«عسيري»: على الحوثيين تطبيق قرار مجلس الأمن أو مواجهة الحسم العسكري

السبت 2 يناير 2016 09:01 ص

قال مستشار وزير الدفاع السعودي، والمتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، العميد الركن «أحمد عسيري»، إن الميليشيات الحوثية لم تلتزم بالهدنة التي التزمنا بها، وإن الميليشيات حاولت 8 مرات إطلاق صواريخ باتجاه السعودية، كما أنها حاولت اختراق الحدود اكثر من 1000 مرة.

وأضاف «عسيري»، في تصريحات لفضائية الحدث، «لدينا خطة عسكرية لجميع العمليات التي تجري في اليمن، وأننا سنستمر في عملياتنا الجوية دعما للمقاومة اليمنية».

وشدد «عسيري» على ضرورة التزام الميليشيات الحوثية بتطبيق قرار مجلس الأمن 2216 أو انتظار الحسم العسكري.

وأوضح أن إعلان التحالف إنهاء الهدنة كان بسبب عدم التزام الميليشيات بها، مؤكدا أن الدعم الجوي للمقاومة الشعبية مستمر، وأن قيادة التحالف تدرس سبل التخفيف عن المحاصرين في مدينة تعز.

وأشار العميد «عسري» إلى أنه خلال 15 يوما لم يتم رصد أي عمليات إغاثة في اليمن، وأن المنظمات الإنسانية لا تقوم بواجبها، وأن الحوثيين يسرقون المواد الإغاثية ويبيعونها.

وحول التنسيق بين المملكة والمنظمات الإنسانية لإيصال المساعدات، قال إن «التنسيق حاصل ولذلك أنشيء مركز الملك سلمان للأعمال الإغاثية والإنسانية، وتنسق بشكل يومي مع الحكومة اليمنية الشرعية وقيادة التحالف ولم يعد لهم عذر في موضوع الوصول إلى اليمن فجميع السفن تصل، لكنهم فشلوا في إعادة توزيعها داخل اليمن».

وعن تجديد الهدنة، قال إن «الهدنة دون أي ضوابط هدنة ضارة وغير نافعة، وأن التحالف لن يقبل بهدنة بدون ضوابط أو مراقبة على الأرض تعطي للأمم المتحدة وللرأي العام العالمي والدولي المؤشر عن من هو الذي يخترق الهدنة ويقوم بالاعمال العدائية».

وكانت المقاومة الشعبية اليمنية قد تمكنت السبت، من صد هجوم شنه الحوثيون والقوات الموالية للرئيس المخلوع «عبدالله صالح» بمحافظة لحج، فيما شن الحوثيين وقوات «صالح» شنوا هجوماً على مديرية «القبيطة» شمالي محافظة لحج بهدف السيطرة عليها نتيجة موقعها القريب من قاعدة العند الجوية.

وأشارت مصادر يمنية في تصريحات لوسائل الإعلام المحلية إلى أن مواجهات عنيفة دارت بين الحوثيين، مدعومين بقوات «صالح»، والمقاومة الشعبية «ولم يستطع الحوثيون وقوات صالح التقدم في المديرية».

وشن طيران التحالف العربي 5 غارات جوية استهدفت موقع «الجبانة» التابع للدفاع الجوي شمال مدينة الحديدة، إضافة إلى غارتين جويتين استهدفتا منطقة «مذاب» بمديرية «الصفراء».

وكانت قيادة التحالف العربي في اليمن قد أعلنت، السبت، إنهاء الهدنة مع قوات الحوثي و«صالح»، وعودة العمليات القتالية بسبب استمرار قصف الحوثيين للأراضي السعودية بالصواريخ البالستية واستهداف المراكز الحدودية.

وقال التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية: «إن هذا يدل على عدم جدية المليشيا وأعوانهم، واستهتارهم بأرواح المدنيين ووضوح محاولتهم الاستفادة من تلك الهدنة بتحقيق المكاسب».

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية هدنة «الحوثيين»

التحالف العربي يعلن انتهاء الهدنة في اليمن

الأمم المتحدة تعلن تمديد الهدنة في اليمن لمدة أسبوع وجولة جديدة للمفاوضات في يناير

«عسيري»: ملتزمون بالهدنة ونرد على انتهاكات الحوثيين

قلق دولي من انهيار الهدنة في اليمن .. ومبعوث الأمم المتحدة يؤكد استمرار المباحثات

الحوثيون يواصلون خرق الهدنة بقتل وإصابة العشرات في تعز

رئيس أركان الجيش اليمني: 6 شهور تفصلنا عن التحرير

الحوثيون يعرضون تسليم السلاح الثقيل وفقا لقرار مجلس الأمن

‏مسؤول عسكري يمني: القوات الحكومية جاهزة للحسم العسكري الذي بات وشيكا