«الحوثي»: السعودية تسعي لاستعباد اليمن و«عاصفة الحزم» عرت نظامها وكشفت حقيقته

الخميس 21 مايو 2015 10:05 ص

أعلن زعيم ميليشيات الحوثيين «عبدالملك الحوثي» عن استعداد جماعته للعودة إلى طاولة المفاوضات من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة الراهنة في اليمن.

وفي خطاب متلفز ألقاه مساء أمس الأربعاء، قال «الحوثي»: «المشكلة السياسية لن تحل إلا بالعودة إلى الحوار السياسي، ونحن وكافة القوى الثورية في اليمن جاهزون للحوار برعاية الأمم المتحدة وفي دولة محايدة، ويجب أن يتوقف هذا العدوان على اليمن».

وأشار «الحوثي» في خطابه الذي يعد الثاني منذ بدء عمليات «عاصفة الحزم» في اليمن، أشار إلى أن كل الخطوات التي اتخذها النظام السعودي لم تكن تهدف إلى حل المشكلة السياسية وأرجع ذلك إلي أن «الحوار السياسي بين كافة القوى اليمنية كان يسير بشكل جيد برعاية المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بنعمر ولم يكن هناك مايعيقه».

كما اتهم «الحوثي» القوى المشاركة في مؤتمر الرياض بالسعي إلى خلق مشاكل وتوتر في اليمن، مشيراً إلى أنها «لا تريد خيرا لليمن وإنما تريد خلق المشاكل، ونتائج هذا الحوار هي نفس النتائج السابقة ونفس السيناريو».

وحول حوار الرياض، أكد أنه لا يمكن تسميته بالحوار، لأن الحوار «يفترض أن يكون بين جهات لها أراء مختلفة، في حين أن القوى المشاركة في هذا الحوار ماهي إلا الأدوات التي يستخدمها النظام السعودي لافتعال المشاكل في اليمن». بحسب قوله.

وتابع «الحوثي» هجومه علي مؤتمر الرياض قائلا أنه «يأتي للتغطية على مؤامرة جديدة تحاك ضد اليمن من قبل النظام السعودي»، مضيفاً أن هذه المؤامرة تتمثل في «تفعيل حالة الصراع في البلد من خلال عودة الهاربين وضخ الأموال لهم ودعمهم بعناصر القاعدة من أجل خلق حالة الصراع في البلد».

«العدوان السعودي على اليمن يهدف إلى تدمير الجيش اليمني»، بحسب خطاب «الحوثي» الذي أضاف: « كان هذا الجيش من أهم الأهداف التي ركز عليها التحالف العربي وسعى إلى إبادته وتفتيته بكل ما اوتي من قوة، وهي نفس الرؤية الإسرائيلية تجاه فلسطين».

ودعا «الحوثي» في خطابه إلى فتح باب التجنيد من أجل تعزيز دور الجيش اليمني ورفده بالموارد البشرية فيما يخدم مصلحة اليمن، مشيراً إلى أن «النظام السعودي يسعى إلى استعباد الشعب اليمني، ولكن الجيش واللجان الشعبية (التابعة للحوثيين) يعون ذلك ويعلمون انهم يخوضون جهاداً مقدساً للدفاع عن الوطن والشعب اليمني».

وأضاف أن «طيران التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية يهدف إلى تمكين عناصر القاعدة من السيطرة على اليمن، حيث يتضح ذلك من خلال الضربات الجوية التي ينفذها الطيران في المحافظات اليمنية التي يقاتل فيها الجيش اليمني واللجان الشعبية»، مشيرا إلي أن التحرك الذي يقوم به الجيش اليمني واللجان الشعبية التابعة للحوثيين في بعض المحافظات اليمنية يهدف إلى منع تمزيق البلد ومنع القاعدة من السيطرة عليه، وأضاف أنه «لولا الدور الذي يقوم به الجيش واللجان الشعبية في هذه المحافظات، لكانت السكاكين الآن تقطع رؤوس اليمنيين في كل مدينة ومحافظه».

وهاجم «الحوثي» التحالف العربي قائلا أنه «لم يحقق أي نتائج في اليمن على مدى 56 يوما منذ بدء عملية “عاصفة الحزم”، ولكنه نجح في إظهار النظام السعودي على حقيقته أمام اليمنيين».

وتابع أن «هناك مكاسب لليمن وللشعب اليمني من هذا العدوان وفي مقدمتها أن النظام السعودي الذي يقدم نفسه كنظام إسلامي يعبر عن أخلاق الإسلام تعرى وكشف عن حقيقته، وعرف الشعب اليمني حقيقة هذا النظام، وستلاحقكم لعنة ظلمكم للشعب اليمني».

وأشار «الحوثي» إلى أن «التحالف العربي استخدم أسلحة محرمة دولياً في ضرباته الجوية، وبتواطؤ من القوى الكبرى التي تغض الطرف عن كل ذلك كونها مستفيدة من هذا العدوان».

كما اتهم «الحوثي» التحالف العربي بخرق الهدنة الإنسانية التي أعلنها لمدة 5 أيام في اليمن، وإرسال مساعدات ضئيلة للشعب اليمني خلال هذه الهدنة، مشيرا إلى أن الجيش اليمني واللجان التابعة للحوثيين كانوا أكثر التزاما بالهدنة.

ولم يتطرق «الحوثي» في خطبه إلي مشاركة جماعته في مفاوضات جنيف المزمع عقدها في 28 مايو/أيار من الشهر الجاري.

  كلمات مفتاحية

الحوثي اليمن التحالف العربي السعودية عاصفة الحزم إعادة الأمل الهدنة الإنسانية

مصادر يمنية: الحوثيون يطالبون بإشراك إيران في أي مباحثات سلام مقبلة

«كيري»: «الحوثيون» انتهكوا الهدنة بتحريك منصات إطلاق صواريخ نحو السعودية

اليمن: الحوثي يستغل الهدنة لإعادة تموضع قواته وسفن إيران تحمل «مواد ممنوعة»

«التحالف العربي» يؤكد التزامه ضبط النفس رغم خرق «الحوثيين» للهدنة في عدة مدن

الحوثيون يوافقون على «الهدنة الإنسانية» ويطالبون باستئناف الحوار برعاية أممية

الأمم المتحدة تعلن عن محادثات سياسية بشأن اليمن والسفينة الإيرانية تصل إلى جيبوتي

مقتل محافظ شبوة في مواجهات مع «الحوثيين» في اليمن

المقاومة الشعبية ضد «الحوثيين» تتقدم نحو صعدة والتحالف يقصف صنعاء

تأجيل الحوار اليمني في جنيف بعد اشتراط «هادي» تنفيذ القرارات الأممية أولا

«الحوثي» يهدد بإعلان «التعبئة العامة» ويقلل من احتمالية نجاح الهدنة