«الحوثي»: لا نراهن على «الأمم المتحدة» وسنواصل «المقاومة»

الخميس 24 ديسمبر 2015 12:12 ص

دعا زعيم ميليشيات «الحوثيين» في اليمن «عبدالملك الحوثي» أنصاره إلى عدم الرهان على «الأمم المتحدة» التي تسعى إلى تسوية سياسية للنزاع في هذا البلد، وحثهم على مقاومة القوات الموالية للرئيس «عبدربه منصور هادي».

وقال «الحوثي» في خطاب مساء أمس الأربعاء بمناسبة المولد النبوي: «لا نضيع وقتنا في الرهان على أي أحد لا رهان على أمم متحدة، الأمم المتحدة تؤدي دورها ونشاطها وفقا للسياسات الأمريكية».

وأضاف: «لا ينبغي أبدا الوهن مهما طالت الحرب مهما كان حجم التحديات مهما كان حجم المأساة ولا الاكتراث، بأي تطورات مهما كانت لأننا حاضرون أن نحارب وأن نواجه المعتدين الذين يريدون أن يسلبونا حريتنا وكرامتنا وأن يهينونا وأن يحتلوا أرضنا».

وتابع «الحوثي»: «لا خيار لنا جميعا ولشعبنا إلا الصمود، الصمود طالما أن المعركة معركة حرية وكرامة، نستعد أن نواجههم إلى يوم القيامة جيل بعد جيل».

وتأتي تصريحات «الحوثي» بينما حث «مجلس الأمن الدولي»، أمس الأربعاء، أطراف النزاع في اليمن إلى احترام وقف إطلاق النار الهش واستئناف محادثات السلام التي لم تسفر عن نتائج.

وخلال اجتماع في نيويورك، دعت الدول الـ15 في «مجلس الأمن» جميع الأطراف اليمنية إلى مواصلة وتسريع المشاورات السياسية الشاملة التي ترعاها «الأمم المتحدة».

وطالب الأعضاء أيضا بإعادة فتح الموانئ للتجارة ووصول المساعدات من دون تأخير، في انتقاد للحصار الذي يفرضه التحالف العربي الذي تقوده السعودية لدعم القوات الحكومية.

وكانت محادثات السلام بين ممثلي الحكومة اليمنية و«الحوثيين» توقفت قبل عطلة نهاية الأسبوع من دون التوصل إلى نتيجة، في حين سجلت خروقات للهدنة.

وأعرب «مجلس الأمن الدولي» عن قلقه من انتهاكات الهدنة في اليمن التي أعلنت في البلاد تزامنا مع محادثات السلام التي ترعاها «الأمم المتحدة».

وتهدف محادثات السلام إلى إنهاء الحرب بين حكومة الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» وميليشيات «الحوثيين» المدعومين بقوات الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح».

وأصدر المجلس المؤلف من 15 دولة بيانا يعبر عن قلقه العميق من انتهاكات وقف الأعمال الحربية التي ترتكب أثناء المحادثات، كما أعرب أيضا عن القلق من الوضع الإنساني في اليمن الذي ما زال يتفاقم.

وصدر البيان الذي جاءت الموافقة عليه بالإجماع عن اجتماع المجلس، أول أمس الثلاثاء بشأن اليمن في جلسة علنية هي الأولى للنظر في الصراع اليمني منذ اندلاعه قبل 9 أشهر.

هذا وقال البيان أيضا إنه يؤكد على ضرورة أن يؤدي وقف الأعمال الحربية والامتثال لقرارات «مجلس الأمن إلى وقف دائم وشامل لإطلاق النار.

جدير بالذكر أن أول جولة من محادثات السلام تأجلت، وصرح مبعوث «الأمم المتحدة» إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» أن الطرفين سيلتقيان مجددا في الـ14 من يناير/كانون الثاني المقبل، علما بأن الأطراف المتحاربة وافقت في اليمن على هدنة مدتها سبعة أيام قابلة للتجديد برعاية «الأمم المتحدة» وبدأت يوم الـ15 من ديسمبر/كانون الأول الجاري لكنها انتهكت مرارا.

وقالت «الأمم المتحدة» إن الصراع أودى بحياة زهاء 6 آلاف شخص نصفهم تقريبا من المدنيين منذ بدأ «التحالف العربي» بقيادة السعودية قصفا جويا على «الحوثيين» في مارس/آذار الماضي.

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين عبدالمك الحوثي عبدربه منصور هادي علي عبدالله صالح التحالف العربي الأمم المتحدة مجلس الأمن

مقتل 10 من المقاومة الشعبية و9 حوثيين في معارك بتعز

زعيم الحوثيين يتهم حكام السعودية والإمارات بالعمل لحساب (إسرائيل) وأمريكا

كلمة لـ«الحوثي» ونقاط تفتيش وأجازة رسمية احتفالا بالمولد النبوي

الأمم المتحدة تتهم التحالف العربي والحوثيين باستهداف المدنيين في اليمن

الحوثيون: 300 موقع سعودي ضمن أهداف صواريخنا

«عسيري»: ملتزمون بالهدنة ونرد على انتهاكات الحوثيين

«الحوثيون» يعلنون قنص 3 جنود سعوديين في محيط منفذ الطوال الحدودي

الحكومة اليمنية: هناك معتدي واحد على الساحة يمارس القتل والحصار

وثائق تكشف نهب «الحوثيين» و«صالح» لشركة «صافر» النفطية

زعيم «الحوثيين» ينهب أكبر عقار عسكري في صنعاء