جيبوتي تمنع طائرة مساعدات إيران من الهبوط في أراضيها لعدم وجود تنسيق مسبق

الأحد 24 مايو 2015 06:05 ص

أعلن رئيس منظمة الإغاثة والإنقاذ في جمعية الهلال الأحمر الإيراني «ناصر جرخ ساز» بأن السبب في عودة طائرة المساعدات الإيرانية لليمن من جيبوتي يعود إلى «عدم التنسيق مع وزارة خارجيتها».

وقال «جرخ ساز» في تصريح لوكالة أنباء «فارس» أن «جميع التنسيقات اللازمة لتوجه هذه الطائرة قد أجريت مع برنامج الغذاء العالمي (WSP) ولكن حينما اعتزمت الطائرة الهبوط في مطار جيبوتي، أعلنت وزارة خارجية جيبوتي بأن التنسيق يجب أن يجري معها».

وأضاف، أنه لهذا السبب لم يسمح بهبوط طائرة المساعدات الإيرانية في مطار جيبوتي وأعلنوا بأن التنسيقات اللازمة يجب أن تجري عبر وزارتي الخارجية في البلدين.

وكان السفير الإيراني في جيبوتي وأثيوبيا «علي بحريني» قد أعلن أن أول طائرة مساعدات إنسانية إيرانية إلى اليمن ستهبط في جيبوتي. (طالع المزيد)

جاء ذلك في تصريح أدلى به السفير «بحريني» للصحفيين الجمعة خلال استقباله سفينة الإغاثة «إيران شاهد» التي تحمل مساعدات إنسانية إيرانية إلى اليمن وقال: «إن هذه أول شحنة مساعدات إيرانية للشعب اليمني تصل إلى جيبوتي».

وأفاد مراسل وكالة «أنباء فارس» الموفد مع السفينة بأن السفير الإيراني أوضح أن الاتصالات مستمرة مع منظمة الأمم المتحدة ومنظمة الغذاء العالمي لإرسال المساعدات إلى ميناء الحديدة باليمن في أقرب فرصة ممكنة، وأضاف مساء الجمعة، أن أول طائرة مساعدات إنسانية إيرانية لليمن ستهبط في جيبوتي خلال الساعات القلائل القادمة.

وتابع السفير الإيراني أنه «لهذا الغرض ينبغي توفر أمرين، إحدهما وقف إطلاق النار، والثاني تواجد فرق تقنية من الأمم المتحدة ومنظمة الغذاء العالمي».

وأكد السفير أن إيران ستواصل بذل جهودها في هذا المجال، وقال: «إننا حريصون على أن تصل هذه المساعدات إلى يد الشعب اليمني المظلوم والمنكوب بالحرب».

  كلمات مفتاحية

إيران اليمن جيبوتي الحوثيين

سفينة «إيران شاهد» تتوجه إلى جيبوتي للتفتيش من قبل «الصليب الأحمر»

الأمم المتحدة تعلن عن محادثات سياسية بشأن اليمن والسفينة الإيرانية تصل إلى جيبوتي

توقعات بدخول سفينة «إيران شاهد» إلي مضيق «باب المندب» غدا الخميس

سفينة مساعدات إيرانية تصل إلى خليج عدن رغم التحذيرات الأمريكية

إيران ترضخ لتحذيرات التحالف وتحول سفينة مساعداتها إلى جيبوتي بدلا من اليمن

مقتل 10 مدنيين في قصف لـ«الحوثيين» في تعز وغارات التحالف تقتل 5 من الميليشيات

وصول أول طائرة مساعدات قطرية إلى مطار عدن

أمير قطر يبحث مع رئيس جيبوتي هاتفيا العلاقات الثنائية