اليمن: الحوثي يستغل الهدنة لإعادة تموضع قواته وسفن إيران تحمل «مواد ممنوعة»

الأحد 17 مايو 2015 05:05 ص

صرح وزير الخارجية اليمني «رياض ياسين» في مقابله أُجريَت معه على قناة «العربية» الإخبارية، أنه لا يمانع من تمديد الهدنة طالما لم يتم فتح المجال للحوثي لـ«تجديد اعتداءاته»، مؤكدا أنه «يتم غض الطرف أحيانا عن الانتهاكات الحوثية في سبيل وصول المساعد كما وأن الميليشات استغلت الهدنة لإعادة تموضع قواتها».

وأكد في المقابلة التلفزيونية، أن مؤتمر الرياض هو «لإنقاذ اليمن من الحوثيين وصالح»، مشددا على أن ميليشيات الحوثيين والقوات الموالية للمخلوع «علي عبدالله صالح» تريد إخضاع اليمن لـ«همجيتها»، وفقا لتعبيره.

وأشار «ياسين» أن جميع المساعدات الإنسانية التي وصلت إلى مطار صنعاء الدولي تم الاستيلاء عليها بالفعل من قِبَل مليشيات الحوثيين. مناشدا المنظمات الإغاثية إرسال المساعدات لموانئ ومطار عدن.

«مواد ممنوعة»

 وأوضح الوزير اليمني أن سفينة إيرانية عادت إلى ايران بعد رفض تفتيشها. متابعا بقوله «لانعول كثيرا على دور للأمم المتحدة مع عدم تنفيذ القرارت الأممية».

يأتي ذلك بعد أن قال «ياسين» في تصريحات مؤخرا لـ«الشرق الأوسط»، أن عودة سفينة إيرانية، التي تقول طهران إنها تحمل شحنات إغاثة، إلى ميناء بندر عباس قبل وصولها إلى اليمن بعد موافقة إيران أخيرا على خضوعها للتفتيش من قبل الأمم المتحدة في جيبوتي، يشير إلى أن السفينة كانت تحمل مواد ممنوعة.

وأوضح الدكتور «ياسين» في حديثه للصحيفة أن بلاده «تثمن الجهود الدولية التي تساهم في إنقاذ اليمن خصوصا تلك التي تقوم بها دول التحالف بقيادة السعودية، وفق الالتزام بأنظمة وقوانين الأمم المتحدة»، إلا أن قرار طهران بعودة سفينتها بعد أن كانت أعلنت استجابتها للتفتيش أمر يثير الشكوك، على حد قوله.

وقبل أيام، طالب مسؤولون أميركيون، طهران بتغيير خط سير السفينة التي تقول إنها تحمل مساعدات إلى اليمن، لتتوجه إلى جيبوتي حيث تشرف الأمم المتحدة على توزيع المساعدات الإنسانية في البلد المضطرب.

وقال العميد «أحمد عسيري»، مستشار وزير الدفاع السعودي، إن السفن الإيرانية المبحرة إلى اليمن يجب أن تحصل على تصريح من الحكومة اليمنية أو التحالف سواء رافقتها سفن حربية أو لم ترافقها.

وذكرت تقارير أن سفنا حربية إيرانية كانت ترافق السفينة المذكورة، وأن طهران كانت مصممة على دخول السفينة إلى اليمن بدون إذن أو تفتيش.

  كلمات مفتاحية

اليمن رياض ياسين هدنة اليمن الحوثيين إيران

«الأمم المتحدة» تدعو لتمديد الهدنة في اليمن .. و«بحاح» يربط القرار بالأوضاع الميدانية

رغم سريان الهدنة: استمرار المعارك في اليمن ومقتل 10 أشخاص على الأقل

«الجبير» يجدد التزام الرياض بـ«ضبط النفس» رغم خرق الحوثيين للهدنة

إيران ترضخ لتحذيرات التحالف وتحول سفينة مساعداتها إلى جيبوتي بدلا من اليمن

«التحالف العربي» يؤكد التزامه ضبط النفس رغم خرق «الحوثيين» للهدنة في عدة مدن

بعد انتهاء الهدنة: التحالف العربي يستأنف شن غاراته على أهداف الحوثيين في اليمن

«كيري»: «الحوثيون» انتهكوا الهدنة بتحريك منصات إطلاق صواريخ نحو السعودية

غارات التحالف العربي تستهدف منزل نجل «صالح» في صنعاء وقاعدة العند في لحج

«الحوثي»: السعودية تسعي لاستعباد اليمن و«عاصفة الحزم» عرت نظامها وكشفت حقيقته