«عسيري»: ملتزمون بالهدنة ونرد على انتهاكات الحوثيين

الأحد 20 ديسمبر 2015 08:12 ص

قال العميد ركن «أحمد بن حسن عسيري» المتحدث باسم قوات التحالف الذي تقوده السعودية لإعادة الشرعية في اليمن، إنهم ملتزمون بالهدنة التي تنتهي الثلاثاء المقبل، رغم اختراق الحوثيين لها.

وأوضح المتحدث وهو مستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي، أن «قوات التحالف ملتزمة بالهدنة التي تنتهي الثلاثاء المقبل، والتي جاءت تزامناً مع بدء محادثات بين طرفي النزاع اليمني في سويسرا، على الرغم من خروقات الميليشيات الحوثية وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح المتكررة».

وأضاف: «كما أننا مستمرون في الرد وردع لأي محاولة اختراق».

وأشار إلى أن «الحوثيين وقوات صالح لم يلتزموا بالهدنة، ما دفع قوات التحالف إلى الرد على الاعتداءات والتجاوزات، تنفيذا لما ذكر في بيان قوات التحالف الإثنين الماضي، الذي أكد أن للتحالف حق الرد على أي خرق لوقف إطلاق النار».

وبحسب تصريحات لصحيفة «الاقتصادية»، قال «عسيري»، إن الميليشيات الحوثية ما زالت مستمرة في الخروقات، حيث تم رصد نحو 287 خرقا للهدنة خلال أربعة أيام من قبل الميليشيات منذ انطلاقها، مؤكداً أن القيادة السياسية للتحالف أبلغت الأمم المتحدة عن الانتهاكات الحوثية ومحاولة إطلاق الصواريخ، وهذا الرقم من التجاوزات في زيادة.

وحول ما بعد الهدنة وعدم التوصل إلى حل في المفاوضات في سويسرا، قال إن «عمل قوات التحالف سيستمر حسب ما خطط لها، وأن لكل حادث حديثا، وأهداف قوات التحالف مستمرة في إعادة الشرعية، والأمن لشعب اليمني الشقيق».

يأتي ذلك في الوقت الذي شهدت فيه الأيام الماضية انهيارا كبيرا في صفوف الميليشيات الحوثية في عدد من المحافظات وجبهات القتال، حيث تمكّنت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية بمساندة من رجال القبائل وقوات التحالف من تحرير محافظة الجوف، بعد نحو سبعة أشهر على سقوطها بيد المتمردين، إضافة إلى استمرار تحرير مناطق في محافظة مأرب.

من جانبه، قال «مختار الرحبي» السكرتير الصحفي لمكتب الرئاسة اليمنية، أن ما يحدث في الأرض من انتصارات وتقدّم للجيش الوطني والمقاومة في مأرب والجوف (شمال) أثر في نفسيات وفد المتمردين في المفاوضات.

كما شهدت الفترة الماضية، تطورات ميدانية مهمة، حيث تمكّنت القوات المشتركة من السيطرة على مناطق في محافظة مأرب، بينها مفرق الجوف، لتنحسر المساحة التي يتحركون فيها بهذه المحافظة.

وأشارت المعلومات إلى أن هذه القوات تمكنت أيضاً من تحرير مدينة حرض في محافظة حجة (شمال)، وهي مدينة حدودية مهمة بين اليمن والسعودية، وتعتبر من أهم المنافذ والمعابر بين البلدين.

وجاء تحرير حرض بعد ساعات من سيطرة القوات المشتركة على مدينة وميناء ميدي على ساحل البحر الأحمر، وهو من أهم الموانئ التي كان يستخدمها الحوثيون لتهريب السلاح الإيراني، وفقاً للمراقبين والسلطات، منذ سنوات طويلة.

يأتي هذا، رغم دخول الهدنة بين الطرفين حيز التنفيذ، منذ الثلاثاء الماضي، في موازاة بدء محادثات صعبة بين السلطة والمتمردين برعاية الأمم المتحدة، في محاولة لإيجاد حل للنزاع اليمني.

ومنذ أواخر مارس/آذار الماضي، تقود السعودية تحالفا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء انقلاب نفذته ميلشيات موالية لجماعة الحوثي و «علي عبد الله صالح»، في سبتمبر/ أيلول من العام الماضي.

وتمكن التحالف، في تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما منى بخسائر في قواته.

  كلمات مفتاحية

اليمن التحالف العربي الحوثيون خرق الهدنة

قلق دولي من انهيار الهدنة في اليمن .. ومبعوث الأمم المتحدة يؤكد استمرار المباحثات

الحوثيون يواصلون خرق الهدنة بقتل وإصابة العشرات في تعز

الهدنة في اليمن أمام خطر الانهيار وقبليون يعرقلون تبادل السجناء

«عسيري»: الحوثيون خرقوا الهدنة منذ ساعتها الأولى

«الحوثيون» يخرقون الهدنة ويتهمون «التحالف» بالتصعيد

انفجار صاروخين أطلقهما «الحوثيون» في صنعاء والمقاومة على بعد 40 كلم من العاصمة

الأمم المتحدة تعلن تمديد الهدنة في اليمن لمدة أسبوع وجولة جديدة للمفاوضات في يناير

«الحوثي»: لا نراهن على «الأمم المتحدة» وسنواصل «المقاومة»

التحالف العربي يعلن انتهاء الهدنة في اليمن

«عسيري»: على الحوثيين تطبيق قرار مجلس الأمن أو مواجهة الحسم العسكري