«جاويش أوغلو»: استقرار السعودية وتركيا مهم لاستقرار المنطقة

الخميس 14 أبريل 2016 03:04 ص

قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، إن «استقرار وأمن السعودية وتركيا، يعدان أمرا مهما لاستقرار المنطقة أيضا».

وأضاف «جاويش أوغلو»، عقب توقيع مذكرة التفاهم حول إنشاء «مجلس التعاون الاستراتيجي السعودي-التركي»، اليوم الخميس، «سنواصل أعمالنا المشتركة من أجل استقرار المنطقة وعلى رأسها سوريا، والعراق، واليمن».

وأشار وزير الخارجية التركي، أن «استقرار وأمن السعودية وتركيا، يعدان أمرا مهما لاستقرار المنطقة أيضا»، مشددا على أهمية مجلس التعاون الاستراتيجي، في رفع العلاقات الثنائية بين البلدين إلى مستويات أعلى.

وتابع في السياق ذاته «سنعزز علاقاتنا في المجالات الدبلوماسية والسياسية، والصناعة، والتجارة، والاقتصاد والاستثمار، والثقافة، والتعليم، والرياضة، والتكنولوجيا والصناعات الدفاعية والعسكرية، والتعاون الأمني، بالإضافة إلى مجالات الاتصالات، والمعلومات، والشؤون القنصلية في إطار هذه الاتفاقية (مذكرة تفاهم إنشاء مجلس التعاون».

وأعرب عن سروره من توقيع اتفاق من هذا القبيل مع المملكة العربية السعودية، مقدما شكره للزعيمين التركي، «رجب طيب أردوغان»، والسعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز».

من جانبه أوضح «الجبير»، أن مذكرة التفاهم تتشكل من 8 محاور أساسية، في المجالات «الدبلوماسية والسياسة، والأمن، والملاحة البحرية، والصناعة والطاقة، والزراعة، والثقافة، والتعاون العسكري، إلى جانب التعاون الأمني الذي كان موجودا أساسا».

وأشار «الجبير»، إلى أن الاتفاق يشمل الصحافة والإعلام، والشؤون القنصلية أيضا، مضيفا «نرمي إلى اتخاذ خطوات مهمة خلال الأسابيع المقبلة لدفع الاتفاق المذكور نحو الأمام، كما أن المملكة السعودية والجمهورية التركية تعدان بلدين محوريين في المنطقة».

أعرب وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، عن سعادته، بالتوقيع على مذكرة تفاهم حول إنشاء مجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

ووقع وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، ونظيره السعودي «عادل الجبير»، في وقت سابق اليوم الخميس، وثيقة تفاهم لإنشاء «مجلس التعاون الإستراتيجي السعودي-التركي»، الرامي لتعزيز العلاقات الثنائية.

نطلقت، اليوم الخميس، فعاليات «منتدى فرص الأعمال السعودي التركي» في مدينة إسطنبول، تزامنا مع الزيارة الرسمية التي يجريها العاهل السعودي لتركيا منذ، الاثنين الماضي.

وقد وافق مجلس الوزراء السعودي قبل أيام، خلال جلسته في الرياض، برئاسة نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير «محمد بن نايف» على إنشاء مجلس التنسيق السعودي التركي، وتفويض وزير الخارجية توقيع الاتفاق.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا مجلس التعاون الاستراتيجي التركي السعودي العلاقات السعودية التركية

الملك «سلمان» و«أردوغان» يشهدان مراسم توقيع إنشاء مجلس التنسيق السعودي التركي

صحف السعودية: الملك «سلمان» صمام أمان .. و«رعد الشمال» رسالة

الملك «سلمان» والرئيس التركي يعقدان جلسة مباحثات رسمية بأنقرة

«أردوغان» يمنح الملك «سلمان» وسام الجمهورية التركية

الرياض تقر إنشاء مجلس التنسيق السعودي - التركي

الرياض وأنقرة توقعان 9 اتفاقيات بـ 400 مليون دولار

الملك «سلمان» يطلع مجلس الوزراء السعودي على نتائج زيارتيه إلى مصر وتركيا

مصادر: وزير الخارجية التركي إلى الإمارات غدا في زيارة مفاجئة

6 مليارات دولار استثمارات سعودية بتركيا أكبرها في العقارات

لجنة صناعية سعودية تركية لتنمية الاستثمارات وزيادة التبادل التجاري

نصائح سعودية لراغبي الاستثمار في تركيا

وزير الخارجية التركي يبحث التطورات الأخيرة مع نظيريه القطري والسعودي