

  كلمات مفتاحية

العراق الموصل الدولة الإسلامية التحالف الدولي الحشد الشعبي البيشمركة

أمريكا تتوقع هجوما عراقيا لاستعادة الموصل في فترة أبريل - مايو

«العبادي»: نخطط لاستعادة الموصل خلال أشهر

4 آلاف جندي أمريكي يصلون الكويت وسط مؤشرات على قرب التدخل البري في العراق

«أوباما» يطلب تفويضا لمحاربة «الدولة الإسلامية» والجمهوريون ينتقدون تقييده العمليات البرية

«الدولة الإسلامية» يتأهب لمعركة ”تحرير“ الموصل

60 يوما قابلة للتجديد لكشف المسؤولين عن سقوط مدينة الموصل بيد «الدولة الإسلامية»

"مجتهد" يكشف تفاصيل "تحرير" الموصل

أستراليا تحظر سفر رعاياها إلى «الموصل» الخاضعة لسيطرة «الدولة الإسلامية»

«كيري» ينفي صحة المعلومات المسربة عن تفاصيل هجوم «الموصل»

أكثر من 800 قتيلا في صفوف «الدولة الإسلامية» بالموصل خلال الشهر الماضي