صمود هدنة اليمن في يومها الأول رغم تقارير عن انتهاكات

الأربعاء 13 مايو 2015 06:05 ص

صمدت هدنة ستستمر خمسة أيام في اليمن على نطاق واسع يوم الأربعاء رغم تقارير عن شن القوات التي تقودها السعودية ضربات جوية أثناء الليل واستمرار قصف ميليشيات الحوثيين الموالية لإيران في شرق البلاد لأحياء سكنية في عدة مناطق باليمن.

وقال شهود عيان في مدينة أبين بجنوب غرب اليمن إن ضربات جوية استهدفت مواقع للحوثيين هناك بعد أن سيطروا على المنطقة عقب سريان الهدنة - التي تستهدف تجنب كارثة إنسانية - في وقت متأخر يوم الثلاثاء.

وقال سكان في محافظتي شبوة ولحج الجنوبيتين اللتين شهدتا اشتباكات عنيفة بين فصائل مسلحة محلية والحوثيين إن ضربات جوية نفذت أيضا أثناء الليل.

ونقل التلفزيون السعودي عن مصدر رسمي بوزارة الدفاع قوله إن قذائف سقطت على مناطق في نجران وجازان السعوديتين صباح الأربعاء بجانب رصد نيران قناصة حوثيين. ولم يسقط ضحايا.

وأكد المسؤول أيضا إن الجيش السعودي يلنزم ضبط النفس بعد قبوله الهدنة التي قررها التحالف.

في مدينة تعز (جنوب)، قالت مصادر محلية إن المسلحين الحوثيين قصفوا بالأسلحة الثقيلة في الساعات الأولى للهدنة أحياءً سكنية.

كما أفاد مراسل شبكة الجزيرة بأن دبابة لمليشيا الحوثي والقوات الموالية للرئيس اليمني المخلوع «علي عبد الله صالح» قصفت عددا من الأحياء في تعز من موقع تمركزها في محيط مبنى الأمن السياسي بمنطقة صينة.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر يمنية قولها إن الحوثيين قصفوا بالدبابات والقذائف مناطق عدة في تعز مثل جبل صبر وجبل الشماسي وحي الروضة، في محاولة لاستعادة السيطرة على معسكر جبل العروس الذي سيطرت عليه المقاومة الشعبية في وقت سابق.

أما في عدن (جنوبي اليمن)، فذكر مصدر في المقاومة الشعبية أن الحوثيين أطلقوا النار باتجاه المدينة في حي دار سعد، وحاولوا التقدم باتجاه البريقة (غرب المدينة).

وقال سكان إن 35 مدنيا على الأقل قتلوا في ضربات جوية في مدينتي عبس وزبيد في غرب اليمن يوم الثلاثاء قبل سريان وقف إطلاق النار.

وقال مركز عدن للرصد وهو جماعة متابعة محلية يوم الأربعاء إن أكثر من 600 شخص قتلوا وأصيب 3000 آخرون بينما تسبب القتال في تشرد 22 ألفا. بينما تقول الأمم المتحدة إن 828 مدنيا بينهم 182 طفلا قتلوا منذ 26 مارس/آذار.

وقال أحد السكانى«يدعى حسن الجمال» إن عدن تحتاج إلى الهدنة بشدة بسبب نقص الطعام والوقود وكل شئ آخر على حد تعبيره. وأضاف أن السكان يشكون في نيات الحوثيين ويعتقدون أنهم سيستغلون الهدنة في السيطرة على مناطق جديدة في المدينة.

 

  كلمات مفتاحية

هدنة اليمن عاصفة الحزم السعودية الحوثيين

الملك «سلمان» يدشن مركزا للإغاثة الدولية ويخصص مليار ريال لأعماله في اليمن

الحوثيون يوافقون على «الهدنة الإنسانية» ويطالبون باستئناف الحوار برعاية أممية

«كيري» يشدد على أهمية «هدنة إنسانية» باليمن ويتعهد بتقديم 68 مليون دولار «مساعدات»

«الجبير» يعلن عن خطة لتعليق الغارات الجوية بمناطق في اليمن للسماح بإيصال المساعدات

«التحالف العربي» يؤكد التزامه ضبط النفس رغم خرق «الحوثيين» للهدنة في عدة مدن

إيران ترضخ لتحذيرات التحالف وتحول سفينة مساعداتها إلى جيبوتي بدلا من اليمن

أسير «حوثي»: إيرانيون يتولون تدريبنا في عدن

التحالف العربي: هدنة اليمن تسري الليلة ولنا حق الرد على أي خرق

12 خرقا لهدنة اليمن.. وقوات التحالف تعترض صاروخا باليستيا