«الحوثيون» يخرقون الهدنة ويتهمون «التحالف» بالتصعيد

الأربعاء 16 ديسمبر 2015 04:12 ص

قتل 7 يمنيين، وأصيب آخرون، في اختراق لهدنة وقف إطلاق النار باليمن، قام به الحوثيون في مدينتي تعز ومأرب.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن 7 مدنيين قتلوا على الأقل، الثلاثاء، باليمن، في قصف للمتمردين الحوثيين رغم وقف إطلاق النار، الذي دخل حيز التطبيق، لتسهيل محادثات السلام في سويسرا.

وقال مصدر طبي إن «7 مدنيين، بينهم 3 أطفال قتلوا وأصيب 15 آخرون في قصف للمتمردين على مدينة تعز «جنوب غرب»، وذلك بعد بضع ساعات من دخول قرار وقف إطلاق النار حيز التطبيق.

في الوقت الذي نقلت وكالة «الأناضول»، عن مصادر طبية وشهود عيان، مقتل 5 من عناصر «المقاومة الشعبية» الموالية للرئيس اليمني، «عبدربه منصور هادي»، ومدنيان، فيما أصيب 15 آخرون، بنيران مسلحي الحوثي وقوات الرئيس السابق «علي عبدالله صالح»، في أول يوم من سريان الهدنة، بمدينتي تعز ومأرب في اليمن.

ووفق شهود عيان، فإن قرار وقف إطلاق النار لم يصمد ساعة من الزمن، وسمع دوي انفجارات وقصف مدفعي شنه الحوثيون وقوات صالح، على مواقع للمقاومة في جبل صبر، شرقي تعز.

وأشاروا إلى أن حي الجحملية، شرقي المدينة، شهد أعنف المعارك بين هذه الأطراف، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الجانبين، دون مزيد من التفاصيل حول هذه الخسائر البشرية.

وبحسب شهود العيان، فقد بادر الحوثيون بقصف مواقع المقاومة في مناطق التماس، ما جعل مقاتلي المقاومة يردون على الهجوم ويتقدمون إلى محيط قسم شرطة الجحملية، والذي كان في قبضة مسلحي الجماعة وقوات صالح.

في هذه الأثناء، قالت مصادر طبية، إن مواجهات الجحملية، أسفرت عن مقتل 3 من المقاومة، وإصابة 9 آخرين.

وأضافت أن مدنيين قتلا، وأصيب 4 آخرون، في قصف شنه مسلحو الحوثي وقوات «صالح» على أحياء عصيفرة، والجحملية، والدحي، بالمدينة، وفق ما روى ذوو هؤلاء الضحايا.

من جانبهم، اتهم الحوثيون، التحالف الذي تقوده السعودية بعدم الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار، الذي ترعاه الأمم المتحدة.

ونقلت وكالة «رويترز»، عن وكالة «سبأ» اليمنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين، قول المتحدث باسم القوات المسلحة التابعة للحوثيين العميد الركن «شرف غالب لقمان» قوله «الآن، وفي هذه الليلة يجري تصعيد خطير بري وبحري وجوي من قبل دول تحالف العدوان ومرتزقتهم على مختلف المناطق».

وقال لقمان: «البوارج الحربية للعدوان تقصف الآن مدينة اللحية في الحديدة بشكل كثيف، وفي محافظة تعز تجري محاولات زحف من قبل مرتزقة العدوان، مسنودين بالطيران باتجاه الجحملية، مستغلين التزام الجيش واللجان الشعبية بالهدنة».

وأضاف: «لن نظل مكتوفي الأيادي، بل سنرد بقوة تجاه ما يحدث من اختراقات من قبل دول تحالف العدوان ومرتزقتهم».

وبدأ وقف إطلاق النار في اليمن، أمس الثلاثاء، تزامنا مع بدء محادثات سلام برعاية الأمم المتحدة في سويسرا، في محاولة جديدة لإنهاء القتال المستمر منذ شهور، والذي أودى بحياة نحو ستة آلاف شخص، بحسب حصيلة أممية.

ورغم محاولات المبعوث الأممي إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، التقريب بين مواقف الطرفين لإنجاح الحوار والتوصل إلى حل سياسي ينهي الأزمة، فإن التباين يبقى سيد الموقف في المباحثات التي أشارت المعلومات إلى أنها تعقد في منطقة قريبة من مدينة جنيف.

وفي الوقت الذي أكدت فيه الحكومة على ضرورة الاستناد على القرار الأممي 2216 كمرجعية أساسية للحوار، بالإضافة إلى مخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية، أعلن الناطق باسم المتمردين الحوثيين عن تمسكهم بالنقاط السبع التي اقترحها الانقلابيون في مسقط لعرضها على الحكومة التي قابلتها بالرفض.

كما أعلنت الميليشيات في وقت سابق رفضها تسليم السلاح في تعارض واضح مع أحد بنود قرار مجلس الأمن 2216 الذي يدعو الانقلابيين إلى الانسحاب من المدن وتسليم سلاح الدولة الذي استولت عليه من المعسكرات.

وفيما تخيم الخلافات على مباحثات سويسرا، فإن الشارع اليمني يأمل أن تؤدي إلى وقف لإطلاق النار وإنهاء الصراع، تحذر الحكومة اليمنية الانقلابيين من المراوغة ومحاولة كسب الوقت، في ضوء خروقاتهم السابقة لمساعي وقف إطلاق النار، وإفشالهم مبادرات لإنهاء الصراع.

ومنذ أواخر مارس/آذار الماضي، قادت السعودية تحالفا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس المعترف به دوليا، «عبدربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء انقلاب نفذته ميلشيات موالية لجماعة الحوثي والرئيس اليمني المخلوع، «علي عبدالله صالح»، في سبتمبر/أيلول من العام الماضي.

وتمكن التحالف، في تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما منى بخسائر في قواته.

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين علي عبدالله صالح عبدربه منصور هادي إسماعيل ولد الشيخ أحمد الأمم المتحدة الهدنة التحالف العربي المقاومة الشعبية

الحوثيون يخرقون وقف إطلاق النار ويقتلون 7 مدنيين في تعز

«الصحة العالمية» تعتزم توزيع إمدادات طبية في اليمن خلال وقف إطلاق النار

وقف إطلاق النار في اليمن منتصف الليلة

«بحاح» لوفد الحكومة في محادثات سويسرا: عازمون على إنهاء الحرب في اليمن

«التحالف العربي» يؤكد التزامه ضبط النفس رغم خرق «الحوثيين» للهدنة في عدة مدن

«عسيري»: الحوثيون خرقوا الهدنة منذ ساعتها الأولى

الهدنة في اليمن أمام خطر الانهيار وقبليون يعرقلون تبادل السجناء

زعيم المقاومة في صنعاء: سيطرنا على مواقع مهمة في الطريق إلى العاصمة

الحوثيون يواصلون خرق الهدنة بقتل وإصابة العشرات في تعز

القوات الموالية لـ«هادي» تسيطر على مناطق جديدة شمالي وغربي اليمن

قلق دولي من انهيار الهدنة في اليمن .. ومبعوث الأمم المتحدة يؤكد استمرار المباحثات

طيران التحالف يدمر آليات عسكرية تابعة لـ«الحوثيين» في ذمار

«عسيري»: ملتزمون بالهدنة ونرد على انتهاكات الحوثيين

التحالف العربي يكثف غاراته على مواقع الحوثيين عقب إنهاء الهدنة

غارات «غير مسبوقة» للتحالف العربي على صنعاء والحديدة

المقاومة اليمنية تؤكد سيطرتها على مناطق جديدة قرب صنعاء

التحالف العربي: هدنة اليمن تسري الليلة ولنا حق الرد على أي خرق

12 خرقا لهدنة اليمن.. وقوات التحالف تعترض صاروخا باليستيا

مقتل وأسر العشرات من ميليشيا الانقلاب في اشتباكات مع المقاومة باليمن