صحف السعودية: الملك «سلمان» رسم من القاهرة ملامح مستقبل العمل العربي والإسلامي

الاثنين 11 أبريل 2016 05:04 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الإثنين، بالخطاب الذي ألقاه الملك «سلمان بن عبد العزيز»، خادم الحرمين الشريفين، أمام مجلس النواب المصري.

ونقلت الصحف، تصريحات وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، التي قال فيها إن «التاريخ والواقع ووثائق مصر والسعودية لم تُظهر أي خلاف فيما يتعلق بجزيرتي تيران وصنافير».

محليا، أشارت الصحف إلى مناقشة مجلس الشورى لاتفاقية استقدام العمالة من تشاد، ووجود 80 مهندسًا للتأكد من إجراءات السلامة خلال عملية فك التوسعة في الحرم.

أما دوليا، فاهتمت الصحف ببدء سريان الهدنة في اليمن، وبدء نظام «بشار الأسد» معركته ضد حلب.

المستقبل العربي والإسلامي

ونقلت صحيفة «الرياض»، تحت عنوان «خادم الحرمين يرسم ملامح مستقبل العمل العربي والإسلامي»، عن الملك «سلمان» قوله إنه «لدى المملكة ومصر فرصة تاريخية لتحقيق قفزات اقتصادية هائلة من خلال التعاون بينهما»، مشيرا إلى أن التعاون الوثيق بين البلدين يعد انطلاقة للعالم العربي والإسلامي لتحقيق توازن بعد سنوات من الاختلال وانتهاجا لعمل جماعي واستراتيجي بعد سنوات من التشتت.

وأوضح في كلمة ألقاها أمام مجلس النواب المصري، أن «معالجة قضايا أمتنا تتطلب منا جميعاً وحدة الصف، وجمع الكلمة، ويعد التعاون السعودي- المصري، الوثيق انطلاقة مباركة لعالمنا العربي والإسلامي لتحقيق توازن بعد سنوات من الاختلال، وانتهاجاً للعمل الجماعي والاستراتيجي بدلاً من التشتت، وقد أثبتت التجارب أن العمل ضمن تحالف مشترك يجعلنا أقوى، ويضمن تنسيق الجهود من خلال آليات عمل واضحة».

كما نقلت عن «إبراهيم العساف»، وزير المالية، حرص المملكة وسعادتها بالمشاركة في المشروعات التنموية ذات العائد الاجتماعي الواسع على الشعب المصري.

ووضع «العساف»، الأحد، حجر الأساس لتطوير مستشفى قصر العيني، والمدعوم بقرض ميسر قيمته 120 مليون دولار على مدى 20 عاما من الصندوق السعودي للتنمية.

وأشارت إلى أنه، من المقرر أن يتسلم الملك «سلمان»، الاثنين، الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة.

وكان مجلس جامعة القاهرة، قرر بالإجماع الخميس الماضي، منح خادم الحرمين الشريفين، الدكتوراه الفخرية، تقديرا لدوره المتفرد، وبوصفه شخصية عالمية محورية لها تأثير بالغ، ولإسهاماته البارزة في خدمة العروبة والإسلام والمسلمين.

أما صحيفة «اليوم»، فنقلت عن القس «بولس حليم»، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، قوله إن لقاء الملك «سلمان» وبابا الأقباط «تواضروس الثاني»، يحمل رسالة قوية يرغب العاهل السعودي في توصيلها، والتي تتمثل في الوحدة الوطنية والتكاتف لمحاربة الجماعات الإرهابية التي تسعى لهدم الأديان وتفتيت العلاقات السعودية المصرية.

ونقلت صحيفة «الحياة»، عن وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، قوله في لقاء مع رؤساء تحرير صحف مصرية، إن «التاريخ والواقع ووثائق مصر والسعودية لم تُظهر أي خلاف إطلاقاً بين الحكومتين على سعودية جزيرتي تيران وصنافير».

دعوة بحرينية للتعاون

كما نقلت عن وكيل وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف للشؤون الإسلامية في البحرين الدكتور «فريد المفتاح»، قوله إن «التعاون المشترك هو الضمانة الكبرى لتحقيق تطلعات شعوب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي».

وأوضح أن بلاده «تسعى إلى تطوير آليات العمل في أجهزة الزكاة بدول الخليج العربية، من خلال تدريب منتسبيها وتطوير قدراتهم لتحسين أداء المؤسسات التي يعملون بها خدمة لهذا الركن العظيم من أركان الإسلام، ألا وهو الزكاة التي شرعها الله تعالى لتحقيق التكافل الاجتماعي من جهة، وللإسهام في مسيرة التقدم والتنمية والاقتصاد من جهة ثانية».

وأشارت الصحيفة إلى مناقشة مجلس الشورى، الأربعاء المقبل، تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية في شأن مشروع اتفاق في مجال توظيف العمالة المنزلية بين وزارة العمل ووزارة الوظيفة العامة في جمهورية تشاد، وهو اتفاق ينص على تنظيم آليات إرسال العمالة المنزلية من تشاد إلى المملكة.

كما يناقش المجلس، اليوم، تقرير لجنته المالية في شأن مشروع اتفاق بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة مملكة السويد لتجنب الازدواج الضريبي، ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال، ومشروع البروتوكول المرافق له.

صحيفة «الاقتصادية»، قالت إن حجم التبادل التجاري بين السعودية والدول الإسلامية خلال العام الماضي، بلغ نحو 321 مليار ريال «85.5 مليار دولار»، منها 224.3 مليار ريال صادرات، مقابل 96.5 مليار ريال واردات.

ووفقا للتحليل، الذي أعدته بمناسبة القمة الإسلامية الـ12 المرتقبة في تركيا، فإن التبادل التجاري بين السعودية ودول العالم الإسلامي، يُشكل نحو 17% من إجمالي العلاقات التجارية للمملكة مع العالم لعام 2014.

كما نقلت عن وزارة التجارة والصناعة، طرح مشروع نظام الشركات غير الربحية لآراء العموم، الذي ينتظر أن يسهم في معالجة قضايا المشاريع الوقفية في السعودية، بتحول إدارتها من النمط الفردي التقليدي إلى المؤسسي، حيث تمنحها الوزارة تراخيص للشركات بعد أن ظلت طوال السنوات الماضية مسجلة كمؤسسات تحمل سجلات تجارية تحت بند «جمعيات» أو «أوقاف».

في الوقت الذي قال الدكتور «جاسر الحربش» المشرف العام على البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية «بارع»، إن متوسط قيمة واردات المملكة من الصناعات الحرفية تبلغ أكثر من 1.5 مليار ريال سنويا، مشيرا إلى أن الإنتاج المحلي من هذه الصناعات يبلغ 250 مليون ريال سنويا.

القمة الإسلامية

ونقلت صحيفة «عكاظ»، عن الأمين العام المساعد لمنظمة «التعاون الإسلامي» للشؤون السياسية السفير «عبدالله عالم»، قوله إن «القمة الإسلامية التي ستعقد في اسطنبول الخميس المقبل، ستناقش قضايا إستراتيجية هامة تتعلق أوضاع الأمة الإسلامية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والتي تعتبر قضية المسلمين الأولى، فضلا عن بحث أزمات العالم الإسلامي وقضايا الأقليات المسلمة بحضور قادة وملوك وزعماء الدول الإسلامية».

وشدد على الأهمية التي تكتسبها القمة الإسلامية في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها الأمة الإسلامية، والتي تتطلب مناقشات وقرارات تصب لمصلحة إيجاد حلول عادلة وشاملة لقضايا الأمة.

في غضون ذلك بدأت أمس الأحد، في اسطنبول أعمال الاجتماعات التحضيرية للدورة الثالثة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي، الذي يستمر اليوم الإثنين، لإعداد جدول أعمال القمة والبيان الختامي، وسط مشاركة واسعة من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وبحسب الصحيفة، فقد أصدرت دائرة التنفيذ التاسعة بمحكمة التنفيذ بالرياض، قرارا بإلزام رئيس ناد شهير سابق وعضو شرف حالي في أحد الأندية الجماهيرية، بالمثول أمامها خلال خمسة أيام.

وشددت في قرارها أنه في حالة تغيبه سيتم بحقه اتخاذ الإجراءات النظامية التي نص عليها النظام والتنفيذ بالقوة الجبرية وإيقاع الحبس التنفيذي حتى يتم تنفيذ الأحكام الصادرة بحقه.

يشار إلى أن عضو الشرف المذكور اتهم في فاجعة سيول جدة قبل أن يحصل على أحكام بالبراءة، وقدمت هيئة الرقابة والتحقيق طلب التماس بإعادة النظر في الحكم.

سلامة المطاف

الدكتور «وائل صالح الحلبي» عضو اللجنة الفنية بجامعة أم القرى والمشرفة على مشروع توسعة المطاف، كشف لصحيفة «المدينة»، أن 80 مهندسًا موزعين على 4 ورديات، يعملون على التأكد من إجراءات السلامة خلال عملية فك التوسعة، مبينًا أن اللجنة الفنية قدمت أكثر من 252 دورة تدريبية، لأكثر من 3372 من العاملين في المشروع، بالإضافة 150 مهندسًا، 94% منهم سعوديون، والتي تضمنت التشديد على إجراءات واشتراطات السلامة.

وأوضح «الحلبي» أن العمل يتم وفقا لما خطط له، حيث تم الانتهاء من فك ما نسبته 7%، منذ بدء عملية الفك والتي ستتم على 8 مراحل من الجانب الغربي لوجود مواقع الإنارة، والكاميرات على الجانب الشرقي، وتستغرق كل مرحلة 8 أيام عمل حتى الانتهاء منها.

صحيفة «الوطن»، نقلت عن الأمير «محمد بن نايف» ولي العهد السعودي، تقديمه الشكر للرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور «عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس»، معربا عن سروره بما أُحيط به عن الحرمين الشريفين والجهود المبذولة خدمةً للإسلام والمسلمين.

جاء ذلك في البرقية التي بعثها الأمير «محمد بن نايف» لـ«السديس»، مشيدا فيها بجهود ومنسوبي الرئاسة وسعيهم الدؤوب إلى تقديم أرقى الخدمات لقاصدي البيتين العتيقين.

كما أشارت الصحيفة، إلى أن المجلس الأعلى لشؤون ذوي الإعاقة سيرى النور قريبا.

ونقلت عن عضو مجلس الشورى الدكتور «محمود البديوي»، قوله إن هناك مشروعا لإنشاء هيئة عامة لشؤون ذوي الإعاقة، تكون ذات شخصية اعتبارية واستقلال مالي وإداري، وترتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء، وتختص برسم السياسة العامة في مجال الإعاقة، وتنظيم شؤون ذوي الإعاقة، وضمان جودة الخدمات المقدمة لهم.

هدنة اليمن

دوليا، قالت صحيفة «الشرق الأوسط»، أنه مع سريان وقف إطلاق النار في اليمن، يراهن كثير من المهتمين بالشأن اليمني على عدم نجاح هذه الهدنة.

ودخل اتفاق وقف إطلاق النار بجبهات القتال في اليمن، منتصف الليلة الماضية، حيز التنفيذ، برعاية أممية، تمهيدا لبدء جولة جديدة من المفاوضات بين طرفي النزاع في الـ18 من الشهر الحالي في الكويت، في إطار استعدادات الحكومة اليمنية إلى جانب المساعي الأممية لإنهاء الصراع في اليمن.

ونقلت الصحيفة، أن أمن مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، نجح في توقيف شخصين يعملان لدى إحدى شركات الخدمات في المطار بسبب اكتشاف تورطهما في إجراء اتصالات مع «جهات إرهابية».

وعثرت السلطات اللبنانية بحوزة أحدهما على مسدس، فيما عثرت على آثار مواد متفجرة في سيارة الآخر.

وأكد مصدر لبناني أن الموظفين «يعملان في شركة خاصة تعنى بتقديم الخدمات الأرضية للطائرات المدنية»، مؤكدًا أنهما «كانا يجريان اتصالات بتنظيم إرهابي» لم يحدده.

في الوقت الذي أعلن رئيس حكومة النظام السوري «وائل الحلقي»، أمس، بدء الاستعدادات لشن عملية عسكرية واسعة في ريف حلب الجنوبي، مضيفًا أمام مشرعين روس يزورون دمشق، أن هذه الاستعدادات يقوم بها جيش النظام إضافة إلى سلاح الجو الروسي.

وجاءت تصريحات نظام «بشار الأسد» بشأن الإعداد لعملية حلب، تزامنًا مع تأكيد معارضين سوريين وآخرين مناصرين للنظام، أن سلاح الجو الروسي انخرط في العمليات العسكرية في ريف حلب الجنوبي، منذ السبت الماضي.

سياسيا، وصل الموفد الأممي إلى سوريا «ستيفان دي ميستورا» إلى دمشق، مساء أمس، قادما من العاصمة الأردنية عمّان، وذلك في إطار التحضير لمفاوضات جنيف التي ستستأنف بعد غد الأربعاء.

صحيفة «الجزيرة»، نقلت تحذير الهيئة العامة للأرصاد الجوية، التي توقعت أن تتأثر المملكة بتقلبات جوية حيث تنشط الرياح السطحية قد تصل سرعتها إلى(60 كيلومتر/ ساعة)، مثيرة للأتربة والغبار، تحد من الرؤية الأفقية إلى أقل من (2 كيلومتر)، وهطول أمطار رعدية على مناطق الجوف، الحدود الشمالية، حائل، المدينة المنورة وتبوك تشمل السواحل منها، تمتد إلى القصيم وحفر الباطن، كما يتسمر هطول الأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة على مرتفعات مكة المكرمة، الباحة، أبها، نجران وجازان.

كما نقلت الصحيفة، خبر وفاة الأميرة «مشاعل بنت فيصل بن تركي الأول بن عبدالعزيز آل سعود»، مشيرة إلى أنه سيصلى عليها، بعد صلاة عصر الاثنين، في جامع الإمام تركي بن عبدالله، في مدينة الرياض.

  كلمات مفتاحية

صحف السعودية مصر الملك سلمان زيارة سلمان لمصر اليمن الأسد تركيا القمة الإسلامية هدنة

التحالف العربي: هدنة اليمن تسري الليلة ولنا حق الرد على أي خرق

«الجبير»: مصر منذ «فاروق» تعترف بسعودية «تيران» و«صنافير» وموقفنا من الإخوان «ثابت»

الملك «سلمان» أمام البرلمان المصري: سنسعى لتدشين قوة عربية لمواجهة الإرهاب قريبا

زيارة الملك «سلمان» للأزهر و«صندوق الاستثمارات» يتصدران صحف السعودية

«السيسي» مغازلا الرياض: مصر والسعودية جناحا الأمن القومي العربي

«فايننشال تايمز»: التحركات السعودية تظهر تراجع النفوذ الأمريكي

الملك «سلمان» يبعث برسالة شكر لـ«السيسي» عقب مغادرته مطار القاهرة

صحف السعودية تترقب قمة «سلمان - أردوغان» وتبرز رفض التدخل الإيراني

الملك «سلمان» يطلع مجلس الوزراء السعودي على نتائج زيارتيه إلى مصر وتركيا

ملك البحرين يزور مصر غدا الثلاثاء