المقاومة الشعبية ضد «الحوثيين» تتقدم نحو صعدة والتحالف يقصف صنعاء

السبت 23 مايو 2015 09:05 ص

أفاد مصدر قبلي بأن قبائل يمنية تخوض معارك ضارية مع جماعة «أنصار الله الحوثيين» على مشارف معقل الجماعة بصعدة شمالي اليمن.

وقال المصدر الذي فضل عن الكشف عن اسمه، اليوم السبت إن المعارك تدور بين الجانبين في منطقة الحريرة الواقعة على مشارف منطقة البقع المحاذية لمحافظة صعدة معقل «الحوثيين».

وأوضح المصدر أن رجال القبائل المؤيدين للرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، تمكنوا خلال الساعات الماضية من دحر «الحوثيين» من منطقة الشقة القورا إلى منطقة الحريرة التي تطل على منطقة البقع التابعة لمحافظة صعدة.

ولفت المصدر إلى أن مناطق عديدة داخل محافظة صعدة باتت في مرمى نيران قبائل وقوات موالية لـ«هادي» وخاصة من جانب دهم، كبرى قبائل محافظة الجوف (شمال غرب).

وكانت قبائل دهم ومن معها من المقاومة الشعبية قد تمكنت خلال الأيام الماضية من طرد «الحوثيين» وقوات الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» المتواجدة في الجوف  بعد معارك طاحنة استمرت أسابيع تمكنت إثرها من السيطرة على كمية كبيرة من العتاد العسكري والمدرعات  قبل أن تقوم في الأيام القليلة الماضية بملاحقة الميليشيات ومطاردتها في معقلها بمحافظة صعدة.

واعتبر مراقبون أن وصول قوات موالية لـ«هادي» على مشارف صعدة تحول نوعي قد يحدث تحولات كبيرة تغير المشهد اليمني الذي فرضته جماعة «الحوثي» وقوات «صالح» بقوة السلاح منذ شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

وعلى جبهات أخرى نقلت مصادر في المقاومة الشعبية في أبين أن المقاومة تصدت لمحاولة قوات تابعة لمليشيات «الحوثي» التقدم داخل مدينة زنجبار، ودارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من الطرفين، وفق ما نقلته «وكالة أنباء الأناضول» عن شهود عيان.

وفي مدينة عتق مركز محافظة شبوة جنوبي البلاد، قالت مصادر صحافية إن محافظ شبوة «أحمد باحاج» قتل أمس الجمعة وهو يقود المقاومة الشعبية في مواجهاتها مع «الحوثيين»، كما قتل خمسة من مسلحي المقاومة وأصيب 14 آخرون وعدد آخر من مسلحي «الحوثي»، حسب مصدر في المقاومة الشعبية.

وفي مدينة تعز جنوب غربي اليمن، تواصلت المعارك أمس بين المقاومة الشعبية ومليشيات «الحوثي» في عدة مناطق، حيث تأخذ في بعض الحالات طابع حرب الشوارع.

وبينما تتصدى المقاومة لمحاولات «الحوثيين» التقدم باتجاه المناطق السكنية، تعرض بعض الأحياء للخراب والتدمير بالقصف المدفعي المستمر من قبل «الحوثيين» وقوات «صالح».

وفي عدن كبرى مدن الجنوب اليمني، تحدثت مصادر عسكرية عن سقوط 16 قتيلا في صفوف «الحوثيين» وحلفائهم، وثلاثة قتلى في صفوف خصومهم في غارات ومعارك دارت أمس الجمعة.

وكانت طائرات التحالف العربي قد شنت غارات مكثفة أمس الجمعة على مواقع لـ«الحوثيين» والقوات الموالية لـ«صالح» في صنعاء ومحيطها، وتركزت الغارات على معسكر النهدين، وجبل نقم، ومعسكر الدفاع الجوي المجاور لمطار صنعاء.

كما استهدفت الغارات اللواء 62، والمعسكر 63 على خط صنعاء-مأرب، كما شنت طائرات التحالف غارات على صرواح في مأرب.

وأكد مصدر صحافي في نجران جنوبي السعودية أن غارات مكثفة استهدفت مناطق على خط الحدود مع اليمن.

وكانت الحدود اليمنية السعودية قد شهدت أمس الجمعة مواجهات عنيفة بين القوات السعودية ومجاميع من مليشيات «الحوثي» في عدد من نقاط التماس.

وقالت «وكالة أنباء الأناضول» إن مواطنا سعوديا قتل وأصيب ثلاثة آخرون في قرية الحصن بمحافظة ظهران جنوب المملكة، إثر إصابتهم بمقذوفات من داخل الأراضي اليمنية.

وقد أوضح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني في منطقة جازان أن تحقيقا فتح في بلاغ عن تعرض أحياء سكنية في قرى حدودية بمحافظة الطوال لمقذوفات من داخل الأراضي اليمنية، مما تسبب في وفاة طفل وإصابة ثلاثة آخرين.

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية الحوثيين عبدربه منصور هادي علي عبدالله صالح المقاومة الشعبية صعدة صنعاء التحالف العربي

مقتل محافظ شبوة في مواجهات مع «الحوثيين» في اليمن

المبعوث الأممي إلى اليمن يلتقي وزير الخارجية الإيراني في طهران

«الحوثي»: السعودية تسعي لاستعباد اليمن و«عاصفة الحزم» عرت نظامها وكشفت حقيقته

الأمم المتحدة تعلن عن محادثات سياسية بشأن اليمن والسفينة الإيرانية تصل إلى جيبوتي

اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين «المقاومة الشعبية» و«الحوثيين» في تعز جنوب اليمن

«التحالف العربي» يقصف قواعد ومخازن عسكرية لـ«الحوثيين» في صنعاء

مقتل 10 مدنيين في قصف لـ«الحوثيين» في تعز وغارات التحالف تقتل 5 من الميليشيات

تأجيل الحوار اليمني في جنيف بعد اشتراط «هادي» تنفيذ القرارات الأممية أولا

المقاومة الشعبية بالجوف ترفض مؤتمر جنيف: «مضيعة للوقت وخيانة للوطن»

زحف قوات «هادي» برا مهمة شديدة الصعوبة

القوات السعودية تسيطر على مناطق استراتيجية في صعدة معقل الحوثيين