«الدولة الإسلامية» يحاول السيطرة على حقول النفط في تكريت

الخميس 17 سبتمبر 2015 06:09 ص

يهاجم تنظيم «الدولة الإسلامية» بين الحين والآخر حقلي عجيل وعلاس النفطيين في منطقة حمرين، شرق تكريت، بمحافظة صلاح الدين شمالي العراق، في محاولة لإعادة السيطرة عليهما، وعلى حقول أخرى قريبة.

ونقلت صحيفة «الحياة» اللندنية عن الصحفي المختص في الشأن الأمني في محافظة صلاح الدين، «غزوان حسن»، قوله إن «داعش (الدولة الإسلامية) ينظر إلى الحقول ويسعى إلى إعادة السيطرة عليها أكثر من إعادة السيطرة على تكريت، لما تشكله من أهمية استراتيجية بسبب وجود النفط».

وكانت قوات من الجيش و«الحشد الشعبي» الشيعية المتعاونة معها استعادت السيطرة على الحقلين والمناطق المحيطة بهما خلال عملية استعادة المدينة في مارس/آذار الماضي.

ويقع حقلا عجيل وعلاس في منطقة حمرين على بعد نحو 35 كيلومتراً شرق تكريت، ويحرسهما مقاتلون من «الحشد الشعبي»، إضافة الى قوات من الجيش، وعناصر من الشرطة الاتحادية التابعة.

ويضم كل حقل 100 بئر للنفط والغاز، لكن معظم المنشآت القريبة منهما مدمرة؛ بسبب الحرب التي دارت هناك خلال الأشهر الماضية والهجمات المتواصلة للتنظيم عليهما مؤخراً.

وكان حقل عجيل يعمل بشكل منتظم قبل اجتياح «الدولة الإسلامية»، لكن علاس توقف قبل الاجتياح، وسحب التنظيم النفط من الحقلين عندما سيطر عليهما، وهربه عن طريق الحويجة، في جنوب محافظة كركوك، وبيجي شمالي محافظة صلاح الدين.

وما زالت النار تلتهم نحو ستة حقول أشعل عناصر التنظيم النار فيها قبل 20 يوما عندما تسللوا إلى المنطقة ووقع قتال مع عناصر الحماية لكنهم فشلوا في السيطرة عليها، بحسب الصحيفة.

وقال الشيخ «ونس الجبارة»، وهو قيادي في «الحشد الشعبي» وأحد المسؤولين عن تأمين منطقة حمرين، إن «التنظيم يحاول إعادة السيطرة على الآبار التي تمتاز بقوة ضغط عالية من دون الحاجة إلى مضخات وكميات كبيرة من النفط والغاز».

وأضاف أن «التنظيم يهاجم بشكل شرس الحقول لإعادة السيطرة عليها والحصول على مكاسب مالية لكن القوات تتصدى له»، مشيرا إلى أن «الحشد في حاجة إلى دعم وزارة النفط لأنها المستفيد من عملنا حيث لا تمتلك شرطة نفط قوية تستطيع شغل أماكننا، لذلك نحن في حاجة إلى آليات ووقود، والوزارة دائماً ما ترفع أسعار الوقود علينا».

ويسيطر الجيش والمقاتلون على كامل منطقة حمرين، فيما يسيطر «الدولة الإسلامية» على مناطق الرياض والرشاد والحويجة في محافظة كركوك القريبة، ومن هناك يشن هجماته على الحقول.

وما زال التنظيم يقاتل في بيجي الواقعة على بعد 45 كيلومتراً شمال تكريت والتي ترتبط مع حمرين أيضاً حيث يقاوم للبقاء في المدينة التي تضم أكبر مصفاة نفط في العراق.

ودمرت معظم مصفاة النفط بسبب الحرب داخلها منذ 11 شهراً، عندما سعت الحكومة العراقية لاستعادة المدينة الواقعة شمالها، لكن التنظيم ضرب بكل قوته وما زال يسيطر عليهما بشكل كبير.

  كلمات مفتاحية

العراق تكريت بيجي الدولة الإسلامية آبار نفط

مقتل 22 من «الدولة الإسلامية» في بعقوبة والتنظيم يحرق آبار نفط في تكريت

تكريت في يد «الحشد الشعبي» .. مباني مدمرة وسيارات متفحمة ومخازن منهوبة

«الدولة الإسلامية» يستولي على صواريخ «كورنيت» الروسية خلال معارك بتكريت

موجة أعمال نهب وإعدامات بعد سيطرة القوات العراقية على تكريت

خبراء: الطيران الأمريكي أنقذ الميليشيات الشيعية من إبادة مؤكدة في تكريت

مسؤول عراقي يؤكد انسحاب ميليشيات الحشد الشعبي من تكريت

إصابة آمر فوج وعنصري أمن في انفجار عبوة ناسفة شمالي تكريت

الجيش الأمريكي: الضربات الجوية خفضت الإيرادات النفطية لـ«الدولة الإسلامية»

مصدر أمني: «الدولة الإسلامية» يشن هجوما على حقلين نفطيين شرقي تكريت