سفينة «إيران شاهد» تتوجه إلى جيبوتي للتفتيش من قبل «الصليب الأحمر»

الخميس 21 مايو 2015 08:05 ص

أعلنت إيران عن تغيير وجهة سفينتها التي تقول إنها تحمل «مساعدات إنسانية» إلى اليمن والتوجه نحو ميناء جيبوتي، بعدما كانت تصر على الرسو في ميناء الحديدة اليمني.

ونقلت «وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية» (إرنا) عن مصدر مطلع أن سفینة المساعدات الإیرانیة ستغير مسيرها وتتوجه إلی میناء جیبوتي، وذلك بسبب وجود قوات التحالف العربي التي تفرض حظرا بحريا على السفن المتوجهة إلى اليمن.

وقال المصدر إن سفینة المساعدات الإنسانیة الإیرانیة اتجهت إلی میناء جیبوتي لتفتيشها من قبل قوات «الصلیب الأحمر الدولي»، مؤكدا أن السفينة ستبحر إلی مقصدها النهائي في میناء الحدیدة بالیمن بعد التفتيش، وأضاف: «ننتظر حالیا الحصول علی ترخیص من جیبوتي لإرساء السفینة في میاهها الإقلیمیة».

وبحسب الوكالة فإن السفينة عبرت إلی مضیق باب المندب والبحر الأحمر بعد عبورها من میناء عدن والسواحل الجنوبیة للیمن.

وكان المدير العام للشؤون السياسية والأمن الدولي في وزارة الخارجية الإيرانية، «حميد بعيدي نجاد»، قد أعلن، في وقت سابق، أنه من المقرر أن ترسو السفينة الإيرانية التي تقول طهران إنها تحمل مساعدات إنسانية، اليوم الخميس، في ميناء الحديدة في اليمن وليس في جيبوتي، حسبما أعلنت «الأمم المتحدة».

وبحسب« وكالة أنباء فارس»، جاءت تصريحات «نجاد» ردا على تصريحات نائب المتحدث باسم الأمين العام لـ«الأمم المتحدة»، «فرحان حق»، الذي قال فيها إن التنسيق مع إيران تم على أساس أن ترسو السفينة في جيبوتي وليس في اليمن.

وأوضح «نجاد» أن التنسيق تم مع مؤسسات الإغاثة والوكالات الإنسانية التابعة لـ«الأمم المتحدة»، على أن ترسو السفينة في اليمن وليس في جيبوتي وهي اليوم تبحر باتجاه اليمن تحت حماية الأسطول الحربي الإيراني.

وشدد المسؤول الإيراني، في تصريح لوكالة «سبوتنيك» الروسية، على عدم السماح لأحد بتفتيش السفينة، قائلا: «إن السفينة تحمل مساعدات وعلى متنها العديد من الناشطين والأجانب ووجهتها إنسانية ولن يسمح لأحد بتفتيشها».

وكان «فرحان حق»، قد أكد، خلال مؤتمر صحافي الإثنين الماضي، أن «الأمم المتحدة» وافقت على اقتراح إيران إرسال المساعدات الإنسانية إلى جيبوتي، ولكن لم تناقش مع الجانب الإيراني الوصول المحتمل للسفينة الإيرانية إلى اليمن.

ويتوقع قبطان سفينة المساعدات الإيرانية المتوجهة إلى اليمن دخولها مضيق باب المندب الذي يربط خليج عدن بالبحر الأحمر، صباح اليوم الخميس، وفق «وكالة الأنباء إيرانية».

من جهة أخرى أعلن المتحدث باسم سفينة الإغاثة الإيرانية إلى اليمن أن عملية تفريغ شحنة المساعدات الإنسانية المرسلة من جمعية الهلال الأحمر الإيرانية والبالغة زنتها 2500 طن ستستغرق نحو أسبوع فيما لو كانت الإمكانيات في ميناء الحديدة مناسبة، مما يزيد الشكوك حول طبيعة الشحنات التي تقول إيران إنها أغذية ودواء.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» قد أعلنت، الثلاثاء أن القوات الأميركية تتابع خط سير السفينة الإيرانية «إيران شاهد» والتي تتبعها سفينتين حربيتين، منذ انطلاقها.

وقال المتحدث باسم «البنتاغون»، «ستيف وارن»، في مؤتمر صحافي، إنه «لا يساورنا قلق زائد في الوقت الحالي من أنها سفينة واحدة نحن على دراية بها».

وكانت السفينة الإيرانية دخلت الأحد 17 مايو/أيار مياه خليج عدن حيث قال قبطانها آنذاك إنها ستصل خلال أربعة أيام إلى ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر الذي تسيطر عليه القوات «الحوثية».

وقد دعت الولايات المتحدة إيران إلى إرسال المساعدات الإنسانية إلى مركز لتوزيع المساعدات تابع لـ«الأمم المتحدة» في جيبوتي.

يذكر أن سفينة «شاهد» تنقل 2500 طن من المواد الأولية مثل الطحين والأرز والأدوية والمياه التي يفتقر إليها اليمن بسبب المعارك، بحسب وسائل إعلام.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية «مرضية أفخم» قالت إن بلادها لن تسمح لقوات بحرية تقودها السعودية بتفتيش سفينتها المتجهة إلى اليمن.

وكان مساعد رئيس الأركان العامة المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية العميد «مسعود جزائري» حذر في 12 مايو/أيار، من اعتراض سفينة المساعدات الإيرانية، مشيرا إلى إمكانية اشتعال فتيل الحرب إذا حدث ذلك.

  كلمات مفتاحية

إيران اليمن جيبوتي الأمم المتحدة التحالف العربي السعودية الولايات المتحدة

توقعات بدخول سفينة «إيران شاهد» إلي مضيق «باب المندب» غدا الخميس

سفينة مساعدات إيرانية تصل إلى خليج عدن رغم التحذيرات الأمريكية

إيران ترضخ لتحذيرات التحالف وتحول سفينة مساعداتها إلى جيبوتي بدلا من اليمن

مسؤول إيراني: طائرة المساعدات القادمة من طهران ستهبط في جيبوتي

«رفسنجاني»: منع وصول سفينة الانقاذ الإيرانية إلى اليمن «تصرف خبيث»

جيبوتي تمنع طائرة مساعدات إيران من الهبوط في أراضيها لعدم وجود تنسيق مسبق