صحف السعودية تترقب قمة «سلمان - أردوغان» وتبرز رفض التدخل الإيراني

الثلاثاء 12 أبريل 2016 06:04 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بالبيان السعودي الأردني المشترك، الرافض لسياسات إيران في المنطقة، في الوقت الذي أشارت فيه إلى بدء زيارة العاهل السعودي «سلمان بن عبد العزيز»، إلى تركيا، للمشاركة في قمة «المؤتمر الإسلامي».

وتترقب الصحف، ما ستسفر عنه القمة السعودية التركية الثالثة بين الزعيمين خلال 6 أشهر.

وفي اليمن، أشارت الصحف إلى استعدادات الحكومة الشرعية، إلى جولة المباحثات المقرر عقدها الأسبوع المقبل.

محليا، كشفت هيئة الكهرباء، أنها تستهدف تركيب 12 مليون عداد ذكي، في الوقت الذي قالت مؤسسة البريد، إنها ماضية في إستراتيجيتها نحو التحول الشامل، وتوسيع منظومة الشبكات التي تمتلكها.

رفض سياسة إيران

وبحسب صحيفة «الحياة»، أعلنت الرياض وعمّان رفضهما «سياسة التدخل التي تنتهجها إيران في المنطقة، التي تشعل الفتن الطائفية وتنمي الإرهاب».

جاء ذلك بعد لقاء الملك الأردني «عبدالله الثاني بن الحسين»، مع ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، في العقبة أمس، والذي اتفقا فيه على «أهمية المحافظة على وحدة أراضي دول المنطقة وسيادتها واستقرارها، ورفض التدخل في شؤونها الداخلية، وحذّرا إيران «من استمرار نهجها الحالي الذي يعمق النزاعات والصراعات في المنطقة ويستهدف استقرارها».

وأشارت الصحيفة إلى بدء خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان»، زيارة رسمية إلى تركيا، تسبق مشاركته في قمة «المؤتمر الإسلامي».

القمة السعودية التركية

وسيشارك الملك سلمان، عقب اجتماعاته في أنقرة، في أعمال القمة الإسلامية الـ13، في اسطنبول يومَي الخميس والجمعة المقبلين.

ومن المقرر أن يجري اليوم مباحثات مع الرئيس اتركي «رجب طيب أردوغان» في المجمع الرئاسي في أنقرة، تتطرق إلى الحرب في سوريا ومكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وكان خادم الحرمين الشريفين، اختتم صباح أمس زيارة إلى القاهرة استغرقت خمسة أيام، بعدما منحته جامعة القاهرة الدكتوراه الفخرية، ما اعتبره العاهل السعودي تكريماً لبلاده وللشعب السعودي، فيما قرر نادي الزمالك للألعاب الرياضية منحه «الرئاسة الفخرية».

وغادر الملك بعدها إلى تركيا، حيث كان في وداعه في مطار القاهرة الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي».

صحيفة «الشرق الأوسط»، أشارت إلى أن زيارة الملك «سلمان» إلى تركيا، تحظى باهتمام واسع خاصة في مسار تطور العلاقات السعودية- التركية منذ بداية عهد الملك «سلمان» التي شهدت «نقلة استراتيجية»، كما يؤكد مسؤول في رئاسة الجمهورية التركية، مستدلا في ذلك بحصول ثلاث قمم ثنائية بين الملك «سلمان» والرئيس «إردوغان»، خلال ستة أشهر فقط.

ونقلت عن «جاهد توز»، مستشار رئيس الوزراء التركي «أحمد داود أوغلو»، قوله إن تركيا تؤيد أن تؤدي المملكة العربية السعودية دورا أكبر في الساحة العربية والإسلامية، معتبرا أن اللقاء السعودي- التركي، سيناقش مواضيع الإرهاب والطاقة والأزمات التي تمر بها المنطقة.

ورأى «توز» أن العلاقات السعودية - التركية تطورت بشكل لافت في الآونة الأخيرة، مشيرا إلى أن «ما قيل عن تنافس بين الدولتين لا يصف الواقع الراهن، حيث يتبين للجميع أن العلاقات هي علاقات تعاون وتكامل لا علاقات تنافس».

الأوضاع في اليمن

وعلى صعيد الأوضاع في اليمن، وصل إلى العاصمة السعودية الرياض، المبعوث الأممي «إسماعيل ولد الشيخ»، لبحث الترتيبات النهائية لمباحثات الكويت، المقررة الأسبوع المقبل.

ونقلت الصحيفة عن «عبد الملك المخلافي» نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني، قوله إن الحكومة ناقشت أمس مع «ولد الشيخ»، الترتيبات النهائية لمشاورات الكويت، وإن الحكومة جددت التزامها بوقف إطلاق النار وطالبته بمنع الخروقات.

وقال «المخلافي» إن «قيادات الحكومة وولد الشيخ اتفقوا على أن تراقب الأمم المتحدة وقف إطلاق النار ومنع الخروقات، وعلى آلية تضمن الالتزام الكامل بالهدنة، وتفعيل دور لجنة التهدئة والتنسيق»، مشيرًا إلى أن الجانبين بحثا أيضًا الجوانب المتعلقة بالإجراءات في اليوم الأول من المشاورات.

وأوضح، أن الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي»، وجه القيادات العسكرية كافة، بالالتزام بوقف العمليات القتالية، مشيرا إلى أن الحكومة قدّمت كل ما يمكن لضمان وقف إطلاق النار، وتخفيف المعاناة عن الشعب اليمني.

من جانبه، شدد المبعوث الأممي على أهمية أن تُبدي جميع الأطراف حسن نياتها في الرغبة إلى التوصل إلى حل في المشاورات القادمة بالكويت، مجددًا موقف الأمم المتحدة الثابت في دعم الشرعية ورفض الانقلاب.

وتجري الاستعدادات حاليا على قدم وساق لبدء محادثات السلام اليمنية اليمنية، التي ستعقد تحت رعاية الأمم المتحدة في الكويت، والتي ستركز على خمسة مجالات رئيسية هي: انسحاب الميليشيات والجماعات المسلحة، وتسليم الأسلحة الثقيلة للدولة، والترتيبات الأمنية المؤقتة، واستعادة مؤسسات الدولة واستئناف الحوار السياسي الشامل، بالإضافة إلى إنشاء لجنة خاصة للسجناء والمعتقلين».

وستكون مفاوضات الكويت هي جولة المباحثات الثانية منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي، حينما رعت المنظمة الدولية مفاوضات في سويسرا لم تفض إلى أي نتيجة.

في غضون ذلك، أكد رئيس أركان الجيش اليمني اللواء «محمد علي المقدشي»، صمود وقف إطلاق النار، قال: «الهدنة لم تنهر، ونأمل أن توقف الميليشيات الاعتداءات وتلتزم بوقف إطلاق النار».

وأشار إلى أن المتمردين «خرقوا» الاتفاق خصوصا في محافظات تعز، ومأرب، والجوف.

12 مليون عداد ذكي

وكشف رئيس ديوان المظالم د.«خالد اليوسف»، عن نقل القضاء الجزائي والتجاري من ديوان المظالم إلى وزارة العدل بعد 36 يوما، وذل بحسب الاتفاق المبرم بين الجهتين.

وأضاف: «كما سيتم سلخ القضاء التجاري في عملية أخرى بعد سلخ القضاء الجزائي، وستنتقل ملفات القضاء الجزائي من ديوان المظالم إلى وزارة العدل، بحسب مذكرة التفاهم التي جرى توقيعها أخيرا».

أما هيئة الكهرباء السعودية فقالت إنها تستهدف تركيب 12 مليون عداد ذكي في مختلف مناطق المملكة، التي تمتاز بالقدرة العالية في حساب استهلاك الطاقة والقدرة على الاتصال عن بعد للتعرف على حالة العداد من دون الحاجة لزيارة مواقع العدادات، بحسب صحيفة «اليوم».

وأوضحت أنه تم خلال العام الماضي توقيع اتفاقية لإيصال الخدمة الكهربائية لـ 29 مخططا بالمملكة مع وزارتي المياه والكهرباء والإسكان بقيمة 14 مليار ريال.

في الوقت الذي قال رئيس هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج الدكتور «عبدالله الشهري»، عن وجود تنسيق جار مع وزارتي الداخلية والتجارة، بشأن محاصرة بائعي بعض المنتجات الكهربائية الذين يوهمون المستهلكين بأنها لا تستهلك الكثير من الكهرباء.

تحول شامل لهيئة البريد

ونقلت صحيفة «الجزيرة»، عن الدكتور «محمد بنتن» رئيس مؤسسة البريد السعودي، قوله إنّ البريد السعودي ماضٍ في إستراتيجيته نحو التحول الشامل، وتوسيع منظومة الشبكات التي يمتلكها، والتي تتجاوز 6 الآف نافذة خدمية في مختلف المناطق والمحافظات والمراكز والقرى والهجر، تدعمها شبكات للتوزيع والخدمات اللوجستية، وشبكات للنقل الحديث.

موضحاً أن الفرص متاحة بأن يسهم قطاع الخدمات اللوجستية بنسبة لا تقل عن 12% من الناتج المحلي بحلول 2018م.

فيما أعلنت شركة السوق المالية السعودية، أمس، عن تطبيق قرار مجلس هيئة السوق المالية بشأن آلية جديدة للإفصاح عن ملكية المستثمرين في السوق، وذلك ابتداء من أول يوم عمل للسوق «تداول» بعد إجازة عيد الفطر للعام الهجري الحالي 1437هـ.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود الهادفة لتعزيز مستوى الشفافية والإفصاح في السوق المالية.

صحيفة «الرياض» نقلت عن هيئة السوق المالية، قولها إن إجمالي العقوبات المالية الصادرة عن الهيئة ولجان الفصل في منازعات الأوراق المالية ضد مخالفي نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، بلغ خلال العام 2015 نحو 212.5 مليون ريال، موزعة على 464 مخالفة، حصّل منها 76.5 مليون ريال، بنسبة 36.0%، خلال نفس العام.

ووفقاً للتقرير السنوي للهيئة للعام المالي 2015، أوضحت أن الغرامات المالية تأتي على مخالفات التلاعب والتضليل في المرتبة الأولى، من حيث القيمة، إذ بلغت قيمتها نحو 140.6 مليون ريال، بنسبة تقارب 66.2% من إجمالي الغرامات المالية، وحصّل منها نحو 8.9 مليون ريال، وتأتي في المرتبة الثانية الغرامات المالية الصادرة بحق مخالفي لائحة الأشخاص المرخص لهم، والتي بلغت نحو 55.7 مليون ريال بنسبة تقارب 26.2% من إجمالي الغرامات الصادرة للعام 2015، وقد حصّل منها نحو 54.5 مليون ريال، خلال العام نفسه.

كما نقلت الصحيفة، عن دراسة قام الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، لفكرة الاحتفاظ بأجزاء من المطاف المعلق، وعرضه في معرض عمارة الحرمين الشريفين، حتى تشهد الأجيال القادمة تاريخه.

في الصعيد ذاته، نقلت صحيفة «المدينة»، توجيهات قيادة قوة أمن المسجد الحرام، لمرتاديه من الطائفين إلى الدور الأرضي للتخفيف على صحن المطاف، في الوقت الذي خصصت فيه الدور الأول لطواف العربات؛ نظرا لما يشهده المسجد الحرام من مشروع إزالة جسر الطواف المؤقت.

وكان الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الدكتور «عبدالرحمن السديس»، قام بجولة تفقدية لمراحل المشروع، مشددا على ضرورة تطبيق أقصى وسائل السلامة؛ لحماية قاصدي بيت الله الحرام، من معتمرين ومصلين، وكذلك سلامة عمال المشروع.

وأشارت الصحيفة إلى انطلاق اليوم، الثلاثاء، فعاليات معرض ومنتدى التعليم الدولي الخامس 2016م، الذي سيناقش على مدار 3 أيام أحدث تجارب الاستثمار الدولية في التعليم.

ويستضيف المنتدى الذي يشارك فيه أربعة وزراء و51 متحدثا، جمهورية فرنسا، لتكون الدولة الضيف، وذلك لما تتمتع به من سمعة مرموقة في مجال التعليم، حيث يعتبر التعليم في فرنسا، الوجهة الرابعة عالميًا.

ويشارك في جلسات اليوم الأول وزير التعليم، ووزير التجارة، ووزير الشؤون البلدية والقروية، ووزير العمل، ومحافظ الهيئة العامة للاستثمار للحديث عن الاستثمار في التعليم الأهلي.

جدة الأولى عالميا في الأمراض الوراثية

صحيفة «عكاظ»، نقلت عن استشارية طب الأطفال والأمراض الوراثية في صحة جدة، الدكتورة «نجلاء غفاري»، قولها إن جدة، تعد الأولى عالميا في معدل الإصابة بالأمراض الوراثية بنسبة طفل واحد مقابل 100 طفل، متفوقة عما أعلن الأسبوع الماضي، في القطيف، أن معدل الإصابة طفل مقابل 700 طفل.

يشار إلى أن النسبة العالمية تعادل طفل واحد مقابل 10 آلاف طفل.

واعتبرت أن «الحاجة ماسة لاستصدار قرار رسمي وقانوني يمنع زواج المصابين بالأمراض الوراثية، وهو ما يعد تصعيدا للواقع حاليا الذي يقتصر على المشورة من خلال مشروع فحص ما قبل الزواج، إذ لا يعد إلزاميا، بمنع الزيجات».

وقالت: «يجب اختراق العادات والتقاليد في مثل هذه الحالات، والمجتمع في حاجة إلى زيادة وعي في الأمراض الوراثية وطرق تشخيصها والإرشاد الوراثي المناسب لكل حالة، ومعظم الأمراض الوراثية ناتجة من زواج الأقارب، لأن الجين في هذه الحالة يكون متنحيا».

وتوقعت الصحيفة، طبقا لما أعلنته الرئاسة العامة للأرصاد، استمرار حالة عدم استقرار الطقس في مختلف مناطق المملكة اليوم بهطول أمطار «غامرة» التي جاءت تسميتها من قبل لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في المملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف الملك سلمان أردوغان الكهرباء مصر التعاون الإسلامي العلاقات السعودية التركية إيران

«الأحمر» يطالب الأمم المتحدة بالضغط على الانقلابيين في اليمن

«أردوغان» يستقبل الملك «سلمان» في مطار أنقرة

«بن سلمان» وملك الأردن يتفقان على رفض سياسات إيران في المنطقة

صحف السعودية: الملك «سلمان» رسم من القاهرة ملامح مستقبل العمل العربي والإسلامي

مستشار «هادي»: مباحثات الكويت ستناقش إنهاء الانقلاب

صحف إسرائيلية: «سلمان» أقنع «السيسي» بالتصالح مع «أردوغان»

بدء اجتماعات وزراء خارجية التعاون الإسلامي في إسطنبول

وزير النقل السعودي يبحث أوجه التعاون مع نظيره التركي

صحف السعودية: الملك «سلمان» صمام أمان .. و«رعد الشمال» رسالة

إسطنبول تجمع زعماء الخليج بالرئيس الإيراني

صحف السعودية: الملك «سلمان» في قمة «الوحدة والتضامن» .. و«الخلاف مع إيران»