«العبادي» من تكريت: خطة حكومية لإعادة إعمار المدينة وسرعة إعادة الأسر النازحة

الخميس 2 أبريل 2015 07:04 ص

أعلنت الحكومة العراقية خطة طوارئ لإعادة إعمار تكريت في خطوة تبدو الغاية منها كسب السكان، واتقاءا لأي ثغرات يمكن أن يستغلها «الدولة الإسلامية» للعودة إلى المناطق المحررة.

وجاء قرار الإعمار فور دخول الجيش المدينة، حيث أكد رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» أنه سيتم التنسيق مع المحافظة للإسراع في إعادة الأسر النازحة إلى تكريت وباقي المناطق المحررة، وأشار إلى أن هناك خطة مستقبلية لإعادة إعمار المحافظات.

وقال أثناء زيارته إلى المدينة أول أمس الثلاثاء، فور إعلان تحريرها، أن «هناك خطة مستقبلية للحكومة المركزية بالتنسييق مع الحكومات المحلية للمحافظات المحررة لإعادة إعمار ما خربة الإرهاب».

إلى ذلك، قال عضو مجلس محافظة صلاح الدين، «خزعل حمادي» في تصريحات إعلامية، أن «هناك خطة تشمل اعادة الخدمات والأسر النازحة بعد تنظيف محيط تكريت في شكل كامل». مشيرا إلى ان «متطوعين من السكان سيتولون مهمة مسك الأرض، بعد عملية نوعية ستقوم بها قوات الامن في مناطق شمال المحافظة، خصوصاً في قضاء الشرقاط لضمان تثبيت الأمن».

وتدرك الحكومة العراقية أن المعركة مع «الدولة الإسلامية» في المناطق السنية تتركز على القدرة على كسب السكان فيها.

إلى ذلك، قال الخبير «ماجد الحسني» أن «الرهان على ادامة التواصل مع الحلفاء المحليين الذين حسموا المعركة لصالح قوات الدولة في المعركة ضد داعش». وأضاف ان «داعش لن يتوانى عن استغلال أي ثغرة قد تحدث بين العشائر السنية والفصائل الشيعية المنضوية في الحشد الشعبي، او مع الحكومة في بغداد وهذا يستدعي من المسؤولين الاعتماد على السكان المحليين في مسك الارض وتوفير الخدمات وإعادة الأوضاع الى طبيعتها سريعاً في المناطق المحررة».

في غضون ذلك، كشف مجلس شيوخ عشائر محافظة صلاح الدين، في تقرير سابق، امتلاك المحافظة فصائل من «الحشد الشعبي» مدربة على مسك الأرض بعد تطهيرها من تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال الناطق باسم المجلس «مروان الجبارة» إن «المحافظة لديها قطعات من الحشد الشعبي العشائري لمحافظة صلاح الدين، مدربة على مدى شهر من أجل مسك الأرض».

  كلمات مفتاحية

تكريت العراق العبادي الدولة الإسلامية

«الدولة الإسلامية» يستهدف مدينة الرمادي تعويضا لخسارته في تكريت

«الحشد الشعبي» يقرر الانسحاب إلى أطراف تكريت وتسليم ملفها الأمني للشرطة

«العبادي» يعتزم طلب وقف غارات التحالف على تكريت إرضاءا لـ«الحشد الشعبي»

«نيويورك تايمز»: إيران أرسلت صواريخ وقذائف إلى العراق للمساعدة في معارك تكريت

الثمن الإيراني مقابل تحرير تكريت: التهام العراق كلّه!

«الدولة الإسلامية» يستهدف مدينة الرمادي تعويضا لخسارته في تكريت

موجة أعمال نهب وإعدامات بعد سيطرة القوات العراقية على تكريت

«العبادي» يزور واشنطن لبحث صققات التسليح وطلب طائرات بدون طيار

تكريت في يد «الحشد الشعبي» .. مباني مدمرة وسيارات متفحمة ومخازن منهوبة