التحالف العربي: هدنة اليمن تسري الليلة ولنا حق الرد على أي خرق

الأحد 10 أبريل 2016 08:04 ص

قال العميد الركن «أحمد عسيري»، المستشار العسكري في مكتب وزير الدفاع السعودي، إن قيادة التحالف العربي تلقت طلباً من الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» بالتعاطي مع الهدنة التي سوف يسري خلالها وقف إطلاق النار ابتداء من منتصف ليل الأحد، وذلك لتهيئة الظروف للمفاوضات المقبلة في الكويت.

وعبر «عسيري»، خلال تصريحات تلفزيونية مساء الأحد عن أمله في أن تلتزم ميليشيات الحوثي ومن معها بالهدنة، مشيرا إلى أن التحالف يحتفظ بحقه بالرد على أية خروقات.

وقال «عسيري» إنه تم الاتفاق على إدخال مساعدات إنسانية إلى 6 محافظات يمنية خلال الهدنة، مؤكداً أن الحكومة اليمنية ستمضي في مباحثات الكويت مهما كانت الظروف.

وأضاف أن الحكومة الشرعية ملتزمة بالقرارات الأممية بشأن وقف إطلاق النار.

وكانت قيادة قوات التحالف قد أعلنت أن التعاطي مع الهدنة جاء استجابة لطلب الرئيس هادي.

كان الرئيس اليمني قد أكد خلال ترؤسه اليوم الأحد اجتماعاً للفريق السياسي وفريق المشاروات أن وفد الحكومة سيذهب إلى المشاورات المقررة في الكويت في 18 من الشهر الحالي من أجل السلام والسعي لتحقيقه، قائلا: إنه على الميليشيات تسليم السلاح وتنفيذ الالتزامات التي تضمنها القرار الأممي 2216.

وقبل ساعات من الهدنة المقررة اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات موالية للرئيس «هادي» ومقاتلين حوثيين في بلدة المتون شمالي العاصمة، مما أدى إلى مقتل وإصابة عدة مقاتلين دون الإفصاح عن أرقام محددة.

 وتعد هذه الهدنة، الرابعة من نوعها، بعد فشل هدنتين سابقتين في 27 يوليو/ تموز، 10 يوليو/ تموز  و12 مايو/ أيار الماضين، تبادل طرفا النزاع في اليمن المسؤولية عن اختراقهما.

وبدأت الحرب الأهلية في اليمن منذ أكثر من عام بين مؤيدي الرئيس «هادي وقوات الحوثيين الذين تدعمهم إيران ومعهم مؤيدو الرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح» وأسفر النزاع عن مقتل أكثر من 6200 شخص.

 

 

  كلمات مفتاحية

اليمن هادي التحالف عسيري

‏قتال عنيف قبل سريان وقف إطلاق النار في ⁧‫اليمن‬⁩

تأجيل وقف إطلاق النار في اليمن 24 ساعة

«الحوثيون» يخرقون الهدنة ويتهمون «التحالف» بالتصعيد

«التحالف العربي» يعلن وقف إطلاق النار في اليمن اعتبارا من الغد ولمدة أسبوع

صمود هدنة اليمن في يومها الأول رغم تقارير عن انتهاكات

صحف السعودية: الملك «سلمان» رسم من القاهرة ملامح مستقبل العمل العربي والإسلامي

12 خرقا لهدنة اليمن.. وقوات التحالف تعترض صاروخا باليستيا

الجيش اليمني والمقاومة يسيطران على مقر أمني في الجوف

4 قتلى بينهم مدنيان في تعز.. و«كي مون» يدعو إلى احترام الهدنة باليمن