الأردن يستدعي سفيره من إيران بعد أسبوع من اتفاق مع السعودية لتعزيز العلاقات

الاثنين 18 أبريل 2016 09:04 ص

أعلن الأردن، اليوم الإثنين، استدعاء سفيره لدى إيران للتشاور، وذلك بعد أسبوع واحد من اتفاق سعودي أردني لتعزيز العلاقات المشتركة عسكريا واقتصاديا.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) إن الاستدعاء جاء في إطار «وقفة تقييمية في ضوء استمرار تدخلات إيران في الشؤون الداخلية لدول عربية، وعلى الأخص دول الخليج العربية».

ونقلت الوكالة عن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، «محمد المومني»، أن وزير الخارجية الأردني، «ناصر جوده»، أوعز للسفير في طهران بالعودة إلى العاصمة عمان.

وأشار أن هذا الإجراء جاء بعد أن «خلصت الحكومة إلى ضرورة إجراء وقفة تقييمية في هذه المرحلة (...) اقتضت اتخاذ القرار باستدعاء السفير الأردني في طهران للتشاور».

وعلى خلفية اعتداء تعرضت له سفارة السعودية في العاصمة الإيرانية طهران وقنصليتها في مدينة مشهد، شمالي إيران، في يناير/كانون الثاني الماضي، من قبل إيرانيين كانون يحتجون على تنفيذ المملكة أحكام إعدام في مدانين بـ«الإرهاب»، وبينهم رجل دين شيعي سعودي، أعلنت المملكة قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران.

وساندت دول خليجية وعربية المملكة في هذا الإجراء؛ حيث اتخذت خطوات تراوحت بين قطع العلاقات مع طهران وتخفيض التمثيل الدبلوماسي معها.

ويبدو أن القرار الأردني، رغم تأخره، جاء في هذا السياق.

 ويأتي القرار الأردني بعد أسبوع واحد من اتفاق توقيع عمان والرياض، يوم الإثنين الماضي، اتفاقا لتعزيز تعاونها العسكري والاقتصادي، في ختام لقاء بالعاصمة الأردنية جمع الملك «عبد الله الثاني»، وولي ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان».

وشملت مجالات التعاون الاقتصادي، التي اتفق البلدان على تعزيزها، الطاقة والنقل والتعدين، فضلا عن تعزيز التبادل التجاري بين البلدين والاستثمارات المشتركة عبر إنشاء "صندوق استثماري مشترك".

كما أكد الجانبان، في بيان مشترك، أنذاك، «رفضهما لسياسة التدخل التي تنتهجها إيران في المنطقة، والتي تشعل الفتن الطائفية وتنمي الإرهاب، وحذرا إيران من استمرار نهجها الحالي الذي يعمق النزاعات والصراعات في المنطقة ويستهدف استقرارها».

ورغم تواجد قوات إيرانية في سوريا، تنفي طهران أي تدخل لها في شؤون دول المنطقة، وتؤكد حرصها على تحسن العلاقات مع دول الجوار.

وتشهد العلاقات بين الرياض وعمان تشهد تقاربا من عهد العاهل السعودي الراحل، الملك «عبد الله بن عبد العزيز»، الذي طرح أفكار ضم المغرب والأردن إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

ويشارك الأردن في التحالف العربي، التي تقوده السعودية، في اليمن منذ مارس/آذار 2015، ضد جماعة «الحوثي»، والميلشيات الموالية للرئيس اليمني السابق، «علي عبد الله صالح».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الأردن إيران السعودية استدعاء السفير

«بن سلمان» وملك الأردن يتفقان على رفض سياسات إيران في المنطقة

ولي ولي العهد السعودي يبدأ اليوم زيارة رسمية للأردن

إعادة الحرارة إلى السلك السعودي الأردني ضرورة

مصدر مسؤول: حملة تستهدف الإساءة للعلاقات بين الأردن والسعودية

الأردن يشدد على دعمه للتحالف الإسلامي وينفي تصريحات سابقة نسبت للملك

الأردن والسعودية.. هل انتهت الأزمة؟

دبلوماسي أردني: سفراء إيران يتآمرون على كل بلاد العالم التي يعملون فيها