وقف إطلاق النار في اليمن منتصف الليلة

الاثنين 14 ديسمبر 2015 08:12 ص

يدخل اتفاق لوقف إطلاق النار في اليمن حيز التنفيذ منتصف ليل الاثنين الثلاثاء، قبل ساعات من بدء مفاوضات في سويسرا بين طرفي النزاع، بحسب ما أفاد مسؤولون حكوميون لوكالة الأنباء الفرنسية الاثنين.

وتستضيف سويسرا بدءا من الثلاثاء برعاية الأمم المتحدة، مباحثات سلام بين الحوثيين وحلفائهم (الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح) من جهة، وحكومة الرئيس «عبد ربه منصور هادي» المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية، سعيا للتوصل إلى حل للنزاع الدامي الذي أودى بالآلاف منذ أشهر.

وقال «معين عبد الملك»، أحد أعضاء الوفد الحكومي إلى المفاوضات، في اتصال هاتفي معه من سويسرا، إن «وقف إطلاق النار سيبدأ من الساعة 12 مساء الاثنين (2100 تغ)، معربا عن أمله في أن «تلتزم الميليشيات هذه المرة بوقف إطلاق النار»، في إشارة إلى الحوثيين وحلفائهم من قوات «صالح».

وأكد مسؤول في مكتب الرئيس «هادي» في عدن، أن «وقف اطلاق النار سيبدأ اليوم عند منتصف الليل، وفقا للاتفاق مع المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، خلال زيارته إلى عدن» في الخامس من كانون أول/ ديسمبر، ولقائه الرئيس اليمني في المدينة الساحلية الجنوبية.

وكانت الرئاسة اليمنية أعلنت الأسبوع الماضي أن وقفا محتملا لإطلاق النار سيتزامن مع مباحثات السلام، مشيرة إلى أنه من المقرر أن يستمر سبعة أيام، وسيكون قابلا للتمديد في حال التزم الحوثيون به.

واشترط الحوثيون للالتزام بوقف النار وقف العدوان، في إشارة إلى هجمات القوات الموالية، وغارات التحالف العربي بقيادة السعودية.

وفشلت محاولتان سابقتان للأمم المتحدة في جمع طرفي النزاع في الأشهر الماضية. كما لم يتم احترام أكثر من إعلان لوقف إطلاق النار، لا سيما في مايو/أيار ويوليو/ تموز.

وبحسب أرقام المنظمة الدولية، فقد أدى النزاع في اليمن إلى مقتل قرابة ستة آلاف شخص نصفهم تقريبا من المدنيين، منذ بدء التحالف العربي تدخله لصالح قوات «هادي» في مارس/ آذار الماضي.

كما أعلنت منظمة «أوكسفام» في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن 25 ألف شخص يدخلون دائرة الجوع يوميا، منذ بدء الصراع في اليمن، إذ قلصت الحرب وتداعياتها كميات الإمدادات الحيوية من غذاء ووقود للسكان.

  كلمات مفتاحية

اليمن سويسرا وقف إطلاق النار

تقرير حقوقي: 28 ألف قتيل جراء الحرب في اليمن خلال 2015

«بحاح» لوفد الحكومة في محادثات سويسرا: عازمون على إنهاء الحرب في اليمن

«هادي» يبلغ مجلس الأمن بطلب وقف إطلاق النار 7 أيام خلال المفاوضات

«بحاح» و«البكري» .. إنه المستقبل اليمني

«التحالف العربي» يؤكد التزامه ضبط النفس رغم خرق «الحوثيين» للهدنة في عدة مدن

الحوثيون يعلنون استهداف قوات التحالف بصاروخين على باب المندب وجازان

«التحالف العربي» يعلن وقف إطلاق النار في اليمن اعتبارا من الغد ولمدة أسبوع

الرباط تنفي مقتل جنود مغاربة في اليمن

تعيين قائد جديد للقوات الخاصة السعودية في اليمن

«الصحة العالمية» تعتزم توزيع إمدادات طبية في اليمن خلال وقف إطلاق النار

الحوثيون يخرقون وقف إطلاق النار ويقتلون 7 مدنيين في تعز

«الحوثيون» يخرقون الهدنة ويتهمون «التحالف» بالتصعيد

«عسيري»: الحوثيون خرقوا الهدنة منذ ساعتها الأولى

الهدنة في اليمن أمام خطر الانهيار وقبليون يعرقلون تبادل السجناء

زعيم المقاومة في صنعاء: سيطرنا على مواقع مهمة في الطريق إلى العاصمة

الحوثيون يواصلون خرق الهدنة بقتل وإصابة العشرات في تعز