الرباط تنفي مقتل جنود مغاربة في اليمن

الثلاثاء 15 ديسمبر 2015 05:12 ص

نفت الرباط مصرع جنود مغاربة باليمن في عملية استهداف مقر قيادة عمليات التحالف العربي، بباب المندب في تعز بصاروخ، فجر أمس الإثنين.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية المغربية أوردته الوكالة المغربية الرسمية في وقت متأخر من ليلة الإثنين.

وقال البيان إن المملكة المغربية تنفي بشكل قاطع الخبر الذي تداولته بعض وسائل الأنباء حول مصرع جنود مغاربة باليمن، مضيفا أن هذا الخبر لا أساس له من الصحة.

وكان مصدر رفيع في الحكومة اليمنية، أفاد أمس الإثنين، بمقتل قائد القوة الخاصة السعودية في اليمن، العقيد «عبد الله السهيان»، في معارك مع «الحوثيين»، قرب مضيق باب المندب.

وأوضح المصدر أن «السهيان» كان يقود المعارك ضد «الحوثيين» في موقع عسكري بين مضيق باب المندب الاستراتيجي ومنطقة العمري في مديرية ذوباب التابعة لمحافظة تعز، غربي اليمن.

وأضاف المصدر أن «السهيان» كان يتقدم قوة كبيرة من قوات التحالف، مؤلفة من 147 جنديا و16 دبابة، وسقط عليهم صاروخ أطلقه «الحوثيون»، ما أسفر عن مقتله.

وفي وقت سابق، قال أستاذ التعليم العالي في جامعة محمد الخامس بالرباط، والباحث في الشؤون الاستراتيجة، «خالد يايموت»، إن مشاركة وحدات برية مغربية في العمليات العسكرية رفقة التحالف العربي داخل اليمن أمر عادي بالنظر للعلاقة التي تربط المغرب والسعودية.

وتابع: «المشاركة المغربية في العملية العسكرية البرية ذات طبيعة خاصة جدا، وتأتي في إطار التعاون المغربي السعودي، أكبر منه دفاعا عن الشرعية ضد الانقلاب في اليمن».

وأضاف «يايموت»، أن التدخل المغربي دعما للسعودية في مواجهة «الحوثيين» ليس وليد اليوم، فالمغرب شارك بعدد من وحداته الخاصة في الحرب السادسة، في سنة 2009؛ حيث حسمت القوات المغربية النزال لصالح السعودية، ونجحت في تحرير جازان والمناطق الجنوبية من يد «الحوثيين».

وأوضح «يايموت»، أن الجيش المغربي كان يكتفي في مرحلة مهمة من تاريخه بالقيام بعمليات ذات طابع إنساني، لكن علاقته مع السعودية بشكل كبير وبالإمارات، دفعته إلى دعم هذه العمليات بحكم العلاقات التي تتقوى يوما بعد يوم.

وشدد الكاتب والمحلل، على أن الوحدات المغربية كانت من بين أوائل القوات التي قامت بعمليات إنزال جوي في مدينة تعز، رفقة الدول العربية الأخرى المشاركة في التحالف العربي.

ورجح «يايموت» وجود ما بين 800 إلى 1000 مقاتل مغربي في اليمن من الوحدات الخاصة ذات الكفاءة والتدريب العالي، بشهادة تقارير أمريكية وألمانية مختصة.

وبخصوص التعاون العسكري المغربي السعودي، قال الباحث، إن العلاقات المغربية السعودية تزداد توسعا وعمقا مع الأيام، مشيرا إلى أن المغرب أعار بعض طياريه وضباطه الكبار من أجل الإشراف على التدريب والتأهيل في السعودية ثم بعدها في الإمارات.

وكان بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون قد قال في مارس/آذار أن المغرب يعرب عن تضامنه الكامل والمطلق مع المملكة العربية السعودية، وتأييدها للحفاظ على الشرعية في اليمن.

  كلمات مفتاحية

اليمن المغرب السعودية الرباط التحالف العربي الحوثيين تعز الإمارات

«التحالف العربي» يعلن وقف إطلاق النار في اليمن اعتبارا من الغد ولمدة أسبوع

الحوثيون يعلنون استهداف قوات التحالف بصاروخين على باب المندب وجازان

وقف إطلاق النار في اليمن منتصف الليلة

الإمارات تعلن مقتل أحد ضباطها في اليمن

مقتل قائد القوات الخاصة السعودية في معارك تحرير تعز باليمن

تعيين قائد جديد للقوات الخاصة السعودية في اليمن

السعودية والمغرب توقعان اتفاقية للتعاون في المجال العسكري