إيران ترضخ لتحذيرات التحالف وتحول سفينة مساعداتها إلى جيبوتي بدلا من اليمن

الخميس 14 مايو 2015 01:05 ص

أذعنت إيران لطلب التحالف العربي والولايات المتحدة الأمريكية، وقبلت بإيصال مساعداتها الإنسانية إلى اليمن، عبر «الأمم المتحدة» في جيبوتي، حسب تصريحات مساعد وزير الخارجية الإيراني «حسين أمير عبداللهيان»، لوكالة «فارس» الإيرانية الرسمية.

وأوضح المسؤول الإيراني أن طهران نسقت مع الجهات المعنية في «الأمم المتحدة»، لرسو سفينة المساعدات الإنسانية الإيرانية المرسلة إلى اليمن في جيبوتي.

وأشار «أمير عبداللهيان»، إلى أن مساعدات طبية وغذائية أخرى في طريقها إلى اليمن عبر جسر جوي، ولكن عبر عمان وجيبوتي.

يأتي تحويل السفينة إلى جيبوتي بعد تصعيد وتهديد إيراني بمواجهات عسكرية بحرية مع أي جهة تحاول منعها من الاقتراب من المياه اليمنية، وأعلنت طهران على لسان قائد المنطقة الأولي لسلاح البحرية الإيراني الأدميرال «حسين إزاد»، أن السفينة تبحر في اتجاه اليمن تحت حراسة القطع الحربية للبحرية الإيرانية لتأمين وصولها إلى اليمن.

وسيرت إيران سفينة المساعدات، وعلى متنها عدد من الصحافيين وفرق الإغاثة والأطباء الإيرانيين ومن الأجانب.

وهددت إيران بإشعال نيران لا يمكن لأمريكا والسعودية السيطرة عليها بحال اعتراض السفينة التي قالت طهران إنها تحمل مساعدات إنسانية، مؤكدة رفضها لتفتيش السفينة وفقا للإجراءات التي أعلنتها المملكة التي تقود التحالف الدولي ضد الحوثيين باليمن، وزعمت في الوقت نفسه إحباط هجوم لمركب يقل «إرهابيين» على مدمرة لها قبالة اليمن.

ونقلت وكالة «تسنيم» الإيرانية شبه الرسمية ردا من المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، «مرضية أفخم»، قولها، ردا على تصريحات سعوديين بتفتيش سفينة الإنقاذ إن بلادها لن تسمح بتفتيش سفينتها التي تحمل مساعدات إنسانية، والتي من المتوقع أن تصل ميناء الحديدة اليمني في 20 أيار/مايو الجاري.

أضافت «أفخم» أنه لن يحق للدول التي تشارك في حرب هذا البلد تفتيش سفينة تحمل مساعدات إنسانية.

أما العميد «مسعود جزائري»، مساعد رئيس هيئة الأركان العامة المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية، فقد حذر في مقابلة مع قناة «العالم» الإيرانية أن أي تعرض لسفينة المساعدات الإيرانية بإمكانه أن يشعل نارا في المنطقة لا يمكن لأمريكا والسعودية السيطرة عليها، مضيفا أنه بحال عدم وصول السفينة فعلينا توقع اتخاذ إجراءات أخرى نوكل الحديث عنها إلى المستقبل.

وتابع «جزائري» بالقول: «أعلنها صراحة أن ضبط النفس الإيراني له حدود، وعلى السعودية وساستها الجدد، وكذلك على أمريكا والآخرين أيضا، أن يعلموا أن محاولة خلق المتاعب للجمهورية الإسلامية الإيرانية على صعيد إيصال المساعدات لدول المنطقة، قد يقود إلى إشعال نار سيكون احتواؤها بالتأكيد خارجا عن سيطرتهم».

ميدانيا، قالت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية شبه الرسمية إن رادارات وغرف العمليات لمجموعة السفن الحربية الإيرانية الـ 34 رصدت الأربعاء زورقا يتحرك نحو مدمرة البرز بأقصى سرعة ممكنة، وإثر تحرك الزورق أصدر قائد مدمرة البرز الأوامر فورا باتخاذ حالة التأهب الكاملة والاستعداد لإطلاق النيران.

وقالت الوكالة إن قائد المجموعة شاهد بالمنظار «عناصر إرهابية تستقل القارب» دون أن تحدد هويتهم، مضيفة أن هذه التحركات بعد أن خلا محيط المجموعة من السفن الحربية الأميركية والتحالف والتي كانت متواجدة خلال الأيام الماضية على مدار الساعة إلا أنها ابتعدت بعد أن تلقت من هذه المجموعة تحذيرات جادة من القيام بأي تحرك معاد.

  كلمات مفتاحية

إيران اليمن السعودية التحالف العربي الحوثيين

«التحالف العربي» يؤكد التزامه ضبط النفس رغم خرق «الحوثيين» للهدنة في عدة مدن

صمود هدنة اليمن في يومها الأول رغم تقارير عن انتهاكات

إيران تحاول خرق الهدنة في اليمن وتؤكد: «لضبط النفس حدود»

الحوثيون يوافقون على «الهدنة الإنسانية» ويطالبون باستئناف الحوار برعاية أممية

إيران تعتزم خرق الحظر البحري على اليمن بدعوى إرسال مساعدات إنسانية

«عاصفة الحزم»: الهدنة يحددها القرار السياسي .. وعدد الذخائر والأسلحة في اليمن ”مهول“

مسؤول أمريكي: زوارق إيرانية تطلق النار على سفينة سنغافورية بمياه الخليج

أسير «حوثي»: إيرانيون يتولون تدريبنا في عدن

سفينة مساعدات إماراتية تصل إلى ميناء عدن

سفينة مساعدات إيرانية تصل إلى خليج عدن رغم التحذيرات الأمريكية

اليمن: الحوثي يستغل الهدنة لإعادة تموضع قواته وسفن إيران تحمل «مواد ممنوعة»

توقعات بدخول سفينة «إيران شاهد» إلي مضيق «باب المندب» غدا الخميس

سفينة «إيران شاهد» تتوجه إلى جيبوتي للتفتيش من قبل «الصليب الأحمر»

اليمن يواجه نقصا في الطعام مع بطء وصول المساعدات

مسؤول إيراني: طائرة المساعدات القادمة من طهران ستهبط في جيبوتي

جيبوتي تمنع طائرة مساعدات إيران من الهبوط في أراضيها لعدم وجود تنسيق مسبق

«ولايتي»: إيران تستعد للتدخل في اليمن على غرار سوريا