وزير دفاع إيران من بغداد: هدفنا القضاء علي «داعش» وأمن العراق من أمننا

الثلاثاء 19 مايو 2015 07:05 ص

وصل وزير الدفاع الإيراني «حسين دهقان» إلي العراق أمس الاثنين، للقاء المسؤولين العراقيين لمناقشة تطورات الأوضاع بعد سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» على الرمادي.

وأكد وزير الدفاع الإيراني «حسين دهقان» الإثنين أن «أمن العراق من أمن إيران»، مؤكدا أن هدف إيران هو القضاء على تنظيم «الدولة الإسلامية»، معلنا في الوقت ذاته «أن الوفد الإيراني في بغداد سيلتقي بوزراء الخارجية والدفاع والداخلية، مع توقع القيام بزيارة أربيل».

كما وصل إلى العراق قائد المنطقة الوسطى للقوات الأمريكية الجنرال «أوستن» واجتمع مع رئيس الوزراء «حيدر العبادي» ووزير الدفاع «خالد العبيدي» ورئيس إقليم كردستان «مسعود البرزاني» لبحث تطورات الأوضاع في العراق، في الوقت الذي أعلن فيه التحالف الدولي شن 19 غارة على مواقع التنظيم في الرمادي.

من جهة أخرى أفادت مصادر أمنية عن فرار مئات المعتقلين في السجون ومراكز الشرطة في الرمادي بعد سيطرة «الدولة الإسلامية» على المدينة بالكامل.

وكان مجلس محافظة الأنبار صوّت الأحد على مشاركة الحشد الشعبي في تحرير المحافظة من تنظيم «الدولة الإسلامية» في الوقت الذي وافق فيه رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» على نشر الحشد الشعبي في الرمادي في محاولة لاستعادة المنطقة من تنظيم «الدولة الإسلامية»  بعدما أعلن عن سيطرته على مدينة الرمادي بالكامل في أكبر هزيمة لحكومة بغداد منذ الصيف الماضي.

فرار القوات الحكومية من الرمادي

وأكدت مصادر مطلعة أن القوات الحكومية والداعمة المقبلة من بغداد فرت من مدينة الرمادي نتيجة هجوم تنظيم «الدولة الإسلامية» وأن القتال توقف فيها بعدما تمكن التنظيم من فرض سيطرته على المدينة كلها، وفي الوقت الذي توافد قادة عسكريون أمريكيون وإيرانيون لمناقشة الوضع مع المسؤولين العراقيين.

وقال مصدر عسكري وهو ضابط في قاعدة الحبانية الجوية قرب الفلوجة لـ»للقدس العربي» أن القوات الحكومية التي وصلت القاعدة قبل أيام والتي توجهت إلى الرمادي للمشاركة في المعارك هناك ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»  قد عاد معظمها إلى القاعدة الجوية، مؤكدا أنه شاهد مئات العجلات العسكرية تفر من الرمادي وهي محملة بالمقاتلين المنتمين إلى الجيش والشرطة وقوات «سوات» والفرقة الذهبية. وقد توجه بعضها إلى الخالدية والبعض الآخر إلى بغداد في انسحاب غير منظم ظهرت عليه الفوضى. مشيرا إلى تعرض الرمادي يوم الأحد والاثنين إلى قصف جوي كثيف على مواقع عناصر التنظيم في المدينة.

وأكد المصدر وصول عدد من القادة العسكريين إلى الأنبار يومي الأحد والاثنين منهم «هادي العامري» معاون قائد الحشد الشعبي، والفريق «رائد شاكر» قائد الشرطة الاتحادية، وبصحبتهما قوات كبيرة، وأن محاولات تبذلها الحكومة العراقية لإعادة تجميع القوات الأمنية الحكومية اللازمة لمواجهة التنظيم وشن هجوم معاكس.

بدوره قال محافظ الأنبار «صهيب الراوي»: «نعتقد أن ما لا يقل عن 500 شخص بين مدني وعنصر أمني قتلوا خلال اليومين الماضيين في هجوم تنظيم «الدولة الإسلامية» على الرمادي». مبديا استغرابه لأن انسحاب القوات الحكومية من الرمادي «كان مفاجئا»، مبديا رجاءه إلى الحكومة السماح بعبور النازحين إلى بغداد.

وضمن الإطار نفسه ادعى قائد الفرقة الذهبية الأولى اللواء «فاضل برواري»، أن الخلايا النائمة لتنظيم «الدولة الإسلامية»  في الشرطة المحلية هي التي كانت وراء سقوط مركز المدينة.

وقال أن «وضع المدينة خلال الأيام الماضية كان مسيطرا عليها بنسبة كبيرة ولكن فوجئنا خلال اليومين بأن عناصر الشرطة بدأت بالانسحاب بشكل كبير بالاتفاق مع عناصر التنظيم» حسب قوله.

«الدولة الإسلامية» يحتفل بسيطرته علي الرمادي

تحدث شهود عيان عن احتفالات أقامها تنظيم «الدولة الإسلامية» في الموصل في عدد من شوارع المدينة بمناسبة سيطرته على مدينة الرمادي. وخرج عدد من جنود التنظيم خلال الإحتفالات بمركباتهم الشخصية والعسكرية وجالوا في عدد من شوارع المدينة.

وألقى «أبو معاذ»، وهو أحد قادة تنظيم «الدولة الإسلامية»، كلمة أثناء اﻻحتفال قال فيها: «قريباً ستصبح بغداد عاصمة الدولة الإسلامية. وسوف نستمر بجهادنا حتى يتم تحرير كافة المدن السنية وعلى رأسها بغداد وكرخا ورصافة»، على حد قوله. مؤكدا أن «جميع المدن السنية ستكون تحت سيطرة الدولة الإسلامية».

وأشار في كلمته إلى أن الحرب «كرّ وفر». وقال أن القوات الحكومية عندما سيطرت على مدينة تكريت «أوهمت الميليشيات بأنها ستنتصر في جميع المعارك، ولكن ما حصل قد فاجأهم بالفعل، وأصبحت المعركة على أسوار بغداد». وأشار إلى أن معركة تحرير بغداد «مسألة وقت فقط»، حسب تعبيره.

  كلمات مفتاحية

إيران العراق الرمادي بغداد الدولة الإسلامية

«كيري» يتعهد بقلب الأوضاع ضد «الدولة الإسلامية» بعد سيطرته على الرمادي

«أسوشيتد برس»: الرمادي ”نكسة جديدة“ تعيد إلى الأذهان ”سقوط الموصل“

«البنتاغون» يعد بمساعدة القوات العراقية في استرجاع الرمادي من تنظيم «الدولة الإسلامية»

إصابة قائد عمليات الجيش العراقي في الرمادي و«الدولة الإسلامية» يسيطر على مساحات جديدة

«الدولة الإسلامية» يستهدف مدينة الرمادي تعويضا لخسارته في تكريت

«الدولة الإسلامية» تشن هجوما على «الرمادي» لعزلها عن بغداد

إيران تهدد «الدولة الإسلامية» بضربة مباشرة حال اقترابه من حدودها

إيران تكشف عن تفكيك خلايا متصلة بـ«الدولة الإسلامية» وتدين تفجير مسجد العنود

«العبادي»: العراق ليست طرفا في «الصراع» بين السعودية مع إيران