تقرير حقوقي: 28 ألف قتيل جراء الحرب في اليمن خلال 2015

السبت 12 ديسمبر 2015 08:12 ص

قال تقرير حقوقي يمني، إن أكثر من 28 ألف يمني قتلوا جراء الحرب التي شهدتها البلاد خلال العام الجاري.

ونقلت وكالة «الأناضول»، عن مركز «أبعاد للدراسات والبحوث»، السبت، أن «نحو 20 ألف قتيل من الحوثيين والقوات الموالية لهم سقطوا جراء الحرب، غالبيتهم من الفقراء وطلاب المدارس ممن جندوهم في معاركهم المفتوحة»، لافتاً أن «انعدام الشفافية لدى الانقلابيين جعل إحصاء قتلاهم أمرا غاية في الصعوبة».

وأكد التقرير الصادر عن المنظمة الحقوقية غير الحكومية، أن «الحرب التي اضطرت الشرعية اليمنية برئاسة «عبد ربه منصور هادي»، لخوضها بدعم قوات التحالف العربي، أدّت إلى استعادة جزء كبير من أراضي اليمن»، مضيفاً أن «الكلفة البشرية كانت عالية، إذ تشير تقديرات إلى مقتل نحو 8300 يمني، غالبيتهم من المدنيين، كما ينتمي بعضهم إلى المقاومة الشعبية والجيش الوطني».

وأشار أن نسبة القتلى من النساء والأطفال في صفوف المدنيين بلغت حوالي 12% من الرقم الأخير، مضيفاً أن «محافظات تعز وعدن ومأرب ولحج، تأتي على رأس المحافظات المقاومة التي كانت خسارتها البشرية مرتفعة، وبما يقارب 5 آلاف قتيل، أي بواقع 60% من مجموع قتلى المحافظات المقاومة».

ولفت التقرير إلى تحديات أمنية كبيرة خلقها انقلاب المتمردين الحوثيين والرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح»، أبرزها الفراغ الذي استغلته ميلشيات متطرفة بعضها طائفي وبعضها مناطقي، أبرزها تنظيم أنصار الشريعة «جناح القاعدة في اليمن»، وتنظيم الدولة الإسلامية.

وبخصوص تنظيم الدولة الإسلامية، قال التقرير، إن «غموضاً يلف التنظيم الذي استطاع استقطاب بعض الشباب النازحين والمقاتلين، رغم أن غالبية قياداته لم تشارك في الحرب ضد الحوثيين بخلاف المنتمين للقاعدة»، مشيراً إلى أن «التنظيم الذي يقدر عدد أفراده بالمئات، يمتلك 3 معسكرات تدريب في عدن ولحج وحضرموت».

واتهم التقرير ضابطا ينتمي لجهاز مخابرات الرئيس المخلوع «صالح»، بتقديم تسهيلات واسعة لتنظيم الدولة الإسلامية، عبر غرفة عمليات خاصة، ما جعلها تحصل على أسلحة وآليات ومدرعات من بينها 19 دبابة.

يذكر أن وزير حقوق الإنسان في اليمن، «عز الدين الأصبحي»، كشف الشهر الماضي، عن سقوط أكثر من 6 آلاف قتيل منذ بداية الحرب التي شنتها مليشيا الحوثي والمخلوع «علي عبد الله صالح»، حتى أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بحسب الإحصاءات التي تم تسجيلها وتوثيقها مؤخرا في عدة مدن منها تعز وعدن ولحج وبقية المناطق.

ومنذ أواخر مارس/آذار الماضي، تقود السعودية تحالفا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء انقلاب نفذته ميلشيات موالية لجماعة الحوثي والرئيس اليمني المخلوع، «علي عبد الله صالح»، في سبتمبر/أيلول من العام الماضي.

وتمكن التحالف، في تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما مني بخسائر في قواته.

  كلمات مفتاحية

اليمن النساء المدنيين الحوثيون الجيش اليمني المقاومة الشعبية الضحايا المدنيين

«بحاح» لوفد الحكومة في محادثات سويسرا: عازمون على إنهاء الحرب في اليمن

مقتل أكثر من 6 آلاف شخص منذ بداية الحرب في اليمن

«أوكسفام»: 25 ألف يمني يدخلون دائرة الجوع يوميا

«الأمم المتحدة» تعلن حاجتها لـ1.6 مليار دولار لمواجهة «كارثة وشيكة» في اليمن

منظمة «أوكسفام»: 16 مليون يمني بدون مياه نظيفة

وقف إطلاق النار في اليمن منتصف الليلة

«التحالف العربي» يعلن وقف إطلاق النار في اليمن اعتبارا من الغد ولمدة أسبوع

وزير حقوق الإنسان: مقتل وإصابة 25 ألف يمني على يد الحوثيين