«بن سلمان» وملك الأردن يتفقان على رفض سياسات إيران في المنطقة

الاثنين 11 أبريل 2016 04:04 ص

اتفق ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان»، مع العاهل الأردني الملك «عبد الله الثاني»، اليوم الإثنين، على رفض سياسات إيران في المنطقة.

جاء ذلك في بيان مشترك، صدر في ختام زيارة ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء السعودي للمملكة الأردنية الهاشمية.

وقال البيان، إنه «انطلاقاً من العلاقات الراسخة التي تربط المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية الشقيقتين، بقيادة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، فقد قام الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يوم الإثنين، بزيارة إلى المملكة الأردنية الهاشمية، تلبية لدعوة من الملك عبدالله الثاني».

وأضاف البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس): «عقد جلالة الملك اجتماعا مع سموه (محمد بن سلمان)، حيث نقل تحيات خادم الحرمين الشريفين، والأمير محمد بن نايف، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، إلى الملك عبدالله الثاني، كما جرى بحث مجمل العلاقات بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها، وبحث آخر التطورات والمستجدات على الصعيدين الإقليمي والدولي».

وبحسب البيان، عبر الجانبان عن أهمية تعزيز التشاور السياسي بين البلدين تجاه القضايا والأزمات الإقليمية، مشددين على أهمية الأخذ بخيار الحل السياسي لها، وعلى أهمية المحافظة على وحدة أراضي دول المنطقة وسيادتها واستقرارها، ورفض التدخل في شؤونها الداخلية.

كما أكد الجانبان رفضهما سياسة التدخل التي تنتهجها إيران في المنطقة، التي تشعل الفتن الطائفية وتنمي الإرهاب، وحذرا إيران من استمرار نهجها الحالي الذي يعمق النزاعات والصراعات في المنطقة ويستهدف استقرارها.

وشدد الجانبان على أهمية السعي لتعزيز التعاون القائم في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب والتطرف، مجددين إدانتهما الأعمال الإرهابية التي تعرضت لها العديد من الدول، كما أكدا على أهمية المشاركة في الجهود الدولية القائمة في مجال مكافحة الإرهاب من خلال التحالف الدولي والتحالف العسكري.

وقبل ايام، أكد مصدر مسؤول في الديوان الملكي الأردني «دعم الأردن الكامل للتحالف الإسلامي الذي تقوده المملكة العربية السعودية في الحرب على الإرهاب»، لافتا إلى أن «الأردن كان من أوائل الداعمين والمشاركين في هذا التحالف الذي طالما نادى به»، مشيرا إلى «عمق العلاقات التي تجمع بين البلدين الشقيقين».

وصرح المصدر في بيان بثته وكالة الأنباء الأردنية «بترا» بأن ما تم تناقله مؤخرا من بعض وسائل الإعلام، وما نسب إلى الملك «عبدالله الثاني بن الحسين» ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بصورة مشوهة يهدف إلى الإساءة إلى الأردن وعلاقاته مع دول شقيقة وصديقة.

وأكد المصدر اعتزاز الأردن بعلاقاته التاريخية الراسخة مع المملكة العربية السعودية، ووقوفه الدائم إلى جانبها في مختلف الظروف، مشددا على أهمية مواجهة خطر الإرهاب من خلال تعزيز العمل العربي والإسلامي المشترك.

وفي وقت سابق، تناقلت وسائل إعلام بعض تفاصيل اللقاء المسرب الذي جمع الملك «عبد الله» مع أعضاء بارزين في الكونغرس الأمريكي، وأشاع بعضها أنه أكد خلال الاجتماع أن الأردن انضم إلى التحالف لأنه «غير ملزم»، وألمح إلى أنه محدود الفعالية والنتائج.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الأردنية محمد بن سلمان إيران

قريبا.. تفعيل اتفاقية تبادل السجناء بين السعودية والأردن

السعودية والأردن يبحثان التعاون العسكري وتطورات المنطقة

40 مليار دولار قيمة الاستثمارات الخليجية في الأردن

مشاورات «عسكرية» لأول مرة في عهد الملك «سلمان» .. السعودية والأردن مجددا

«محمد بن سلمان» يبحث مع رئيس الأركان الأردنى تعزيز العلاقات على الصعيد الدفاعي

صحف السعودية تترقب قمة «سلمان - أردوغان» وتبرز رفض التدخل الإيراني

نائب وزير الخارجية الإيراني: ندعم وقف إطلاق النار في اليمن

«القدس العربي»: السعودية تتجه استراتيجيا لمرحلة ما بعد «التجاهل الأمريكي»

السعودية: إيران تساند الإرهاب وتزرع المليشيات الطائفية بالدول العربية

الأردن يستدعي سفيره من إيران بعد أسبوع من اتفاق مع السعودية لتعزيز العلاقات

توتر سعودي - أردني بسبب سوريا واتهامات بضلوع عمّان باغتيال «زهران علوش»

الرياض ستستثمر في «اليورانيوم» الأردني مقابل «جسر الملك سلمان» مع مصر

دبلوماسي أردني: سفراء إيران يتآمرون على كل بلاد العالم التي يعملون فيها