الأمم المتحدة تتهم التحالف العربي والحوثيين باستهداف المدنيين في اليمن

الأربعاء 23 ديسمبر 2015 06:12 ص

قال الأمير «زيد بن رعد الحسين» مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في مجلس الأمن، أمس الثلاثاء، إن الحملة العسكرية للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن تتحمل المسؤولية فيما يبدو عن «عدد غير متناسب» من الهجمات على مناطق مدنية.

وأضاف في أول اجتماع علني للمجلس بشأن اليمن منذ بدء الحملة العسكرية قبل تسعة أشهر أنه «تابع بقلق بالغ القصف الشديد من البر والجو على مناطق في اليمن بها كثافة عالية من المدنيين وتدمير بنية تحتية مدنية مثل المستشفيات والمدارس».

وقال دبلوماسيون إن اجتماع الثلاثاء، عقد بهدف تسليط الضوء على الصراع والضغط على كل أطرافه للتوصل لنهاية عبر التفاوض حقنا للدماء.

وقالت «سمانثا باور» سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة وهي رئيسة المجلس لشهر ديسمبر/ كانون الأول إن كل الأطراف يتعين عليها الالتزام بالقانون الإنساني مشيرة إلى أن الحوثيين عليهم وقف القصف العشوائي للمدنيين والهجمات عبر الحدود.

وأضافت «باور»: «سنواصل أيضا حث التحالف الذي تقوده السعودية على ضمان الاستهداف القانوني والمحدد والتحقيق الشامل في جميع المزاعم الموثوقة عن سقوط ضحايا من المدنيين وإجراء التعديلات اللازمة لتجنب مثل هذه الحوادث».

ووافقت الأطراف المتحاربة في اليمن على وقف لإطلاق النار مدته سبعة أيام قابلة للتجديد تحت رعاية الأمم المتحدة بدأ يوم 15 ديسمبر/كانون الأول لكنه تعرض للانتهاك مرارا، قبل أن يتم تمديد الهدنة لمدة أسبوع.

الأمير «زيد» دعا «المجلس لبذل كل شيء في نطاق سلطاته للمساعدة في كبح استخدام القوة لدى كل الجهات وحث جميع الأطراف على الالتزام بالمبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي».

وتأجلت أول جولة في محادثات السلام يوم الأحد، وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» إن الطرفين سيلتقيان مجددا في 14 يناير/ كانون الثاني.

وأبلغ المبعوث المجلس إنه لا يزال توجد انقسامات عميقة وإن «الثقة بين الطرفين لا تزال ضعيفة».

ووضعت الأمم المتحدة اليمن كواحدة من أكبر أزماتها الإنسانية بجانب جنوب السودان وسوريا والعراق.

وتقول المنظمة إن نحو 21 مليون شخص في اليمن يحتاجون مساعدات أو نحو 80% من السكان.

وأبلغ الأمير «زيد» المجلس المؤلف من 15 دولة «إن التداعيات المحتملة لدولة يمنية فاشلة ستخلق حتما ملاذات آمنة للجماعات المتشددة والطائفية مثل ما يطلق عليها (تنظيم الدولة الإسلامية)»، مضيفا: «هذا بدوره قد يوسع الصراع إلى خارج حدود اليمن مما سيزعزع على الأرجح استقرار المنطقة».

وأبلغ «جيرارد فان بوهمن» سفير نيوزيلندا لدى الأمم المتحدة المجلس بأن «الأعمال العدائية داخل وحول المناطق المدنية بما في ذلك استخدام الأسلحة الثقيلة والذخائر العنقودية فضلا عن الغارات الجوية ونيران المدفعية المضادة للطائرات تسببت في سقوط عدد كبير من القتلى بشكل غير مقبول بين السكان المدنيين».

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة التحالف العربي اليمن قصف المدنيين الأمير زيد بن رعد الحسين مفوض حقوق الإنسان مجلس الأمن الدولي السعودية قصف مناطق مدنية بنية تحتية مدنية

الأمم المتحدة: ارتفاع عدد النازحين اليمنيين إلى 2.5 مليون

الأمم المتحدة تعلن تمديد الهدنة في اليمن لمدة أسبوع وجولة جديدة للمفاوضات في يناير

قلق دولي من انهيار الهدنة في اليمن .. ومبعوث الأمم المتحدة يؤكد استمرار المباحثات

«التحالف العربي» يعلن وقف إطلاق النار في اليمن اعتبارا من الغد ولمدة أسبوع

«التحالف العربي» يسيطر على جزيرة حنيش اليمنية في البحر الأحمر

مقتل 10 من المقاومة الشعبية و9 حوثيين في معارك بتعز

«الحوثي»: لا نراهن على «الأمم المتحدة» وسنواصل «المقاومة»

«الحرس الثوري» يحذر السعودية من مواصلة عملياتها في اليمن

حكومة «هادي» تطرد ممثل المفوضية الأممية لحقوق الإنسان و«كي مون» يدين

المفوض السامي لحقوق الإنسان يدعو اليمن للعدول عن قراره طرد ممثله

الحكومة اليمنية تتراجع عن طرد ممثل المفوضية الأممية لحقوق الإنسان

اتهامات للتحالف العربي بقتل 15 مدنيا يمنيا في غارات بصنعاء

أنباء عن مقتل العشرات في غارات للتحالف العربي على سوق باليمن

المفوض الأممي لحقوق الإنسان يدين قصف «التحالف العربي» لسوق في اليمن