4 قتلى بينهم مدنيان في تعز.. و«كي مون» يدعو إلى احترام الهدنة باليمن

الثلاثاء 12 أبريل 2016 06:04 ص

طالب الأمين العام للأمم المتحدة، «بان كي مون»، أمس الإثنين، أطراف الصراع في اليمن باحترام اتفاق وقف الأعمال القتالية. 

جاء ذلك في رسالة وجهها «كي مون» إلى أطراف الصراع في اليمن، وقرأها المتحدث باسمه، «استيفان دوغريك»، خلال مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، وفقا لوكالة «الأناضول».

وقال «دوغريك» إن «رسالة الأمين العام إلى أطراف الصراع مفادها هي: الالتزام واحترام اتفاق وقف الأعمال القتالية، خاصة وأنه من المهم للشعب اليمني بدء عملية المساعدات الإنسانية».

وأكد أن «اتفاق وقف الأعمال القتالية  يبدو متماسكا إلى حد كبير».

وشدد على أن المبعوث الشخصي للأمين العام إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد لديه التزامات من أطراف الصراع باحترام الاتفاق الذي تم التوصل إليه».

من جانب آخر، قتل 4 بينهم مدنيان، أمس الإثنين، بنيران الحوثيين وقوات الرئيس السابق «علي عبدالله صالح»، في مدينة تعز.

وقالت المقاومة الشعبية، في بيان على صفحتها بموقع «تويتر»، إن «القصف المدفعي المكثف الذي تعرضت له مواقع المقاومة والجيش الوطني في معسكر اللواء 35 مدرع، غربي المدينة، وثعبات، شرقي المدينة، وعصيفرة، شمالي المدينة، أسفر عن مقتل 2 من عناصرها، وإصابة 6 آخرين».

وأكدت أن «مدنيين اثنين، قتلا اليوم وأصيب أكثر من 10 آخرين بينهم نساء، في قصف مدفعي طال الأحياء السكنية الخاضعة لسيطرتها من قبل الحوثيين وقوات صالح المتمركزة، شرق وشمالي المدينة».

من جانبهم، اتهم «الحوثيون» طيران التحالف العربي والقوات الحكومية بخرق الهدنة وشن غارات وهجمات على مواقعهم في تعز بعد ساعات من سريان وقف إطلاق النار.

‎ونقلت وكالة «سبأ» الخاضعة لسيطرة «الحوثيين»، على لسان مصدر محلي، لم تسمه، أن «الطيران شن غارات على أحياء صالة وكلابة والحوبان، شرقي المدينة، والضباب غربيها، ما أسفر عن أضرار مادية في الممتلكات والسيارات فقط».

‎و ذكر أن طيران التحالف نفذ عدة عمليات إنزال للأسلحة والذخائر إلى المقاومة الموالية للحكومة، في مناطق متفرقة بمديرية الشمايتين، جنوبي غرب تعز.

وكانت المقاومة الشعبية قد اعترفت في بيان سابق فجر أمس الإثنين، أن طيران التحالف شن نحو 3 غارات فقط على مواقع «الحوثيين» بعد تسجيل 25 خرقا للهدنة، واستهدف مواقعهم التي تقصف الأحياء السكنية.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن أعلن الشهر الماضي عن موافقة الأطراف اليمنية على هدنة من القتال تبدأ في جميع أنحاء البلاد بداية من منتصف ليل 10-11 أبريل/نيسان الجاري، على أن يعقبها محادثات سلام في الكويت في الـ 18 من الشهر ذاته.

يذكر أن الرئيس اليمني أكد خلال ترؤسه أمس الأحد اجتماعا للفريق السياسي وفريق المشاروات، أن وفد الحكومة سيذهب إلى المشاورات المقررة في الكويت في 18 من الشهر الحالي من أجل السلام والسعي لتحقيقه، قائلا «إنه على الميليشيات تسليم السلاح وتنفيذ الالتزامات التي تضمنها القرار الأممي 2216».
 
 وتعد هذه الهدنة، الرابعة من نوعها، بعد فشل هدنتين سابقتين في 27 يوليو/ تموز، 10 يوليو/ تموز  و12 مايو/ أيار الماضين، تبادل طرفا النزاع في اليمن المسؤولية عن اختراقهما.
 
وبدأت الحرب الأهلية في اليمن منذ أكثر من عام بين مؤيدي الرئيس «هادي وقوات الحوثيين الذين تدعمهم إيران ومعهم مؤيدو الرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح» وأسفر النزاع عن مقتل أكثر من 6200 شخص.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بان كي مون تعز المقاومة الشعبية الحوثيون اليمن هدنة

12 خرقا لهدنة اليمن.. وقوات التحالف تعترض صاروخا باليستيا

التحالف العربي: هدنة اليمن تسري الليلة ولنا حق الرد على أي خرق

الحوثيون يعلنون التوصل لاتفاق تمديد الهدنة مع السعودية

«مجتهد»: الحوثيون تمكنوا من أسر ضباط سعوديين بعد انهيار الهدنة

الأمم المتحدة تعلن هدنة في اليمن بداية من 10 أبريل تليها محادثات سلام بالكويت

«الحوثيون» يرتكبون 117 خرقا للهدنة في يوم واحد ويغتالون عميدا شرق صنعاء

«ولد الشيخ أحمد»‬⁩: ⁧‫اليمن‬⁩ قريب من السلام أكثر من أي يوم

اليمن.. اتفاق على وقف إطلاق النار ورفع الحصار عن تعز

مسؤول عسكري يمني: ميليشيات الحوثيين تطلق النار على لجان مراقبة الهدنة

يمنيون يحملون الإمارات مسؤولية ترحيل أبناء محافظة تعز من عدن

تعزيزات عسكرية كبيرة للمليشيات الحوثية في تعز مع «انسداد» مشاورات الكويت

مقتل 16 مدنيا في تعز اليمنية جراء قصف «حوثي»

تقرير حقوقي يحذر من تدهور الأوضاع الإنسانية في تعز اليمنية