الرياض وأنقرة توقعان 9 اتفاقيات بـ 400 مليون دولار

الجمعة 15 أبريل 2016 09:04 ص

شهد «منتدى الأعمال السعودي التركي» في العاصمة التركية أنقرة، أمس الخميس، توقيع تسع اتفاقيات بين المستثمرين السعوديين والأتراك بقيمة 400 مليون دولار.

وقال المستثمر السعودي «مازن إبراهيم رجب»، رئيس «مجلس الأعمال السعودي التركي»، إن الاتفاقيات شملت إنشاء مصنع للبلاستيك، وآخر للمستلزمات الطبية الخاصة بغسيل الكلى في السعودية، وصناديق عقارية في تركيا بالتعاون بين بنوك تمويلية، وشركات سعودية بهدف الاستثمار في العقارات المدرة للدخل والعقارات المستهدفة لنمو رأس المال، إضافة إلى مشاريع تطوير عقارية، حسب صحيفة «الاقتصادية» السعودية.

كما تضمنت الاتفاقيات، حسب «رجب»، تأسيس تحالف سعودي تركي لإنشاء شركة للدخول في مشاريع وزارة الإسكان السعودية.

وأضاف رئيس «مجلس الأعمال السعودي التركي»: «بعض هذه الاتفاقيات دخلت حيز التنفيذ، فيما يحتاج بعضها الآخر إلى وقت ليتم تنفيذها»، مشيرا إلى أن المنتدى ناقش فرص الاستثمار في مجالات الإسكان والمقاولات، والصناعات التعدينية والبتروكيماويات، والبنى التحتية، والمصرفية والتمويل.

وبيَّن أن تركيا أصبحت جاذبة للاستثمارات السعودية، وفي المقابل هناك ازدياد لعدد شركات البناء والمقاولات التركية التي تشارك في جميع قطاعات المنافسات الحكومية والمشاريع الكبيرة للإنشاءات والبنى التحتية في السعودية.

وتهدف تركيا إلى إيصال الاستثمارات السعودية في أراضيها إلى 25 مليار دولار، ورفع التبادل التجاري مع المملكة إلى 20 مليار دولار بحلول عام 2023، وقد وصلت الاستثمارات السعودية في تركيا عام 2014، بخلاف القطاع العقاري، إلى 1.9 مليار دولار، وبلغ التبادل التجاري بين البلدين 7.4 مليار دولار عام 2013.

وأقرت تركيا عددا من الإصلاحات الاقتصادية الهادفة إلى جذب المستثمرين، منها: إقرار قانون تملك العقارات الذي أسهم في ضخ مزيد من الاستثمارات السعودية التركية، وعزز من توجه السعوديين للاستثمار في تركيا، وأعقب ذلك قانون أتاح الحصول على تأشيرة دخول إلى تركيا إلكترونيا.

وقد دخلت شركات تركية كبرى للإنشاء والتعمير كشريك مع شركات سعودية محلية في تطوير المطارات، مثل «مطار الملك خالد الدولي» في العاصمة السعودية الرياض، إضافة إلى السدود والجسور المتفرقة.

وتتركز استثمارات السعوديين في تركيا في قطاع العقارات عبر تملك المساكن الذي سمحت به أنظمة تركيا لمواطني دول «مجلس التعاون الخليجي»، والعقار الاستثماري الذي يجرى عن طريق تأسيس الشركات الممارسة لنشاطات القطاع العقاري.

وقانون الاستثمار الأجنبي، الذي تم إصداره في تركيا، قانون يحق للشخص العادي الأجنبي من خلاله امتلاك جميع العقارات، بشرط اتباعه الحدود الخاصة بالتملك حسب القانون التركي.

ويعد قطاع العقارات التركي المزدهر محطة جذب للاستثمارات الخليجية، ففي عام 2014 وصل إنفاق المستثمرين الخليجيين على العقارات في تركيا إلى 4.3 مليار دولار، ليرتفع الحجم الكلي للاستثمارات إلى 16.29 مليار دولار على مدار السنوات الست السابقة، حسب بيانات منشورة.

المصدر | الخليج الجديد + صحيفة الاقتصادية

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا منتدى الأعمال السعودي التركي اتفاقيات

«جاويش أوغلو»: استقرار السعودية وتركيا مهم لاستقرار المنطقة

الملك «سلمان» و«أردوغان» يشهدان مراسم توقيع إنشاء مجلس التنسيق السعودي التركي

الملك «سلمان» والرئيس التركي يعقدان جلسة مباحثات رسمية بأنقرة

«أردوغان» يمنح الملك «سلمان» وسام الجمهورية التركية

الرياض تقر إنشاء مجلس التنسيق السعودي - التركي

نصائح سعودية لراغبي الاستثمار في تركيا