تقرير حقوقي يحذر من تدهور الأوضاع الإنسانية في تعز اليمنية

الأحد 10 يوليو 2016 08:07 ص

حذر تقرير حقوقي، من تدهور الأوضاع الإنسانية في محافظة تعز اليمنية، مشيرا إلى أن شهر يونيو/ حزيران الماضي، شهد تجاوزات كبيرة من جماعة «الحوثي» بحق المدنيين.

ونقلت صحيفة «الوطن»، عن تقرير «ائتلاف الإغاثة العالمية»، قوله إن ميليشيات الحوثيين الانقلابية ارتكبت مزيدا من التجاوزات الإنسانية بحق المدنيين في محافظة تعز خلال يونيو/ حزيران الماضي، مشيرة إلى أن هذه التجاوزات توزعت بين القتل العشوائي، وتدمير المنازل، والاعتداء على المدنيين.

وأضاف التقرير ، أن 128 مدنيا لقوا حتفهم، إما بنيران القناصة مباشرة، أو نتيجة القصف العشوائي الذي تشنه الميليشيات على الأحياء السكنية التي لا تشهد أعمالا قتالية.

وأضاف أن «الأحوال العامة في المدينة تشير إلى مزيد من التدهور في الخدمات الصحية، بسبب استمرار الحوثيين في تعنتهم ورفض السماح بإدخال كثير من الشاحنات التي تحمل أدوية طبية ومعينات للمستشفيات، وقيامها بمصادرة بعض الشاحنات، والتسبب في تلف الأدوية بسبب طول مدة انتظارها على أبواب المدينة».

كما حذر التقرير من احتمال وقوع مأساة إنسانية بسبب تناقص الغذاء، بسبب الحصار الجائر الذي يفرضه الانقلابيون.

وأضاف التقرير أن «5 منازل تعرضت للتفجير بعد قيام الانقلابيين بتفخيخها بالألغام وعبوات الديناميت، في الجحملية وحسنات وكلابة، بدعوى تعاون أصحابها مع المقاومة الشعبية وتأييدهم الثوار، كما أن خدمات المياه والكهرباء والنظافة ما تزال غائبة عن المدينة، منذ سيطرة الانقلابيين عليها».

يأتي هذا، رغم سريان اتفاق وقف إطلاق النار باليمن، الذي رعته الأمم المتحدة، في 11 أبريل/ نيسان الماضي، في ظل اتهامات متبادلة من قبل مختلف الأطراف المتصارعة بخرق الهدنة.

وتتزامن هذه التطورات، مع «انسداد سياسي»، بين الأطراف اليمنية المشاركة في مشاورات السلام المنعقدة في دولة الكويت، منذ 21 أبريل/ نيسان الماضي، دون إحراز أي تقدم جوهري.

يشار إلى أنه في أبريل/ نيسان الماضي، قالت منظمة الصحة العالمية، إن الخدمات الصحية في اليمن على وشك الانهيار وان هناك نقصا مزمنا في الأدوية والأوكسجين والوقود.

وقالت منظمة الصحة نقلا عن وزارة الصحة والسكان في اليمن إن «المستشفيات الكبرى ستصبح قريبا غير قادرة على توفير خدمات الطوارئ، والقيام بعمليات جراحية، وتقديم الرعاية المركزة للمرضى، نظرا لنقص الدواء والوقود».

وتقول الأمم المتحدة أن الصراع في اليمن أودى بحياة 6 آلاف شخص وأن 22 ألف شخص أصيبوا وأن 100 ألف شردوا منذ انقلاب الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح» على العاصمة صنعاء، في سبتمبر/أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تعز اليمن أوضاع إنسانية تدهور مقتل مدنيين الحوثي

4 قتلى بينهم مدنيان في تعز.. و«كي مون» يدعو إلى احترام الهدنة باليمن

100 ألف سلة غذائية «سعودية» إلى تعز اليمنية

«أطباء بلا حدود» تتهم الحوثيين باحتجاز مساعدات طبية قرب تعز

80 قتيلا حوثيا في تعز وقوات «هادي» تقترب من تحريرها بالكامل

تخصيص 50 مليون دولار لاستئناف خطط البنك الدولي باليمن

تقرير: الحرب ضاعفت من الانتهاكات التي تتعرض لها السجينات في اليمن

الجيش اليمني والمقاومة يعلنان فك الحصار عن تعز من الجهة الغربية