الأردن يشدد على دعمه للتحالف الإسلامي وينفي تصريحات سابقة نسبت للملك

الجمعة 1 أبريل 2016 12:04 م

  أكد مصدر مسؤول في الديوان الملكي الأردني «دعم الأردن الكامل للتحالف الإسلامي الذي تقوده المملكة العربية السعودية في الحرب على الإرهاب»، لافتا إلى أن «الأردن كان من أوائل الداعمين والمشاركين في هذا التحالف الذي طالما نادى به»، مشيرا إلى «عمق العلاقات التي تجمع بين البلدين الشقيقين».

وصرح المصدر في بيان بثته وكالة الأنباء الأردنية «بترا» بأن ما تم تناقله مؤخرا من بعض وسائل الإعلام، وما نسب إلى الملك «عبدالله الثاني بن الحسين» ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بصورة مشوهة يهدف إلى الإساءة إلى الأردن وعلاقاته مع دول شقيقة وصديقة.

وأكد المصدر اعتزاز الأردن بعلاقاته التاريخية الراسخة مع المملكة العربية السعودية، ووقوفه الدائم إلى جانبها في مختلف الظروف، مشددا على أهمية مواجهة خطر الإرهاب من خلال تعزيز العمل العربي والإسلامي المشترك.

وفي وقت سابق، تناقلت وسائل إعلام بعض تفاصيل اللقاء المسرب الذي جمع الملك «عبد الله» مع أعضاء بارزين في الكونغرس الأمريكي، وأشاع بعضها أنه أكد خلال الاجتماع أن الأردن انضم إلى التحالف لأنه «غير ملزم»، وألمح إلى أنه محدود الفعالية والنتائج.

اللقاء الذي أشير إليه، جمع الملك الأردني بأعضاء كبار في الكونغرس الأمريكي، بينهم السيناتور جون ماكين، خلال زيارة الملك «عبد الله الثاني» إلى واشنطن منتصف يناير/كانون الثاني الماضي.

ونشرت التفاصيل الكاملة لهذا اللقاء كل من جريدة «الغارديان» البريطانية وموقع «ميدل إيست آي» البريطاني اللذين حصلا على تفاصيل اللقاء الذي كشف فيه الملك الكثير من المعلومات حسب ما أشيع.

وحسب وسائل الإعلام، فإن الملك الأردني قال خلال الاجتماع: «علينا أن نكون واقعيين بشأن ما يمكن أن ينجزه التحالف الذي تقوده السعودية»، وذلك في إطار التقليل من شأن التحالف وقدرته على محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، أو مكافحة الإرهاب في المنطقة.

ونسب إلى الملك عبد الله الثاني قوله، إن الأردن وجميع الدول الإسلامية المشاركة في التحالف، التحقت به فيه لأنه غير ملزم بطبيعته، وأضاف: «إنه تحالف غير ملزم ويهدف فقط لإظهار أننا ضد تنظيم الدولة الإسلامية، ولهذا وافقنا كغيرنا من الدول الأخرى على الانضمام إليه».

يشار إلى أن الدول العربية التي انضمت إلى «التحالف الإسلامي» العسكري الذي تقوده السعودية هي الأردن والإمارات والبحرين وتونس والسودان والصومال وفلسطين وقطر والكويت ولبنان وليبيا ومصر والمغرب وموريتانيا واليمن وجزر القمر وجيبوتي.      

أما الدول غير العربية فهي باكستان وبنغلاديش وبنين وتركيا وتشاد وتوجو والسنغال وسيراليون والجابون وغينيا وكوت ديفوار والمالديف ومالي وماليزيا والنيجر ونيجيريا.  

وكشف العميد ركن «أحمد عسيري»، المستشار العسكري لوزير الدفاع  السعودي، لصحيفة «عكاظ» السعودية قبل أيام، عن ارتفاع عدد دول «التحالف الإسلامي» العسكري من 34 إلى 40 دولة.

وكانت جيوش من بعض دول «التحالف الإسلامي» قد شاركت في مناورات عسكرية سميت «رعد الشمال» وجرت بمنطقة حفر الباطن في العاشر من مارس/آذار الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الملك عبدالله الثاني العاهل الأردني الأردن التحالف الإسلامي الدولة الإسلامية داعش

«ديفيد هيرست»: حكام الإمارات ومصر والأردن لن يسمحوا بالإطاحة بـ«الأسد»

«عسيري»: «التحالف الإسلامي» لن يشكل قوات عسكرية مشتركة

«التحالف الإسلامي» يناقش إيجاد قاعدة موحدة لتصنيف المنظمات الإرهابية

«الدولة الإسلامية» يهدد بمهاجمة السعودية ردا على تأسيس «التحالف الإسلامي»

خطاب الملك

مصدر مسؤول: حملة تستهدف الإساءة للعلاقات بين الأردن والسعودية

إعادة الحرارة إلى السلك السعودي الأردني ضرورة

«القدس العربي»: السعودية تتجه استراتيجيا لمرحلة ما بعد «التجاهل الأمريكي»

الأردن يستدعي سفيره من إيران بعد أسبوع من اتفاق مع السعودية لتعزيز العلاقات

دبلوماسي أردني: سفراء إيران يتآمرون على كل بلاد العالم التي يعملون فيها