تكريت في يد «الحشد الشعبي» .. مباني مدمرة وسيارات متفحمة ومخازن منهوبة

السبت 11 يوليو 2015 10:07 ص

بعد سيطرة ميليشيات «الجشد الشعبي» على مدينة تكريت (مسقط رأس الرئيس العراقي الراحل صدام حسين) مركز محافظة صلاح الدين شمالي البلاد يوم 31 مارس/ آذار الماضي، وعودة مئات السكان إلى منازلهم منتصف شهر يونيو/ حزيران الماضي، أرادت سلطات بغداد تقديم رسالة إيجابية إلى السنة؛ حيث يجب أن تبذل الجهود لنسيان الاتّهامات بالانتهاكات والسرقة والنهب الّتي صاحبت تحرير هذه المدينة السنية الّتي تضمّ 175 ألف ساكن من قبل القوّات الأمنية والميليشيات الشيعية في «الحشد الشعبي» وبعض المئات من المقاتلين السنة.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة «لوموند» الفرنسية، فقد كان أوّل اتّصال مع المدينة الصحراوية شكّل صدمة لجميع الّذين غادروها قبل عام مع بداية الهجوم؛ حيث حملت المدينة الّتي بنيت على ضفاف «دجلة» جميع ندوب الحرب: القصور والمباني المدمّرة والسيارات المتفحمة والمخازن المنهوبة.

 وفي مكان آخر، كتبت على الجدران مدائح في حقّ الإمام «الحسين» أو شعارات بالفارسية تمدح «الخميني» وتحتفل بنصر الميليشيات الشيعية وحليفها الإيراني.

وفي الأحياء الواقعة على خطّ المواجهة، وجد البعض بنايتهم في حالة خراب، وتشير السلطات المحليّة إلى 400 منزل مدمّر.

ويقول «سعد العطوي» الّذي طلب من قريبته «علياء» الإقامة عندها مع زوجته وأبنائه السبعة: «انهار سقف شقتي وسرق ما فيها أو كسّر».

حتّى بعيدًا عن مناطق الصراع، وجد الكثيرون منازلهم مقلوبة رأسًا على عقب؛ محملين تارة مسؤولية السرقة والإتلاف إلى تنظيم «الدولة الإسلامية»، وتارة أخرى إلى الميليشيات الشيعية. أمّا أولئك الّذين لا يزال بإمكانهم قضاء وقت أكثر في المنفى المُكلِّف فإنهم يتردّدون على منازلهم من أجل التنظيف، بحسب «لوموند».

البعض الآخر لم يجرؤ على مغامرة العودة إلى المدينة خشية أن يكونوا عرضة لتصفية حسابات بين القبائل؛ ويتعرضون للانتقام والاختطاف والابتزاز، وفقا للصحيفة.

وتلقي قوات الأمن باللوم على تنظيم «الدولة الإسلامية» في زرع متفجرات في المنازل في حين يشتبه السنة في أن الفصائل الشيعية والجيش والشرطة تعمدوا حرق منازلهم.

  كلمات مفتاحية

العراق تكريت

«الدولة الإسلامية» يستولي على صواريخ «كورنيت» الروسية خلال معارك بتكريت

موجة أعمال نهب وإعدامات بعد سيطرة القوات العراقية على تكريت

«العبادي» من تكريت: خطة حكومية لإعادة إعمار المدينة وسرعة إعادة الأسر النازحة

«الحشد الشعبي» يقرر الانسحاب إلى أطراف تكريت وتسليم ملفها الأمني للشرطة

«هيومن رايتس ووتش» تحذر من هجمات انتقامية لميليشيات شيعية ضد المدنيين السنة في «تكريت»

بدء تدريب قوّة عراقية لتأمين العاصمة عوضا عن المليشيات

قوات أمريكية تمهل «الحشد الشعبي» 24 ساعة لمغادرة منطقة في الأنبار

«الدولة الإسلامية» يحاول السيطرة على حقول النفط في تكريت

مسؤول عراقي يؤكد انسحاب ميليشيات الحشد الشعبي من تكريت

ضابط يروي جرائم «الحشد الشعبي» في صلاح الدين: سرقة واغتصاب واختطاف

إصابة آمر فوج وعنصري أمن في انفجار عبوة ناسفة شمالي تكريت