الملك «سلمان» يطلع مجلس الوزراء السعودي على نتائج زيارتيه إلى مصر وتركيا

الاثنين 18 أبريل 2016 03:04 ص

أعرب مجلس الوزراء السعودي اليوم الإثنين، عن تهنئته للعاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، على نجاح زيارته الرسمية لمصر وما جرى خلالها من توقيع حزمة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية والاستثمارية في عدد من المجالات.

كما هنأه المجلس على، الاتفاق على إنشاء جسر بري يربط السعودية ومصر، مما يؤكد الحرص على توثيق أواصر الأخوة والتكاتف بين المملكة ومصر.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، قال وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور «عادل الطريفي»، في بيانه عقب الجلسة الأسبوعية التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم، برئاسة الملك «سلمان بن عبد العزيز»، إن «خادم الحرمين الشريفين أطلع المجلس على نتائج مباحثاته مع رئيس مصر عبدالفتاح السيسي وما أثمرته من تعزيز للعلاقات التاريخية بين البلدين وتوثيق عرى التعاون المشترك وخدمة قضايا الأمتين الإسلامية والعربية ودعم الأمن والسلم الإقليمي والدولي».

وعبر المجلس عن التهنئة للعاهل السعودي على نجاح الزيارة الرسمية التي قام بها إلى تركيا وترؤسه وفد المملكة إلى أعمال القمة 13 لمنظمة التعاون الإسلامي، وما تحقق خلالها من نتائج مثمرة في ترسيخ العلاقات الاستراتيجية وتوقيع البلدين على محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي التركي مما يفتح آفاقا واسعة لتعزيز الروابط السياسية والاقتصادية والتجارية والعسكرية والأمنية والطاقة والإعلام والصحافة والتربية والثقافة وبما يعود بالنفع على البلدين والشعبين.

وقال «الطريفي» إن «خادم الحرمين الشريفين أطلع المجلس على نتائج مباحثاته مع رئيس تركيا رجب أردوغان في أنقرة، وتأكيده أن الزيارة تأتي في إطار الاهتمام المشترك في التعامل مع قضايا المنطقة وفي مقدمتها إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية وإنهاء الأزمة السورية والتصدي للتدخلات في الشؤون الداخلية لدول المنطقة من قبل من يحاول توسيع نفوذه دون اعتبار للأعراف والمواثيق».

وأوضح «الطريفي»، أن «مجلس الوزراء استعرض تطورات الأوضاع ومستجدات الأحداث عربيا وإقليميا ودوليا»، مشيدا «بالبيان الصادر عن أعمال القمة الثالثة عشرة لمنظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول (دورة الوحدة والتضامن من أجل العدالة والسلام) المتضمن إدانة قادة دول وحكومات منظمة التعاون الإسلامي للاعتداءات التي تعرضت لها بعثات المملكة في مدينتي طهران ومشهد في إيران وكذلك التصريحات الإيرانية التحريضية وتدخلاتها في الشؤون الداخلية لدول المنظمة ودول أخرى أعضاء ومنها البحرين واليمن وسورية والصومال واستمرار دعمها الإرهاب».

وأشار إلى إدانة قادة دول وحكومات منظمة التعاون الإسلامي لـ«حزب الله» لقيامه بأعمال إرهابية في سوريا والبحرين والكويت واليمن ولدعمه حركات وجماعات إرهابية تزعزع أمن واستقرار دول أعضاء في المنظمة.

وقال «الطريفي» إن «المجلس ثمن ما تضمنه بيان منظمة التعاون الإسلامي من تأكيد على عقد مؤتمر دولي للسلام في وقت مبكر لوضع آليات لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأرضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما في ذلك القدس الشرقية تنفيذا لقرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية».

وأوضح أن المجلس جدد رفض السعودية وإدانتها للأعمال الإرهابية بجميع أشكالها وأيا كانت أهدافها أو مصادرها وتأكيد المملكة في كلمتها أمام مجلس الأمن حول (البند تهديد الأمن والسلم الدوليين) في الأمم المتحدة أن حماية المدنيين من الاحتلال والقتل الممنهج والامتناع عن نشر النعرات الطائفية ليست التزامات أخلاقية وقانونية فحسب وإنما مطالب حيوية.

وكان العاهل السعودي قام بزيارة إلى مصر استمرت 5 أيام وقع خلالها العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم أبرزها اتفاقية ترسيم الحدود التي بموجبها أصبحت جزيرتي «تيران» و«صنافير»، من حق السعودية، وهي الاتفاقية التي أثارت الكثير من الجدل في مصر بعد رفض فئات كبيرة من الشعب المصري ومن النشطاء والسسياسيين لها، حيث يرون أن الجزيرتين مصريتين.

ومن مصر، غادر العاهل السعودي إلى تركيا حيث التقى الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، وشهدا توقيع محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي التركي، قبل أن يحضر قمة منظمة التعاون الإسلامي.

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان العلاقات السعودية المصرية العلاقات السعودية التركية أردوغان السيسي

«جاويش أوغلو»: استقرار السعودية وتركيا مهم لاستقرار المنطقة

الملك «سلمان» و«أردوغان» يشهدان مراسم توقيع إنشاء مجلس التنسيق السعودي التركي

بيان الرئاسة التركية يشير إلى فشل زيارة «سلمان» في المصالحة بين القاهرة وأنقرة

صحف السعودية: الملك «سلمان» رسم من القاهرة ملامح مستقبل العمل العربي والإسلامي

الملك «سلمان» أمام البرلمان المصري: سنسعى لتدشين قوة عربية لمواجهة الإرهاب قريبا

الملك «سلمان» يبحث مع وزير الخارجية التركي العلاقات الثنائية

150 ألف سعودي زاروا تركيا في 2014 لغرض العلاج وزراعة الشعر

«جاويش أوغلو»: مستعد للقاء وزير الخارجية المصري لبحث العلاقات