الملك «سلمان» يدشن مركزا للإغاثة الدولية ويخصص مليار ريال لأعماله في اليمن

الأربعاء 13 مايو 2015 12:05 م

أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» عن تخصيص مليار ريال سعودي للأعمال الإغاثية في اليمن برعاية «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية»، جاء ذلك خلال رعايته لحفل تأسيس المركز الإغاثي الجديد بقصر اليمام اليوم ووضع حجر الأساس للمقر الدائم له.

وأضاف الملك «سلمان»: «نعلن تأسيس ووضع حجر الأساس لهذا المركز الذي سيكون مخصصاً للإغاثة والأعمال الإنسانية ومركزاً دولياً رائداً لإغاثة المجتمعات التي تُعاني من الكوارث بهدف مساعدتها ورفع معاناتها لتعيش حياة كريمة».

وتابع الملك في كلمته: «إننا بهذه المناسبة نُعلن عن تخصيص مليار ريال للأعمال الإغاثية والإنسانية لهذا المركز إضافة إلى ما سبق أن وجّهنا به من تخصيص ما يتجاوز مليار ريال استجابة للاحتياجات الإنسانية والإغاثية للشعب اليمني».

وحول رسالة وأهداف المركز الجديد، قال العاهل السعودي: «سيكون هدفنا ورسالتنا السعي جاهدين لجعل هذا المركز قائماً على البُعْد الإنساني بعيداً عن أي دوافع أخرى بالتعاون مع المؤسسات والهيئات الإغاثية الدولية المعتمدةِ، وحرصا منا على إخواننا في اليمن الشقيق، وفي إطار عملية إعادة الأمل فسيُولي المركز أقصى درجات الاهتمام والرعاية للاحتياجات الإنسانية والإغاثية للشعب اليمني العزيز على قلوبنا جميعا».

وكان العاهل السعودي قد أصدر منتصف الشهر الماضي أمرا بتخصيص مبلغ 274 مليون دولار استجابة للاحتياجات الإغاثية والإنسانية للشعب اليمني ولتخفيف معاناته.

وتجاوزت مساعدات المملكة لليمن في الخمسة أعوام الماضية، ثلاثة مليارات دولار أمريكي، وفق ما أعلنت السعودية في اجتماعي الرياض في شهري مايو/أيار وسبتمبر/ أيلول 2012، كما تقدمت بتعهدات جديدة بلغت 3.25 مليار دولار، منها مليار دولار وديعة في «المصرف المركزي اليمني» لدعم استقرار العملة اليمنية، بالإضافة إلى تخصيص مبلغ مليار و750 مليون دولار لتمويل مشاريع إنمائية وإقتصادية وصحية وأكاديمية، ومساعدات إنسانية، و500 مليون دولار لتمويل وضمان صادرات سعودية.

وساهم كذلك «الصندوق السعودي للتنمية» بمبلغ 100 مليون دولار لدعم قطاع الكهرباء، وحزمة من المعونات لتمويل مشاريع تنموية، وتجاوزت نسبة ما خصصته السعودية 93% من إجمالي ما تعهدت به تجاه اليمن.

وفي فبراير/شباط 2015 بدأت حملة خادم الحرمين الشريفين الملك «عبدالله بن عبدالعزيز» العاجلة للشعب اليمني لمساعدة الفقراء والمحتاجين، التي تقدر بمبلغ 54 مليون ريال لتلبية الحاجات الملحة من المواد الغذائية لـ 45 ألف أسرة فقيرة في مختلف المحافظات.

يذكر أن حملة خادم الحرمين الشريفين للإغاثة العاجلة تستهدف الأسر اليمنية الفقيرة في جميع محافظات البلاد وستتولى منظمات «هيئة الإغاثة الإسلامية» و«الندوة العالمية للشباب الإسلامي» توزيع هذه المساعدات عليهم.

(1 دولار أمريكي = 3.75 ريال سعودي)

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان السعودية اليمن

«الجبير» يعلن عن خطة لتعليق الغارات الجوية بمناطق في اليمن للسماح بإيصال المساعدات

السعودية تخصص 274 مليون دولار لأعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن

«سي إن إن»: المساعدات اليمنية نقطة في بحر الاحتياجات الإنسانية المطلوبة

مركز يمني: خسائر الاقتصاد تتجاوز مليار دولار منذ بدء «عاصفة الحزم»

صحيفة: «هادي» تلقى 500 مليون دولار من السعودية لتعزيز قوته العسكرية

صمود هدنة اليمن في يومها الأول رغم تقارير عن انتهاكات

اليمن يواجه نقصا في الطعام مع بطء وصول المساعدات

«مركز سلمان للإغاثة» يساهم في إعادة أكثر من 11 ألف يمني إلى بلادهم

«مركز الملك سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات إيوائية في محافظة المهرة اليمنية

«الصليب الأحمر» يشيد بحيادية «مركز الملك سلمان» في تقديم المساعدات باليمن

مركز «الملك سلمان للإغاثة» يسهل دخول 16 شاحنة إغاثية لتعز