«مجتهد»: الحوثيون تمكنوا من أسر ضباط سعوديين بعد انهيار الهدنة

السبت 2 أبريل 2016 10:04 ص

كشف المغرد السعودي الشهير «مجتهد» أن الحوثيين تمكنوا من أسر أفراد وضباط سعوديين بعد انهيار الهدنة على الحدود مع اليمن.

وقال في تغريدة له على موقع «تويتر» «مع الأسف تمكن الحوثيون بعد انهيار الهدنة في مواجهة عند قرية الربوعة (بمنطقة عسير جنوبي المملكة) من أسر عدد من الأفراد والضباط السعوديين بينهم العقيد عبدالله فهد القحطاني».

ولم يتسن الحصول على تأكيد من جانب الحوثيين أو السلطات السعودية بخصوص هذا الأمر.

وفي وقت سابق الجمعة، قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» إنه تم إرسال خبراء دوليين إلى الرياض وصنعاء، وهناك فريق آخر في الطريق إلى الكويت تمهيدا للمفاوضات التي ستنطلق في 18 إبريل/نيسان الجاري، لحل الأزمة اليمنية.

وكانت مفاوضات السلام السابقة برعاية الأمم المتحدة فشلت بعد عدة انتهاكات لوقف إطلاق النار الذي أقر في 15 ديسمبر/كانون أول الماضي وإعلان الرياض انتهاء الهدنة في الثاني من كانون الثاني/يناير.

وفي 26 مارس/آذار 2015، تزعمت السعودية تحالفا عسكريا عربيا هدف إلى تمكين الرئيس «عبد ربه منصورهادي» وحكومته من استعادة السيطرة على مقاليد الحكم في البلاد، بعدما سقطت غالبية الأراضي اليمنية في يد قوات متمردة موالية لجماعة «الحوثي» والرئيس السابق «علي عبدالله صالح».

وبدأ هذا التحالف بعملية عسكرية أسماها «عاصفة الحزم»، قبل أن يستبدلها في 21 أبريل/نيسان 2015، بعملية أخرى أسماها «إعادة الأمل»، موضحا أن الأخيرة تتضمن شقا سياسيا، وهو استئناف العملية السياسية وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 والمبادرة الخليجية، ومخرجات مؤتمر الحوار اليمني.

وبفضل مساعدة «التحالف العربي» تمكنت القوات الحكومية من استعادة قسم كبير من جنوب البلاد، وتسعى حاليا للتقدم باتجاه صنعاء.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية مجتهد

«ولد الشيخ»: خبراء دوليون إلى الرياض وصنعاء والكويت تمهيدا لمفاوضات اليمن

«مجتهد» يتهم الإمارات بتسليح الحوثيين بمدرعات «أوشكوش»

«هادي»: «ولد الشيخ» أبلغني قبول «الحوثيين» بتنفيذ القرار الأممي 2216

«ولد الشيخ» في مراسلة سرية: الرياض تفاوض الحوثيين وجها لوجه.. و«مجتهد» يؤكد

«هادي» والمبعوث الأممي يتفقان على إجراء مفاوضات السلام مع الحوثيين منتصف ديسمبر

إصابة أمير سعودي أثناء اشتباكات مع الحوثيين (صورة)

4 قتلى بينهم مدنيان في تعز.. و«كي مون» يدعو إلى احترام الهدنة باليمن