توقعات بدخول سفينة «إيران شاهد» إلي مضيق «باب المندب» غدا الخميس

الأربعاء 20 مايو 2015 07:05 ص

قالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية، إن قبطان سفينة المساعدات الإيرانية المتوجهة إلى اليمن يتوقع دخولها مضيق باب المندب الذي يربط خليج عدن بالبحر الأحمر صباح الخميس.

وبعبور المضيق ستبتعد السفينة «إيران شاهد» عن جيبوتي حيث تنسق الأمم المتحدة المساعدات، ودعا مسؤولون أمريكيون إيران إلى تحويل السفينة إلى جيبوتي للسماح بتفتيشها.

ونقلت الوكالة عن «مسعود غازي» قبطان السفينة، قوله اليوم الأربعاء: «إذا استمرت الأحوال الجوية (الجيدة) والأوضاع الفنية للسفينة على حالها .. سندخل مضيق باب المندب صباح الغد».

وتحمل السفينة «إيران شاهد» مساعدات ونشطاء أجانب في طريقها لميناء الحديدة اليمني حيث فرضت قوات بحرية بقيادة السعودية عمليات تفتيش لكل الشحنات، في محاولة لمنع تهريب أسلحة إلى الحوثيين المتحالفين مع إيران.

وقالت طهران التي تنفي ما تقوله السعودية من أنها تسلح الحوثيين، إنها لن تسمح لقوات التحالف بتفتيش السفينة.

ودعا الناشط الألماني «كريستوف هورشتل» الموجود على متن السفينة، إلى تفتيشها بمعرفة الأمم المتحدة أو اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وأضاف في رسالة بالبريد الالكتروني من السفينة الأربعاء: «نرحب بتفتيش أي جهة محايدة إذ إنها ستثبت أن الهلال الأحمر الإيراني ملتزم بالقواعد المتعلقة بالإغاثة الإنسانية. نرفض بوضوح أي تفتيش تجريه أطراف الحرب»، وقال «هورشتل» إن السفينة قد تصل إلى الحديدة يوم الجمعة.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» قد أكدت أمس الثلاثاء، إن سفينتين حربيتين إيرانيتين انضمتا إلى سفينة شحن تقول إيران إنها تحمل مساعدات إنسانية إلى اليمن، وأضافت أنها تتابع السفن الإيرانية «في كل خطوة بالطريق».

وقال الكولونيل «ستيف وارن» المتحدث باسم «البنتاغون»، في تصريحات صحفية «لا يساورنا قلق زائد في الوقت الحالي. إنها سفينة واحدة نحن على دراية جيدة جدا بها».

وأضاف أن السفينتين الحربيتين انضمتا إلى سفينة الشحن لدى مرورها بمنطقة تقول طهران إنهما تقومان فيها بعمليات لمكافحة القرصنة، وقال متحدث آخر باسم «البنتاغون» إن هذا حدث أول من أمس الاثنين.

  كلمات مفتاحية

إيران اليمن جيبوتي إيران شاهد السعودية مساعدات

سفينة مساعدات إيرانية تصل إلى خليج عدن رغم التحذيرات الأمريكية

إيران ترضخ لتحذيرات التحالف وتحول سفينة مساعداتها إلى جيبوتي بدلا من اليمن

وزير الدفاع الأمريكي يعرب عن قلقه من احتمالية نقل سفن إيرانية أسلحة إلى اليمن

سفن حربية إيرانية تتجه إلى «باب المندب» في مهمة تستغرق 3 أشهر

ضبط سفينة إيرانية تحمل أسلحة إلى اليمن في أحد موانئ الصومال

سفينة «إيران شاهد» تتوجه إلى جيبوتي للتفتيش من قبل «الصليب الأحمر»

مسؤول إيراني: طائرة المساعدات القادمة من طهران ستهبط في جيبوتي

جيبوتي تمنع طائرة مساعدات إيران من الهبوط في أراضيها لعدم وجود تنسيق مسبق