«القدس العربي»: السعودية تتجه استراتيجيا لمرحلة ما بعد «التجاهل الأمريكي»

الأربعاء 13 أبريل 2016 07:04 ص

كشفت صحيفة «القدس العربي» فصائل من المعارضة السورية وتحديدا «الجيش السوري الحر» وصل إلى أيديهم «نوعية متطورة ومختلفة» من الأسلحة.

ويعزز وصول مثل هذه الأسلحة القدرات العسكرية للفصائل في مواجهة النظام السوري وتنظيم «الدولة الإسلامية»، مؤكدة الصحيفة على وصولها لهم من منطقة الجنوب حيث الحدود مع الأردن.

وأشارت الصحيفة إلى أن السعودية بدأن تتجه استراتيجيا لمرحلة ما بعد «التجاهل الأمريكي» والاستقلالية في إدارة ملفاتها، مدللة بذلك على الإشارات الأولية لقرب حسمالمعركة في اليمن.

كما أكدت وفق «بسام البدارين» مراسل الصحيفة في الأردن، أن المملكة متصلة بالنقاشات المتفاعلة في العراق تحت عنوان تدشين خطط لإقامة الإقليم السني ضمن إتجاه فيدرالي ثلاثي «سني وكردي وشيعي» يتفرغ بالكامل لمواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية» والإرهاب، الأمر الذي لا يتقاطع مع رغبة الإدارة الأمريكية عمليا.

ويلخص وزير لم تفصح الصحيفة عن هويته، ملامح المطبخ السعودي اليوم على النحو التالي: «الأمير محمد بن سلمان هو مستقبل السعودية وقد يكون الأهم فيها ولديه تصورات استراتيجية لافتة وخطته التي نعلم بها تتضمن استثمار ما يقارب 200 مليار دولار على الأقل في تطوير صناعات حربية وعسكرية».

وتابع «الإدارة السعودية تتجه إلى الاستقلال تماما عن الإدارة الأمريكية، ما استطاعت إلى ذلك سبيلا وقررت ردا على اتهامات أوباما الأخيرة فلسفة الاعتماد على الذات تماما، والانفتاح على روسيا واتفقت مع موسكو على رفع أسعار النفط بطريقة مهنية وشرعية إلى 80 دولارا».

وأضاف «في العقبة أبلغ الأمير محمد بن سلمان الأردنيين باختصار ما يلي: السعودية ستدفع بأقصى قوتها لتطوير التحالف العسكري بين البلدين، والخبرة الأردنية مطلوبة جدا في تعاقدات التدريب المستقبلية وصندوق الاستثمار السعودي الذي سينقل مستوى الدعم السعودي للأردن على النار تماما وسيوضع على الطبق قريبا جدا، والسعودية مستعدة لتلبية طلب أردني قديم ومهم وأساسي بعنوان الاستثمار في مجالات الطاقة والنقل والأهم اليورانيوم».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا الأردن السعودية المعارضة السورية اليمن

«بن سلمان» وملك الأردن يتفقان على رفض سياسات إيران في المنطقة

إعادة الحرارة إلى السلك السعودي الأردني ضرورة

الأردن يشدد على دعمه للتحالف الإسلامي وينفي تصريحات سابقة نسبت للملك

«ديفيد هيرست»: حكام الإمارات ومصر والأردن لن يسمحوا بالإطاحة بـ«الأسد»

الأردن كـ«وسيط نزيه» شرقا وشمالا