بعد انتهاء الهدنة: التحالف العربي يستأنف شن غاراته على أهداف الحوثيين في اليمن

الاثنين 18 مايو 2015 06:05 ص

واصل التحالف العربى بقيادة المملكة العربية السعودية، مساء أمس الأحد، شن غاراته على مواقع لمليشيات الحوثيين فى عدن جنوب اليمن، وذلك بعد ساعة على انتهاء هدنة إنسانية امتدت لمدة خمسة أيام، بحسب ما ذكر شهود عيان ومصادر عسكرية.

وذكرت مصادر محلية في عدن لوكالة «فرانس برس»، أن التحالف شن غارتين مساء أمس، الأولى استهدفت منطقة رأس مربط بمدينة ‏التواهي، فيما استهدفت الغارة الثانية رتلا عسكريا تابعا للحوثيين بأطراف عمران بالبريقة.

وقالت قناة «المسيرة» التابعة للحوثيين إن طيران التحالف شن غارات في عدن، مشيرة إلى أن قوات الجيش السعودي قصفت مديرية الظاهر الحدودية بـ6 صواريخ، وصاروخين على جبل الغور بمديرية غمر.

ونقلت الوكالة الفرنسية عن مصادر من الجيش اليمني وشهود عيان، أن الغارتين استهدفتا القصرالرئاسي وقاعدة عسكرية للقوات الخاصة تسيطرعليها مليشيات الحوثيين وأنصارهم.

مطالبات بتمديد الهدنة واستئناف الحوار

وكانت الهدنة الإنسانية المشروطة قد انتهت في تمام الساعة 11 بالتوقيت المحلي لليمن، 8:00 «ب.غ.» من مساء يوم أمس الأحد، بعد 5 أيام على بدئها، ودعا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» في وقت سابق إلى تمديد الهدنة الإنسانية في اليمن إلى خمسة أيام إضافية. 

وقال «ولد الشيخ أحمد»، في كلمته خلال مؤتمر الرياض للحوار اليمني أمس الأحد، إن «اليمينيين يواجهون ظروف إنسانية غاية في الصعوبة، مشددا على ضرورة إيصال المساعدات للمواطنين». ودعا كافة الأطراف اليمنية والقوى المتحاربة إلى الدخول في مفاوضات من أجل السلام بدون شروط مسبقة.

واعتبر «ولد الشيخ» أن «الهدنة تكتسي أهمية قصوى لمنح اليمنيين فسحة لجلب السلع والحاجات العاجلة»، وأضاف: «يجب أن تتحول الهدنة الإنسانية إلى وقف دائم لإطلاق النار وتنتهي كل أعمال العنف.. أناشد جميع الأطراف أن تجدد التزامها بالهدنة لمدة 5 أيام».

من ناحية أخرى، أعلن وزير الخارجية اليمني «رياض ياسين»، اليوم الإثنين، أن الهدنة الإنسانية في اليمن انتهت بسبب انتهاكات الحوثيين، مشيرا إلى أنه لا يجري بحث هدنة جديدة حتى اللحظة، وأضاف أن الغارات الجوية الجديدة ستتجنب المطارات والموانئ الرئيسة للسماح بتدفق المساعدات الإنسانية.

من ناحيته، أعلن أمين عام مجلس التعاون الخليجي «عبداللطيف الزياني»، خلال افتتاح المؤتمر المنعقد الليلة الماضية في الرياض، أن الهدف منه إعادة الأمور إلى نصابها في اليمن، وأضاف في كلمته: «نقف مع اليمن ونساند شعبه للخروج من المحنة، ونهدف من هذا المؤتمر إلى عودة الشرعية والاستقرار لليمن، ورفض الانقلاب وتسليم الأسلحة وبسط نفوذ الدولة».

كما كشف رئيس الهيئة الاستشارية لمؤتمر إنقاذ اليمن، «عبدالعزيز الجباري» عن دستور جديد للبلاد سيطرح للتصويت بعد إقرار بنوده، مشيرا إلي أن الدستور الجديد حدد صلاحيات المراكز، والأقاليم، والولايات، مضيفا أن الأطراف كافة اتفقت على تسميته «إعلان الرياض». مؤكدا أن 90% من الشعب اليمني يؤيد مخرجات الحوار، إلا أن عددا قليلاً من التابعين للميليشيات لا يريدون لليمن أن يستقر.

بينما قال «أحمد بن حلي» الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية: «اننا نتطلع الى ان يحقق المؤتمر هدفة ويخرج اليمن من أزمته»، مطالبا الحوثيين بـ«إيجاد المناخ المناسب لاستمرار الهدنة الإنسانية».

جدير بالذكر أنه على الرغم من اعتراض الحوثيين والرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» على مقر إقامة المؤتمر في الرياض، إلا أن السعودية حشدت كافة الفرقاء اليمنيين بمن فيهم قيادات من حزب «صالح»، بينما تغيب الحوثيون، الذين يتمسكون بمؤتمر تحت رعاية الأمم المتحدة يعقد في جنيف أو اليمن.

وقد انطلقت في قصر المؤتمرات للضيافة بالعاصمة السعودية الأحد فعاليات مؤتمر الرياض بعنوان «من أجل إنقاذ اليمن وبناء الدولة الاتحادية» الذي يستمر على مدى 3 أيام، وذلك بحضور رئيس اليمن «عبد ربه منصور هادي»، ونائبه رئيس مجلس الوزراء «خالد محفوظ بحاح»، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية «عبداللطيف بن راشد الزياني»، ونائب الأمين العام لجمامعة الدول العربية السفير «أحمد بن حلي»، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، فضلا عن عدد من الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع اليمني والشباب ومشايخ القبائل والشخصيات الاجتماعية ومنشقين عن حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس المخلوع، وفي غياب تام لممثلين عن مليشيات الحوثيين.

  كلمات مفتاحية

الهدنة الإنسانية اليمن التحالف العربي السعودية الحوثيين

اليمن: الحوثي يستغل الهدنة لإعادة تموضع قواته وسفن إيران تحمل «مواد ممنوعة»

عشرات المسلحين القبليين يصلون إلى أبين جنوبي اليمن للالتحاق بالمقاومة الشعبية

«الأمم المتحدة» تدعو لتمديد الهدنة في اليمن .. و«بحاح» يربط القرار بالأوضاع الميدانية

رغم سريان الهدنة: استمرار المعارك في اليمن ومقتل 10 أشخاص على الأقل

«التحالف العربي» يؤكد التزامه ضبط النفس رغم خرق «الحوثيين» للهدنة في عدة مدن

«عاصفة الحزم»: الهدنة يحددها القرار السياسي .. وعدد الذخائر والأسلحة في اليمن ”مهول“

غارات التحالف العربي تستهدف منزل نجل «صالح» في صنعاء وقاعدة العند في لحج

«الأمم المتحدة»: 1850 قتيلا وأكثر من نصف مليون نازح جراء العنف في اليمن

غارات «غير مسبوقة» للتحالف العربي على صنعاء والحديدة

المقاومة اليمنية تؤكد سيطرتها على مناطق جديدة قرب صنعاء